الجزائرية كيليا نمور تحرز ذهبية كأس العالم للجمباز الفني

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-09 22:49
أرشيفية- الجزائرية كيليا نمور نجمة الجمباز الفني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حصدت النجمة الجزائرية الصاعدة كيليا نمور الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم للجمباز الفني الذي تحتضنها باكو عاصمة أذربيجان، لتضيف إنجازًا جديدًا إلى سجلها هذا العام.

ونجحت النجمة الجزائرية (17 عامًا) في الظفر بذهبية منافسة جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات بعلامة 15.433 وبدرجة صعوبة 6.9 وعلامة أداء 8.533، متفوقةً على الإيطالية إليزا يوريو صاحبة المركز الثاني (14.300) والأمريكية جونغ كاتلين صاحبة المركز الثالث (13,733).

وكانت نمور قد أحرزت ذهبية كأس العالم جولة ألمانيا في فبراير/ شباط الماضي في جهاز العمودين غير المتوازيين، نظير أداء لافت وبدرجة صعوبة (7)، جعل رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، يهنئ إنجازها عبر تغريدة في حسابه الرسمي عل منصة "X" (تويتر سابقًا).

وقبل ذلك، كانت كيليا نمور قد أحرزت الميدالية الفضية في بطولة العالم للجمباز التي أقيمت في مدينة أنتويرب شمالي بلجيكا، في جهاز المتوازي متعدد الارتفاعات، في إنجاز غير مسبوق للجمباز الجزائري، وحصدت حينها علامة 15.033، محتلةً بذلك المركز الثاني خلف بطلة العالم، الصينية كيو كيوان، التي حققت علامة 15.100، بينما جاءت الأمريكية شيليس جونز في المركز الثالث برصيد 14.766.

وباتت نمور بعد ذلك الإنجاز، أول رياضية عربية وأفريقية تحقق ميدالية في بطولة العالم للجمباز، لتؤكد بذلك مستواها العالي، وتطورها الكبير في الفترة الأخيرة، بعدما شاركت في عديد الأحداث الرياضية العربية والأفريقية.

كيليا نمور تستهدف ميدالية في أولمبياد باريس

وضمنت النجو الشابة تأهلها إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، حيث تحمل آمال الرياضيين الجزائريين في تحقيق ميدالية أولمبية، تضيفها إلى رصيدها الثمين.

ولم يسبق لرياضيي الجمباز الجزائري على مر التاريخ تحقيق أي ميدالية في بطولات وكؤوس العالم أو في الأولمبياد، لكن المستوى الذي وصلت إليه نمور قد يجعلها تكسر هذه القاعدة، وتعيد الجزائر إلى منصات التتويج في الأولمبياد.

ولم ينجح الرياضيون الجزائريون في حصد أي ميدالية خلال أولمبياد طوكيو 2020، حيث يعد توفيق مخلوفي، آخر رياضي جزائري حصد ميدالية في الأولمبياد، وكان ذلك في نسخة ريو دي جانيرو 2016 بحصده فضيتين في سباقي 800 متر و1500 متر.

تجدر الإشارة إلى أن كيليا نمور وُلِدت وترعرعت في فرنسا، وسبق لها تمثيل المنتخب الفرنسي للجمباز، قبل أن تقرر تغيير جنسيتها الرياضية وتحمل ألوان الجزائر.

شارك: