أبرز المحطات في مسيرة أسطورة التانغو

2021-06-08 09:01
أبرز محطات الراحل دييغو مارادونا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توفي أسطورة كرة القدم العالمية، الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، اليوم الأربعاء، عن عمر 60 عاماً، بعد مسيرة طويلة وناجحة في ملاعب كرة القدم عاش خلالها العديد من الأحداث المثيرة نرصد لكم أبرزها.

بداية المسيرة الخالدة

بدأ دييغو مارادونا مسيرته مع كرة القدم في سن الثامنة في صفوف فريق أستريلا روخا، قبل أن يضمه أحد كشافي المواهب إلى نادي أرجنتينوس جونيورز، ثم انتقل بعد ذلك إلى النادي الذي حلم باللعب له بوكا جونيورز.

عند خوضه أول مباراة مع فريق أرجنتينوس جونيورز بعمر الـ 16 قال بعد المباراة: "اليوم شعرت وكأنني أمسك السماء بيدي"، وبعد 5 أعوام قضاها مع الفريق تقدم ريفر بلايت للحصول على خدماته، وقدم له راتباً كان سيجعله الأغلى في البلاد، لكنه فضل تحقيق حلمه بالانضمام لبكوا.

رقم قياسي في سوق الانتقالات

 

في عام 1982 كان مارادونا محور صراع مثير بين برشلونة وريال مدريد، لكنه انتقل في النهاية إلى النادي الكتالوني مقابل قرابة 8 ملايين دولار، ليصبح أغلى لاعب في العالم.

لم يعمر طويلاً في إسبانيا، وانتقل إلى نابولي الإيطالي مقابل قرابة 11 مليون دولار ليصبح للمرة الثانية أغلى لاعب في العالم، وهو الوحيد الذي كسر الرقم القياسي في سوق الانتقالات مرتين في مسيرته.
 

مونديال 1986 وبطولة للتاريخ

استضافت المكسيك كأس العالم عام 1986، واستثمر مارادونا الفرصة كما يجب ليكتب اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ المونديال، فقد قاد الأرجنتين للفوز بالبطولة بعد أداء خرافي، وصفه النقاد بأنه الأفضل في تاريخ كأس العالم.

في تلك البطولة سجل مارادونا هدفين خالدين أمام إنجلترا في ربع النهائي، فقد سجل الهدف الأول مستخدماً يده اليسرى التي وصفها لاحقاً "يد الرب"، وخدع بها الحكم التونسي علي بن ناصر، وسجل الهدف الثاني من مجهود فردي بدأه من وسط الميدان ليصفه كثيرون بأنه أفضل هدف في تاريخ كأس العالم.

المنشطات ونهاية المسيرة

عرفت مسيرة مارادونا العديد من اللحظات الدرامية، فقد أثيرت الكثير من الشكوك بشأن تعاطيه المخدرات، ففي كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية أظهرت الفحوصات تعاطي مارادونا عقار الإيفيدرين المنشط والمحظور دولياً، على الرغم من إصراره بأنه تناول عقاراً لإنقاص الوزن.

بعد طرده من قائمة المنتخب الأرجنتيني المشاركة في مونديال 1994، عاد مارادونا عام 1995 إلى نادي بوكا جونيورز، وقضى معه سنتين اعتزل على إثرهما كرة القدم في سن الـ 37 عاماً.

محاولات تدريبية فاشلة

بعد الاعتزال خاض دييغو العديد من التجارب التدريبية، أبرزها قيادته للمنتخب الأرجنتيني بين عامي 2008 و2010، فقد خاض تحت قيادته منافسات كأس العالم، وغادر في ربع النهائي بالخسارة أمام ألمانيا برباعية نظيفة.

كما يملك مارادونا تجارب تدريبية أخرى في المنطقة العربية مع الوصل والفجيرة الإماراتيين وفي أمريكا الجنوبية مع أندية مكسيكية وأرجنتينية، لكن لم يلامس النجاح الذي حقّقه عندما كان لاعباً، وكان آخر فريق أشرف على تدريبيه خيمناسيا لابلاتا الأرجنتيني.

شارك: