أبرزهم مودريتش.. نجوم على مشارف الـ40 في مونديال قطر 2022

2022-11-17 17:06
لوكا مودريتش يخوض مونديال قطر 2022 مع منتخب كرواتيا بسن 37 عامًا (Getty)
Source
المصدر
أ.ف.ب
+ الخط -

يتأهب نادي الأربعين لفتح أبوبه لعدد من النجوم الذين شارفوا على الانضمام إليه بجانب من أصبحوا أعضاءً فيه، والذين يخوضون اختبارًا هامًا في كأس العالم 2022 الذي تنطلق منافساته بعد 3 أيام.

وسيمثل مونديال قطر فرصة لمواصلة التوهج أمام بعض اللاعبين المخضرمين الذين تتراوح مكانتهم بين النجومية المطلقة مثل الكرواتي لوكا مودريتش، والأقل شهرة مثل الحارس المكسيكي ألفريدو تالافيرا.

وتضم قائمة النجوم الذين شارفوا على الدخول إلى نادي الـ40 عاما أسماء بقيمة البرازيلي داني ألفيس، اللاعب السابق لنادي برشلونة، والبرتغالي كليبر بيبي لاعب ريال مدريد سابقًا.

البرتغالي بيبي (39 عامًا)

في البرتغال، ليس هناك أي نجم أكبر شأنًا من كريستيانو رونالدو، لكن هناك لاعبًا أكبر سنًا من ابن الـ37 عامًا، هو المقاتل الشرس "بيبي" الذي تألق في دفاع ريال مدريد الإسباني، وأسهم في قيادته للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات. وبعمر الـ39 عامًا، ما زال يواصل قتاله في أرضية الملعب كقائد لبورتو، ما أقنع المدرب فرناندو سانتوش يضمه لتشكيلة مونديال قطر.

وتعرضت مشاركة بيبي للتهديد بعدما أصيب في الركبة ليبتعد من أواخر سبتمبر/ أيلول إلى أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني، لكنه تعافى في الوقت المناسب ليكون بصحبة أبطال أوروبا لعام 2016 في المونديال القطري.

ويلعب البرازيلي الأصل النهائيات وهو في المركز الثالث على لائحة أكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب البرتغالي بـ128 مباراة، أكثر بمباراة من النجم السابق لويس فيغو وخلف كل من رونالدو (191) وجواو موتينيو (146).

 الكرواتي لوكا مودريتش (37 عامًا)ِ

كان قريبًا جدًا قبل 4 أعوام من رفع الكأس الغالية قبل أن يسقط ورفاقه أمام الفرنسيين، لكن مهندس ألعاب ريال مدريد، لوكا مودريتش، الذي أحرز جائزة الكرة الذهبية بعد مونديال روسيا 2018، يعود مجددًا لمحاولة أخرى كقائد بعمر الـ37 عامًا، وبمستوى شاب في العشرينات مع منتخب كرواتيا.

بعدما لعب دورًا محوريًا في الموسم الماضي في قيادة ريال مدريد إلى ثنائية دوري الأبطال والدوري الإسباني، يواصل مودريتش تألقه هذا الموسم ليشكل بجانب الألماني توني كروس، وبعد رحيل البرازيلي كاسيميرو إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي، أفضل ثنائي وسط في القارة العجوز.

البرازيلي داني ألفيش (39 عامًا)

وكأنه لا يعرف معنى للتقدم بالعمر لدرجة أنه وجد طريقه إلى تشكيلة برازيلية تُعد من الأوفر حظًا للمنافسة على اللقب، سيكون الظهير داني ألفيش (39 عامًا) ضمن عداد منتخب البرازيل على الرغم أنه لم يخض أي مباراة منذ شهرين.

منذ انتهاء مغامرته الثانية مع برشلونة الإسباني في نهاية الموسم الماضي وانضمامه إلى بوماس المكسيكي، بدا ألفيش بعيدًا كل البعد عن المستوى الذي كان عليه سابقًا، وازداد الوضع تعقيدًا؛ نتيجة إصابة في الركبة.

 خاض مدافع باريس سان جيرمان السابق المباراتين الوديتين ضد كوريا الجنوبية (5-1) واليابان (1-0) في يونيو/ حزيران الماضي، لكنه استبعد عن المباراتين التحضيريتين الأخيرتين اللتين خاضتهما البرازيل في فرنسا ضد غانا (3-0) وتونس (5-1).

سيكون ألفيش أكبر لاعب برازيلي يدافع عن ألوان المنتخب في كأس العالم، ماحيًا رقم دجالما سانتوس، الذي خاض نهائيات 1966 بعمر الـ37.

ولن يكون ألفيش عنصر الخبرة الوحيد الذي يعول عليه المدرب تيتي، بل هناك أيضًا قلب دفاع تشلسي الإنجليزي، تياغو سيلفا (38 عامًا) والذي ما زال من العناصر الأساسية المؤثرة جدًا في الفريق اللندني.

الفرنسي ستيف مانداندا (37 عامًا) 

بجانب نظيريه المكسيكي غييرمو أوتشوا الذي يخوض بعمر الـ37 عامًا موندياله الخامس، والألماني مانويل نوير (36 عامًا)، سيكون الفرنسي ستيف مانداندا (37 عامًا) أحد الحراس المخضرمين في هذه النهائيات.

مونديال قطر 2022 قد يكون الأخير للعديد من النجوم

لكن حارس رين الحالي ومرسيليا السابق، سيكتفي بدور المشاهد في ظل وجود حارس توتنهام الإنجليزي، القائد هوغو لوريس، إلا في حال تعرض الأخير لأي إصابة أو إيقاف.

العميد المكسيكي ألفريدو تالافيرا (40 عامًا)

إنه عميد لاعبي النهائيات القطرية، في الظل خلف الحارس الأساسي أوتشوا، سيحظى الحارس المكسيكي ألفريدو تالافيرا بشرف أن يكون أكبر لاعب في نهائيات 2022، بعدما احتفل الزميل السابق لداني ألفيش في بوماس وحارس عرين خواريس حاليًا بميلاده الأربعين في 18 سبتمبر.

خلال المباراة الأولى في الظهور الثالث له في المونديال، في 22 نوفمبر ضد بولندا، سيكون عمره بالتحديد 40 عامًا وشهرين و4 أيام. لكنه يبقى بعيدًا جدًا عن أكبر معمر في تاريخ النهائيات، وهو الحارس المصري عصام الحضري الذي بات في 25 يونيو 2018، أكبر لاعب يشارك في كأس العالم عن 45 عامًا و5 أشهر و10 أيام.

وبعيدًا عن حراس المرمى، يبقى الكاميروني روجيه ميلا أكبر لاعب ميدان في تاريخ النهائيات، إذ كان يبلغ 42 عامًا وشهرًا و8 أيام خلال ظهوره الأخير في كأس العالم عام 1994 في الولايات المتحدة.

في قطر، سيكون الكندي أتيبا هاتشينسون (39 عامًا) أكبر لاعب ميدان، حيث يتقدم المولود في 8 فبراير/ شباط 1983، بفارق 18 يومًا عن بيبي.

شارك: