نادال ينتقد منع لاعبي التنس الروس من المشاركة في ويمبلدون

2022-05-02 13:15
لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال صاحب الـ 21 لقبًا في الغراند سلام (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

وصف، بطل أستراليا المفتوحة، الإسباني رافاييل نادال قرار حظر مشاركة لاعبي روسيا وروسيا البيضاء في بطولة ويمبلدون للتنس نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا بالظالم، قائلًا إنهم غير مسؤولين عن الحرب.

وقرّر نادي عموم إنجلترا حظر مشاركة لاعبي البلدين في البطولة هذا العام ردًّا على ما وصفته روسيا "بعملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا. وكانت روسيا البيضاء نقطة انطلاق مهمة في الغزو.

وأبلغ نادال، الحاصل على 21 لقبًا في البطولات الأربعة الكبرى (رقم قياسي)، الصحفيين على هامش بطولة مدريد المفتوحة "أعتقد أنه قرار ظالم للاعبي التنس الروس، إنهم ليسوا مسؤولين عمّا يحدث في الوقت الحالي فيما يتعلق بالحرب".

وأضاف: "دعونا نرى ما سيحدث في الأسابيع المقبلة، وهل سيتخذ اللاعبون قرارًا؟ حسنًا! هذا أمر سلبي، فنحن بحاجة إلى بعض الوضوح. عندما تضع الحكومة بعض القيود؛ فليس عليك سوى اتباعها".

نادال ينتقد قرار استبعاد اللاعبين الروس من بطولة ويمبلدون للتنس

وكان رئيس مجلس إدارة نادي عموم إنجلترا للتنس، إيان هيويت، قد قال إن إرشادات الحكومة البريطانية لم تسمح بمشاركة اللاعبين بناءً على تصنيفهم، ومن ثَمّ كان أمام المنظمين خياران وهما: منع اللاعبين، أو السماح بالمشاركة بعد تعهداتٍ وبياناتٍ مكتوبةٍ من جانب هؤلاء اللاعبين.

وقال المصنف الأول عالميًّا سابقًا، البريطاني آندي موراي، لا وجود لإجابة صحيحة في هذه القضية. وأضاف "لستُ متأكدًا من مدى شعوري بالراحة؛ إذا حدث شيء لأحد اللاعبين أو عائلاتهم (نتيجة التوقيع على البيانات المكتوبة)".

وتابع موراي "لا أعتقد أن هناك إجابة صحيحة. لقد تحدثتُ إلى بعض اللاعبين الروس.. وبعض لاعبي أوكرانيا.. أشعر بالأسف الشديد من أجل اللاعبين الذين لم يُسمَح لهم باللعب، وأشعر أن هذا غير عادل لهم؛ لكنني أعرف أيضًا بعضَ الناس الذين يعملون في ويمبلدون، وأعي مدى صعوبة الموقف الذي وقعوا فيه".

ديوكوفيتش يدعو إلى مراجعة قرار استبعاد اللاعبين الروس من ويمبلدون

وقال المصنف الأول عالميًّا، الصربي نوفاك ديوكوفيتش -الذي انتقد الحظر أيضًا- يوم الأحد، إنه تحدث إلى لاعبين روس خلال بطولة صربيا المفتوحة الأسبوع الماضي، وكان من الصعب عليهم تقبُّل استبعادهم من أكبر بطولة في العالم.

وتابع اللاعب الصربي "يا له من أمر صعب! أتفهم حالة الإحباط السائدة. أعتقد أن اتحاد المحترفين سيُحلِّلُ الوضعَ برمته حتى يفهم ما يمكن عمله".

ديوكوفيتش يوافق نادال في انتقاد حظر اللاعبين الروس من المشاركة في ويمبلدون
 

وتابع ديوكوفيتش: "ما زلت متمسكًا بموقفي بأنني لا أؤيد القرار. أعتقد أنه ليس عادلًا، الآن على مجلس اللاعبين، وإدارة بطولات المحترفين، أن يقرروا مع اللاعبين ما هو أفضل حل في هذه الحالة".

شارك: