أحداث عنف تؤدي لتأجيل مباراة في الدور التمهيدي لأبطال أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-08 15:52
ملعب فريق أيك أثينا اليوناني لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تأجيل مواجهة أيك أثينا اليوناني وضيفه دينامو زغرب الكرواتي، والتي كان من المفترض أن تُقام اليوم الثلاثاء في الدور التمهيدي الثالث لمسابقة دوري أبطال أوروبا؛ وذلك بسبب اندلاع أعمال عنف ناجمة عن شجار بين مشجعي الفريقين، وأدّت إلى مقتل مشجع يوناني طعنًا في ضواحي أثينا، ليلة أمس الإثنين، وإصابة آخرين.

وأعلنت الشرطة عن توقيف 96 شخصًا حتى الآن، كاشفةً أن الرجل البالغ من العمر 22 عامًا قد نُقِلَ من الملعب في الضواحي إلى مستشفى في أثينا، حيث توفي. وتابعت: "لقد وقع حادث خطير خارج استاد نيا فيلادلفيا، لقد قُتِلَ شاب يوناني طعنًا، ونُقِل ستة جرحى آخرين إلى المستشفى".

فيما أُصيب ثمانية أشخاص على الأقل، من بينهم ثلاثةٌ من مشجعي أيك وخمسةٌ كروات، ومن بين الجرحى قاصرٌ نُقِل إلى المستشفى بعد إصابته بحجر في رأسه، حسب القناة التلفزيونية العامة "إي أر تي".

وقالت وكالة الأنباء اليونانية إن هناك تحقيقًا قد بدأ وأن الموقوفين سيمثلون أمام المدعي العام الثلاثاء. وبعد الذي حصل، اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارًا بتأجيل اللقاء، قائلًا في بيانه إن "يويفا يستنكر الحوادث المروعة، وينتظر إلقاء القبض على المسؤولين عن هذا العمل الرهيب وتقديمهم للعدالة".

وأشار الاتحاد القاري إلى أنه يبحث مع الناديين إعادة تحديد موعد المباراة ليكون الجمعة 18 أو السبت 19 أغسطس/ آب؛ علمًا أنّ الفائز سيتأهل إلى الدور الفاصل المؤدي إلى دور المجموعات.

وقرر "يويفا" الإبقاء على موعد مباراة الإياب المقررة في زغرب في 15 أغسطس، وكذلك على قرار منع دخول مشجعي الفريق الزائر الذي كان مُطبَقًا أصلًا في المباراة التي كان من المفترض أن تُقام اليوم.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن السلطات اليونانية أوضحت أن هناك مجموعة مشجعين من الجانبين اشتبكتا في عراك في المنطقة المتاخمة للملعب، وألقى المشتبكون قنابل صوتية وحجارة وعبوات حارقة وأشياء أخرى، فيما حمل بعضهم المضارب. وأضافت أن أعمال العنف بدأت بعد قرابة ساعة ونصف على نهاية حصة تدريبية لدينامو زغرب الذي غادر الملعب تحت حراسة الشرطة.

أحداث عنف تؤدي لتأجيل مباراة أيك أثينا ودينامو زغرب في الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا

وأدان مجلس إدارة دينامو زغرب أعمال العنف، قائلًا:  "نُذَكِّر أن (يويفا) اتخذ القرار مع الشرطة بأن تُقام المباراتان دون حضور جماهير النادي الضيف"؛ وتابع: "نحضّ أنصار دينامو على عدم السفر إلى اليونان".

وانتقد حزب المعارضة اليساري اليوناني سيريزا الشرطة لما اعتبره فشلها في السيطرة على مشجعي دينامو زغرب، مضيفًا في بيان "مثيرو الشغب الكروات الذين لديهم تاريخ طويل من العلاقات مع اليمين المتطرف والسلوك العنيف، عَبَروا البلاد مع شيء واحد في تفكيرهم.. التسبب بالمتاعب". وتساءل: "هل كانوا تحت رقابة السلطات اليونانية؟! هل تم اتخاذ أي تدابير وقائية على طول طريقهم؟!".

واندلعت أعمال العنف في عدد من مباريات كرة القدم اليونانية في السابق، ما دفع الحكومة العام الماضي إلى رفع العقوبة القصوى لجرائم عنف المشجعين من ستة أشهر إلى السجن خمسة أعوام وذلك نتيجة وفاة مشجع بالطعن فيما سبق.

وقُتِل ألكيس كامبانوس، البالغ من العمر 19 عامًا، في فبراير/ شباط 2022 في مدينة سالونيكي الشمالية خلال عراك بين مشجعي الناديين المتنافسين في المدينة، أريس تيسالونيكي وباوك.

وشهد الشهر الماضي إدانة سبعة متهمين بقتله وحُكِمَ عليهم بالسجن مدى الحياة، فيما حُكِم على خمسة آخرين بالسجن لمدة تزيد عن 19 عامًا بتهمة التواطؤ. في أعقاب ثالث حالة وفاة نتيجة عنف المشجعين بغضون ثلاثة أعوام في سالونيكي وحدها.

شارك: