أرقام كأس آسيا 2023 | رقم مرعب لليابان واستثنائي لهونغ كونغ

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-14 22:42
أرقام كأس آسيا 2023 تشهد حضورًا يابانيًّا قويًّا (X/afcasiancup)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بدأت أرقام كأس آسيا 2023 تسجّل بصمتها اللافتة مع انطلاقة النسخة الثامنة عشرة من البطولة، التي تستضيفها دولة قطر على أراضيها من 12 يناير/ كانون الثاني وحتى 10 فبراير/شباط 2024 المقبل.

مع بلوغ البطولة يومها الثالث، طغت بعض أرقام كأس آسيا 2023، والتي رصدتها منصة "أوبتا" العالمية لسببين؛ الأول فيه دلالات رمزية وتاريخية تخصّ أرشيف المسابقة، والثاني يخص مؤشرات لافتة تخص أبرز مرشحي البطولة.

أرقام كأس آسيا 2023.. الهدف 1000 من نصيب هونغ كونغ

منذ قص شريط افتتاح النسخة القطرية الحالية من البطولة، كان أغلب المتابعين يترقّبون هوية صاحب الهدف رقم 1000، من بين كافة أرقام كأس آسيا 2023، وهو ما تمّ الكشف عنه أخيرًا، اليوم الأحد، إذ حظي لاعب هونغ كونغ، تشان فيليب، بهذا الشرف.

أهمية الهدف الألفي للاعب هونغ كونغ، فيليب، على مستوى أرشيف البطولة لم يكن بذات الأهمية في مصير نتيجة لقاء منتخب بلاده، الذي خسر أمام الإمارات بنتيجة (1-3)، رغم أنّ الهدف كان مهمًا في سياق اللقاء، كونه سمح لهونغ كونغ بمعادلة النتيجة في الدقيقة (49)، قبل أن تنهار لاحقًا بهدفين آخرين.

اليابان تغزو أرقام كأس آسيا 2023 بإحصائية مرعبة

لم تتأخّر اليابان أخيرًا؛ لتثبت أرجحية الترشيحات، التي تصبّ في مصلحتها، من خلال تسجيل حضور مبكّر ومرعب على لائحة أرقام كأس آسيا 2023، بإحصائية لها دلالات عميقة، إذ بات انتصار "الساموراي" على فيتنام بنتيجة (4-2) لحساب المجموعة الرابعة هو التاسع له تواليًا في دور المجموعات، ليعادل رقم إيران، صاحبة أطول سلسلة انتصارات في البطولة في هذا السياق.

ليس هذا فحسب، في الواقع إنّ منتخب اليابان لم يخسر في آخر 25 مباراة له بدور المجموعات في البطولة، إذ حقق 18 فوزًا و7 تعادلات)، وهي أطول سلسلة "لا هزيمة" في دور المجموعات، ضمن تاريخ البطولة بأسرها.

تشرح هذه الأرقام "المرعبة" الصيت الذائع، الذي دخل به مارد القارة الصفراء نسخة قطر، والذي يسعى لحصد لقبه الخامس في مشاركته العاشرة، من أرض "العنابي" بالذات، الذي جرّده من اللقب في النسخة الماضية عام 2019، التي أُقيمت بالإمارات.

أستراليا تعزف لحناً قياسياً في أرقام كأس آسيا 2023

"الكنغر" الأسترالي سجّل حضورًا لافتًا على جدول أرقام كأس آسيا 2023، من خلال لاعبه غوردان بوس، الذي أصبح ثاني أسرع لاعب بديل يسجّل هدفًا في البطولة منذ عام 2007.

خلال مواجهة منتخب بلاده أمام الهند لحساب المجموعة الثانية، دخل غوردان في الدقيقة (72) بديلًا لزميله، غريغ غودوين، تمكّن من توقيع الهدف الثاني في اللقاء الذي انتهى أستراليًّا بنتيجة (2-0)، بعد 40 ثانية فقط من نزوله إلى الميدان وفي أول لمسة للكرة، ليحتكر الوصافة فيما يخصّ هذه الإحصائية، التي يتزعّمها، الصيني داباو يو، صاحب الهدف الأسرع في مرمى الفلبين، والذي سجّله في النسخة الماضية.

المعز وعفيف يفتتحان سجل الأرقام

منتخب قطر، حامل اللقب ومستضيف البطولة، لم يغب عن أرقام كأس آسيا 2023، وسجّل حضورًا تاريخيًّا بفضل نجميه المميّزين، المعز علي وأكرم عفيف.

واستغلّ الثنائي مناسبة المباراة الافتتاحية، التي انتهت بفوز قطري صريح على لبنان بثلاثية، على الوجه الأمثل، بمغازلة التاريخ برقمين إحصائيين كبيرين، حيث دوّن قائد الدحيل هدفه العاشر في رصيده الشخصي بالبطولة، وبات ثاني أفضل هدّاف في تاريخها، مناصفةً مع الكوري الجنوبي لي دونغ-غوك، والأهم من ذلك أنّه بات مرشحًا، في حال مواصلته توهّجه والتقدّم في البطولة، لانتزاع عرش زعامة الهدّافين من الأسطورة الإيرانية، على دائي، صاحب الـ14 هدفًا.

نجم السّد، أكرم عفيف، صاحب الثنائية في المباراة الافتتاحية، بصم هو الآخر على رقم شخصي فريد من نوعه على مستوى تاريخ "العنّابي"، إذ بات أول لاعب قطري يسهم بالأهداف في 4 مباريات متتالية بكأس آسيا (هدفين و4 تمريرات حاسمة).

أرقام إحصائية مهمة دلاليًّا وأرشيفيًّا في مسابقة كأس آسيا 2023، ستكون مرشّحة للتحيين المستمرّ مع تقدم أدوار البطولة، التي مِن المُنتظَر أن تشهد كذلك عددًا من الظواهر القياسية الأخرى.

شارك: