أحداث لا تُنسى في تاريخ دوري أبطال أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-19 15:51
مجسم دوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعود مسابقة دوري أبطال أوروبا إلى الواجهة من جديد من بوابة دور المجموعات في جولتها الأولى التي لن تخلو من الإثارة والمتعة التي اعتاد عليها عشاق كرة القدم، خاصةً من متابعي "التشامبيونزليغ".

وتقدم لنا البطولة الأغلى على مستوى الأندية مباريات كبيرة، أهمها قمة المجموعة السادسة على ملعب سان سيرو بإيطاليا بين ميلان والضيف نيوكاسل يونايتد العائد إلى المسابقة بعد عشرين عامًا من الغياب، إضافة إلى القمة الأخرى في نفس المجموعة بين باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند.

ويستهل حامل لقب النسخة الماضية، مانشستر سيتي، مشواره في الدفاع عن لقبه من بوابة فريق ريد ستار بلغراد الصربي. كما سيحمل اليوم الثاني مواجهات قوية أبرزها التي سيحتضنها ملعب أولد ترافورد بإنجلترا بين مانشستر يونايتد وبايرن ميونخ.

وتطمح مختلف الأندية إلى الظهور بشكل مميز في مشاركتها الأولى بمسابقة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم. حيث تسعى فرق برشلونة وبايرن ميونخ إلى التألق من جديد بعد غياب، كما تستهدف الأندية الإيطالية تكرار سيناريو الموسم الماضي.

ويعرض عليكم موقع "winwin" أبرز الأحداث التاريخية التي لا يمكن نسيانها خاصة من طرف متابعي دوري أبطال أوروبا.

الرقم القياسي

يحمل نادي ريال مدريد الرقم القياسي في عدد التتويجات بلقب دوري أبطال أوروبا منذ انطلاق البطولة إلى يومنا هذا، حيث تمكن " الملكي" من جمع  14 بطولة جعلته الأفضل على مر التاريخ، حيث يبتعد عن الوصيف ميلان الإيطالي بـ7 ألقاب كاملة.

نهائي إسطنبول التاريخي

يُعتبر نهائي دوري أبطال أوروبا الذي لُعِب في مدينة إسطنبول التركية سنة 2005 الأفضل والأكثر إثارة على الإطلاق حسب متابعي كرة القدم، وذلك عندما شهد على عودة تاريخية لنادي ليفربول أمام ميلان بعدما كان متأخرًا بثلاثة أهداف نظيفة قبل أن يعادل النتيجة في ظرف 9 دقائق، ويتوج باللقب بركلات الترجيح.

ريمونتادا برشلونة

تسترجع ذاكرة دوري أبطال أوروبا دائمًا المواجهة المثيرة بين برشلونة وباريس سان جيرمان في إياب الدور ثُمن النهائي التي أقيمت على ملعب " الكامب نو " سنة 2017، والتي شهدها العالم كله وتلك "الريمونتادا" التاريخية للنادي الكتالوني الذي خسر برباعية في لقاء الذهاب قبل أن يفوز بستة أهداف لهدف في مباراة العودة منحته بطاقة التأهل إلى الدور التالي.

هدف زين الدين زيدان

تمكن قائد المنتخب الفرنسي ونجم ريال مدريد الإسباني السابق، زين الدين زيدان، من نقش اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ دوري أبطال أوروبا بعدما سجل واحدًا من أجمل أهداف النهائي. وسجل "زيزو" الهدف الثاني ضد بايرن ليفركوزن في نهائي 2002 بطريقة جميلة جعلت الجميع يصنّفه من بين الأفضل في تاريخ دوري الأبطال.

فضيحة برشلونة

لن ينسى عشاق برشلونة -على وجه التخصيص- تلك الخسارة المهينة التي مُنِي بها فريقهم ضد نادي بايرن ميونخ في ربع نهائي المسابقة، حيث دك النادي الألماني شباك الكتالان بثمانية أهداف لهدفين، في المواجهة التي احتضنها ملعب النور بلشبونة وسط دهشة لاعبي برشلونة وحسرتهم بمن فيهم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

أكثر مَن سجل في دوري أبطال أوروبا

يبقى اسم البرتغالي ولاعب النصر السعودي متعلقًا بالبطولة الأوروبية رغم غيابه عنها لأول مرة منذ أكثر من 15 عامًا، إذ يُعَدّ "صاروخ ماديرا" الهداف الأول للمسابقة برصيد 140 هدفًا سجلهم مع مختلف الأندية التي لعب لها، ثم يليه الأرجنتيني ليونيل ميسي برصيد 129 هدفًا.

كما كان كريستيانو رونالدو هو أكثر مَن سجل أهدافًا في بطولة واحدة، وذلك عندما وقّع على 17 هدفًا في موسم واحد سنة 2014 في الموسم الذي تُوّج به فريقه ريال مدريد بلقب البطولة العاشرة تحت قيادة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي. 

أساطير عربية خالدة

تميز اللاعبون العرب في بطولة دوري الأبطال وتركوا بصماتهم مع مختلف الأندية، بما لا يسعنا الحديث عن مشاركتهم في المسابقة الأغلى للأندية دون الإشارة إلى الهدف التاريخي للجزائري رابح ماجر بالعقب (كعب القدم) في نهائي 1987 مع ناديه بورتو البرتغالي في مرمى بايرن ميونخ الألماني والذي تمكن النادي البرتغالي بفضله من التتويج باللقب.

كما لا يمكن نسيان تتويج الفرعون المصري محمد صلاح بلقب البطولة برفقة ليفربول سنة 2019 بعد الفوز في المباراة النهائية ضد توتنهام بثنائية دون رد. كما سجّل الجزائري رياض محرز حضوره ضمن المتوجين باللقب عندما فاز بالنسخة الماضية مع مانشستر سيتي على إنتر ميلان بهدفٍ دون رد في المباراة النهائية.

كارثة نهائي هيسل

تبقى الأحداث التي شهدها ملعب "هيسل" بالعاصمة البلجيكية بروكسيل في نهائي 1985 الأعنف في تاريخ المسابقة، حيث لقي حوالي 39 مشجعًا حتفهم بعد أعمال الشغب التي تسببت فيها الجماهير الإنجليزية المشجعة لنادي ليفربول.

بعد أن كسرت الحاجز الذي يفصلها عن جمهور نادي يوفنتوس ممّا تسبب في وقوع العديد من الضحايا. 
وكانت هذه الحادثة الأليمة سببًا في اتخاذ الاتحاد الأوروبي قرارًا بإبعاد الأندية الإنجليزية عن المشاركة في البطولات الأوروبية لخمس سنوات مع عامٍ إضافي لنادي ليفربول.

شارك: