2023/03/29

أسبوع "فيفا" يتيح للمغرب وفرة من محترفي هولندا وبلجيكا

المغرب
المغرب تحت 17 سنة
المغرب تحت 20 سنة
المغرب تحت 23 سنة
الدوري الهولندي
دوري الدرجة الأولى البلجيكي
الدوري الفرنسي
كرة قدم
المنتخب المغربي تحت 23 سنة (Facebook/Équipe du Maroc)
المصدر
winwin

أنهت المنتخبات المغربية للفئات السّنية لكرة القدم (تحت 17 و20 و23 سنة)، استعداداتها للاستحقاقات المقبلة، بمركب محمد السادس الدولي بالمعمورة، بحضور اللاعبين المحترفين في أوروبا بسبب تزامن التحضيرات مع تاريخ الاتحاد الدولي "فيفا" الخاص بشهر مارس/آذار الجاري للمباريات الدولية.

وشهدت صفوف منتخبات الفتيان والشباب والأولمبي حضور 18 لاعبًا تكونوا في بلجيكا وهولندا، كأكبر دوريين أصبحا يمدان المنتخبات المغربية بلاعبين دوليين، مقابل تراجع حضور لاعبي الدوري الفرنسي الذي كان في المرتبة الأولى خلال السنوات الماضية.

وسجل منتخب تحت 17 سنة حضور أربعة محترفين من الدوري الهولندي والدوري البلجيكي، ويتعلق الأمر بكل من ياسر العيساتي وزكريا وزان لاعبي أياكس أمستردام، وعمران نزيه من نادي فولندام الهولندي، سيف الدين لزعر لاعب غينك البلجيكي.

فيما ضمت صفوف منتخب تحت 20 سنة سبعة لاعبين من الدوريين المذكورين، وهم شاهين فان بوهين وضياء الدين جرمومي من أياكس أمستردام، وعمر المكاوي لاعب ناك بريدا الهولندي وأنس تجراوت وعلي معمر من نادي أندرلخت البلجيكي، ونبيل البصري من نادي ماستريخت الهولندي، وفيصل المزياني لاعب غينك البلجيكي.

ويشهد المنتخب الأولمبي حضور سبعة لاعبين من هولندا وبلجيكا ويتعلق الأمر بكل من إسماعيل الصيباري لاعب بي إس في آيندهوفن الهولندي، ومروان أزرقان وصهيب درويش لاعبي أكسيلسيور الهولندي، وطه يونس من نادي پيك زڤوله الهولندي، وإلياس ماغو لاعب ستاندارد لييج البلجيكي، وزكريا الواهدي من مولنبيك البلجيكي، وأسامة عزوزي لاعب سانت جيلواز البلجيكي.

وأوضح مصدر خاص لـ "winwin" أن العمل الذي أسس له الاتحاد المغربي لكرة القدم في أوروبا، وخصوصًا في بلجيكا وهولندا عبر كشّافها المعتمد هناك، بات يعطي ثماره في السنوات الأخيرة، وأصبح اللاعبون مزدوجو الجنسية يلتحقون بالمنتخبات المغربية في سن مبكرة، قبل أن تفطن لهم الأعين الفنية للاتحاديين البلجيكي والهولندي، ضاربًا المثل بلاعب المنتخب المغربي الأول بنيامين بوشواري، الذي حظي بدعوة من وليد الركراكي قبل وديتي البرازيل وبيرو.

وذكر المصدر أن بوشواري اكتشفه كشّاف الاتحاد المغربي حينما كان في فريق مغمور بالقسم الثاني الهولندي برفقة الفئات الصغرى لنادي رودا، ما سهّل تدرجه في فئات المنتخبات المغربية لاحقًا، ووجد نفسه مرتبطًا بالمغرب منذ بداياته الأولى قبل أن يسطع نجمه، وتنتبه إليه الإدارة الفنية الهولندية، التي وجهت إليه الدعوة قبل أسابيع للالتحاق بالمنتخب الهولندي للشباب غير أن اللاعب اعتذر بدعوى اختياره للمغرب منذ فترة طويلة.

وعاش الاتحاد البلجيكي في الأسبوعين الأخيرين حالة استنفار بسبب مواصلة ما يعتبرونه نزيف المواهب المكونة هناك، إذ عقدت الإدارة الفنية البلجيكية سلسلة من الاجتماعات لمناقشة خطة جديدة لمواجهة "المدّ المغربي" في بلجيكا على الخصوص، بعدما بات الاتحاد المغربي في موقف قوة، بشأن الاستفادة من اللاعبين من أصول مغربية.

أخبار ذات صلة