تايسون في بنغازي.. زيارة تخطف الأضواء بالمشهد الرياضي الليبي

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-01 17:33
أسطورة الملاكمة الأمريكي مايك تايسون (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خطفت زيارة أسطورة الملاكمة الأمريكي مايك تايسون إلى ليبيا، الأضواء في المشهد الرياضي بالكامل في البلاد، منذ وصوله الخميس الماضي إلى بنغازي، ثاني أكبر مدن ليبيا لحضور نزال الملاكم الليبي سعد الفلاح وضيفه الإيفواري "أداما كونيه" ضمن بطولة «WBC».

وحرص الليبيون -كبارًا وصغارًا- على التقاط صور للذكرى مع مايك تايسون خلال جولته في أحد شوارع المدينة للتسوق، وقد وصف زيارته إلى بنغازي بأنها "زيارة جميلة لمدينة رائعة، وأهلها أناس طيبون، يحبون الملاكمة بصورة جميلة"، ودعا الناس للانضمام إلى حدث كبير سوف تشهده ليبيا في عالم الملاكمة.

بنغازي تستضيف حدثًا تاريخيًا في الملاكمة

يستضيف مجمع سليمان الضراط مساء الجمعة، مباريات هامة في الملاكمة؛ حيث سيخوض الملاكم الليبي سعد الفلاح، نزالًا جديدًا أمام الملاكم الإيفواري أداما كونيه، على حزام "ABC".

ويستضيف مجمع سليمان الضراط أيضًا نزالًا بين الملاكم الفرنسي بلال جكيتو والتنزاني بايوس مبيندا، في مواجهة مليئة بالتحدي على حزام "WBC"، ونزالًا بين الفرنسي خليل هادير والكندي أوسكار دوقي في صدام عنيف بهدف اقتناص حزام (UBC).

مايك تايسون ثاني أسطورة ملاكمة يزور ليبيا بعد كلاي

تعدّ زيارة بطل العالم السابق للوزن الثقيل مايك تايسون المرتقبة إلى ليبيا، هي الثانية لأساطير الملاكمة عبر تاريخها الطويل، حيث سبق أن زار الأسطورة الراحل الأمريكي محمد علي كلاي ليبيا عام 1974، وقدّم مباريات ونزالات استعراضية مع نجوم الملاكمة الليبيين في طرابلس وبنغازي آنذاك.

زيارة الملاكم محمد علي كلاي الي ليبيا سنة 1974

رغم أنّ الملاكمة الليبية ذات تاريخ طويل يعود إلى عشرينيات القرن الماضي، حيث تأسست على يد سالم المكحل وتلميذه عيسى المحيشي وغيرهما من القامات الذين سطّروا تاريخ الملاكمة، وقارعوا الإيطاليين وتغلبوا عليهم في عديد المباريات.

غير أنّ اللعبة التي جلبت لليبيا أول ميدالية ذهبية في البطولة العربية بمراكش عن طريق البطل البدري مفتاح عام 1963، تمّ حظرها أواخر السبعينيات في عصر الراحل معمر القذافي، الذي اعتبرها رياضة "وحشية"، ولم تمارس الملاكمة كرياضة تنافسية في ليبيا لأكثر من 30 عامًا، حيث انضمت عام 2016 مجدّدًا للاتحاد الدولي للملاكمة.

شارك: