أبرز 5 أهداف سُجلت في "الوقت القاتل" من مباريات كأس العالم

2022-07-26 19:12
أرشيفية- فرحة لاعبي إيطاليا بهدف فابيو غروسو في شباك ألمانيا خلال كأس العالم 2006 (Getty)

محمد حمدي

الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُعد بطولة كأس العالم الحدث الأبرز في لعبة كرة القدم، إذ يُمثل فيها اللاعبون بلادهم، ويحاولون تقديم أفضل ما لديهم؛ حتى تتمكن منتخباتهم من الوصول للمجد، بالتتويج باللقب المونديالي.

وتستحوذ بطولات كأس العالم دائمًا على متابعة جماهيرية ضخمة في جميع أنحاء العالم، ويحتشد فيها آلاف المشجعين بالمدرجات لدعم بلادهم، في أجواء مُفعمة بالحيوية، تتزايد مع تسجيل الأهداف في الدقائق الأخيرة من المباريات.

وخلال بطولات كأس العالم على مر العصور، كانت هناك مناسبات عديدة سجل فيها اللاعبون أهدافًا في الدقائق الأخيرة، صنعت التاريخ في المونديال، ولا ينساها عشاق الساحرة المستديرة.

وقبل شهور قليلة على انطلاق كأس العالم قطر 2022 في قطر، خلال الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين، يستعرض لكم winwin في السطور التالية أبرز 5 أهداف "ملحمية" سُجِّلت في الوقت القاتل خلال تاريخ المونديال.

5- دينيس بيركامب (هولندا والأرجنتين، ربع نهائي كأس العالم 1998)

كانت النتيجة تشير إلى التعادل الإيجابي (1-1) بين الأرجنتين وهولندا في ربع نهائي كأس العالم 1998 في فرنسا، إذ تقدم للمنتخب الهولندي باتريك كلويفرت عند الدقيقة 12، ثم تعادل المنتخب الأرجنتيني بعد 5 دقائق عبر كلاوديو لوبيز، وبقى التعادل سيد الموقف حتى الدقائق الأخيرة، وظن كثيرون أن المباراة تتجه إلى الوقت الإضافي، لكن دينيس بيركامب كان له رأي آخر.

عند الدقيقة 90، أرسل المدافع الهولندي فرانك دي بوير تمريرة طويلة من مسافة 60 ياردة، استقبلها بيركامب بدقة من الهواء، وراوغ قلب دفاع الأرجنتين روبرتو أيالا، ووضع الكرة في المرمى ببراعة، مانحًا هولندا الفوز القاتل (2-1) وبطاقة التأهل لنصف النهائي.

تحدث بيركامب عن هدفه في شباك الأرجنتين، الذي كان يحمل رقم 36 في مسيرته الدولية، وقال في تصريحات صحفية سابقة: "هذا هو هدفي الأهم على ما أعتقد؛ بسبب كل شيء من حوله. إنه هدف يقودك إلى نصف نهائي كأس العالم، في ملعب ضخم والكثير من الناس يشاهدون ويهتفون".

4- توني كروس (ألمانيا والسويد، مرحلة المجموعات كأس العالم 2018)

تلقى المنتخب الألماني خسارة غير متوقعة أمام المكسيك بنتيجة (1-0) في افتتاح مشواره بمرحلة المجموعات من كأس العالم 2018 في روسيا، وكان الانتصار في المباراة الثانية أمام السويد هو السبيل الوحيد لحامل اللقب؛ للحفاظ على حظوظه في التأهل إلى ثمن النهائي.

باغت المنتخب السويدي منافسه الألماني، وأحرز هدف التقدم عن طريق أولا تويفونين عند الدقيقة 32، وتعقدت الأمور لـ"المانشافت"، قبل أن ينجح ماركو رويس في إدراك التعادل بعد 3 دقائق من بداية الشوط الثاني، وخلال الوقت المتبقي، بحث الألمان عن هدف الفوز، لكن أصبحت المهمة أصعب بعد طرد جيروم بواتينغ عند الدقيقة 82.

ومضت الدقائق والمباراة مُتجهة نحو التعادل، ليظهر توني كروس في الثواني الأخيرة، وبالتحديد عند الدقيقة 95، حيث استغل لاعب وسط ريال مدريد مهارته في التسديد، ليحرز بطريقة رائعة هدف الفوز في الشباك السويدية من ركلة حرة.. هدف قاتل جلب النقاط الـ3، لكنه مع ذلك لم يساعد "الماكينات" في العبور إلى ثمن النهائي، بعد خسارة دراماتيكية بنتيجة 0-2 في المباراة الثالثة أمام كوريا الجنوبية.

3- كريستيانو رونالدو (البرتغال وإسبانيا، مرحلة المجموعات كأس العالم 2018)

أحرز كريستيانو رونالدو هدفين في الشوط الأول، ليمنح البرتغال التقدم على إسبانيا في مباراة المنتخبين ضمن دور المجموعات من مونديال 2018، لكن دييغو كوستا رد بهدفين ليعادل الكفة، ثم وضع المدافع الإسباني، ناتشو فرنانديز، منتخب بلاده في المقدمة بتسديدة مدوية، ليبدأ الكثيرون في الحديث عن "ريمونتادا" إسبانية أمام البرتغاليين، إلا أنها لم تكتمل، والسبب رونالدو.

عند الدقيقة 88، حصلت البرتغال على ركلة حرة من خارج منطقة الجزاء، تقدم لها "المتخصص" رونالدو، ووضعها على طريقته المُعتادة في شباك الحارس ديفيد دي خيا، لتهتز الشباك، ويصل "الدون" لتسجيل ثلاثية "هاتريك" مانحًا البرتغال التعادل الإيجابي (3-3) أمام إسبانيا.

2- فابيو غروسو (إيطاليا وألمانيا، نصف نهائي كأس العالم 2006)

أراد المنتخب الألماني الصعود لمنصة التتويج، بالحصول على لقب كأس العالم 2006 الذي أُقيم على أراضيه وبين جماهيره، وذلك بعد غياب امتد لمدة 16 عامًا منذ آخر مرة حصد فيها "المانشافت" اللقب المونديالي في عام 1990 بإيطاليا.. اقترب الحلم بعد الوصول إلى نصف النهائي، وكانت المحطة قبل الأخيرة أمام المنتخب الإيطالي، حيث تبخرت هذه الآمال.

كانت المباراة صعبة أمام "الأتزوري" الذي فرض التعادل السلبي (0-0) على أصحاب الأرض طوال الوقت الأصلي من اللقاء، ليلجأ الفريقان إلى شوطين إضافيين، وبدا أن المواجهة ذاهبة إلى ركلات الترجيح، حتى جاءت الدقيقة 119، ولحظة كان بطلها هو الظهير الأيسر فابيو غروسو.

حصل المنتخب الإيطالي على ركلة ركنية، أبعدها الدفاع الألماني لتصل إلى أندريا بيرلو، الذي هيأها إلى غروسو داخل حدود منطقة الجزاء، ليُطلق اللاعب الأعسر تصويبة صاروخية فشل الحارس ينز ليمان في إيقافها، وسكنت الشباك، وبعدها أضاف ديل بييرو الهدف الثاني في الثواني الأخيرة، لتذهب إيطاليا إلى النهائي، وتحقق اللقب على حساب فرنسا بعد الفوز (5-3) بركلات الترجيح، إثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (1-1).

1- أندريس إنييستا (إسبانيا وهولندا، نهائي كأس العالم 2010)

تشابه الطموح بين إسبانيا وهولندا عندما تواجه المنتخبان في نهائي كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، إذ أراد كل منهما الوصول للإنجاز الذي طال انتظاره، والتتويج لأول مرة في تاريخهما باللقب المونديالي.

وسنحت العديد من الفرص خلال النهائي الكبير، وكانت الكرة الأخطر للهولندي أريين روبن الذي أهدر هدفًا محققًا بعد انفراده بالحارس إيكر كاسياس قبل 30 دقيقة من نهاية الوقت الأصلي، ليبقى التعادل سيد الموقف، وتذهب المواجهة إلى الوقت الإضافي.

وشهدت الدقيقة 116 لحظة تاريخية في مسيرة أسطورة برشلونة، أندريس إنييستا، عندما استقبل تمريرة من سيسك فابريغاس داخل حدود منطقة جزاء هولندا، وأطلق "الرسام" بقدمه اليمنى تصويبة صاروخية عانقت شباك الحارس ​مارتن ستيكلنبيرغ، وأعطت إسبانيا فوزا ثمينا جعلها تحصد لقبها الأهم في تاريخها الكروي.

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقرًا لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976، وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

مجموعات كأس العالم قطر 2022

 

شارك: