2020/10/29

محمد الشوربجي.. من السباحة إلى قمة العالم في الاسكواش

رياضات أخرى
محمد الشوربجي خلال تتويجه ببطولة دبي عام 2017 (Getty)

بدأ النجم المصري محمد الشوربجي مشواره الرياضي من خلال ممارسة السباحة بعمر الخمس سنوات، كانت والدته تصر على استمراره فيها على الرغم من عدم عشقه لهذه اللعبة، ليتدخل القدر بعد 3 سنوات ويقوده بطريق الصدفة إلى ملاعب الاسكواش، إذ كان شقيق والدته يمارسها كهاوٍ، وكانت المفاجأة بأن تألق الشوربجي بشكل سريع ولافت في هذه الرياضة الصعبة، ما مكنه من التتويج ببطولة الجمهورية تحت 11 عاماً.

برز الشوربجي على الصعيد العالمي عام 2006 عندما كان شاباً يافعاً بعمر 15 عاماً، فقد حصل على منحة دراسية في إنجلترا بمدرسة ميدفيلد، وانضم بذلك إلى الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش بعد توصية من الأسطورة يونان بارينغتون، ليتوج ببطولة العالم للناشئين مرتين توالياً، (ثاني لاعب يحقق هذا الإنجاز بعد مواطنه رامي عاشور)، بفوزه في بطولتي زيوريخ السويسرية 2008 وتشيناي الهندية 2009، ليحتل مكانة بارزة، وتبدأ مسيرته نحو المزيد من النجاحات. 

نال الشوربجي بطولة العالم للفرق مع منتخب مصر عام 2011، وحل في المركز الثاني في بطولة العالم عامي 2012 و2014 في العاصمة القطرية الدوحة، ليتوج بعد عام بأول لقب له في سلسلة بطولات محترفي الاسكواش، وذلك في بطولة قطر كلاسيك. وشهد عام 2014 تصدره الترتيب العالمي أول مرة في تشرين الثاني/نوفمبر، بعد فوزه في 5 بطولات، منها في هونغ كونغ والولايات المتحدة، ثم عاد إلى صدارة التصنيف في آذار/مارس 2018 وشباط/فبراير 2020.

لا تتوقف إنجازات الشوربجي في الاسكواش، فقد تُوِّج ببطولة العالم عام 2017 في مانشستر. وفي محصلة السلسلة العالمية، فاز بـ 3 ألقاب في بطولة بريطانيا المفتوحة، و3 ألقاب في هونغ كونغ المفتوحة، و3 أخرى في بطولة الأبطال، و3 في قطر كلاسيك، و3 في أمريكا المفتوحة، ولقبين في بطولة ويندي سيتي المفتوحة، ولقب في بطولة الجونة الدولية.

أخبار ذات صلة