رولان غاروس | أنس جابر تتأهل بسهولة وخروج صادم لسينر

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-01 22:23
أنس جابر تحيّي مشجّعيها إثر فوزها على الفرنسية أسيان دودان في ملاعب رولان غاروس (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

لم تجد النجمة التونسية أنس جابر أيّ صعوبة في بلوغ الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس "رولان غاروس"، ثاني البطولات الأربعة الكبرى "غراند سلام"، وذلك عقب تخطّيها لمنافستها الفرنسية أوسيان دودان 6-2 و6-3، اليوم الخميس.

وتسعى أنس المصنفة سابعة عالميًّا، إلى بلوغ نهائي إحدى البطولات الكبرى للمرة الثالثة في مسيرتها بعد أن بلغت نهائيين كبيرين في ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز العام الماضي دون أن تحقق اللقب.

لقطات من فوز أنس جابر على الفرنسية صاحبة الأرض أسيان دودان

وكانت اللاعبة التي يُطلِق عليها جمهور بلدها ومشجّعوها لقب "وزيرة السعادة"، مُنيت بخيبة أمل كبرى في نسخة العام الماضي من رولان غاروس بخروجها من الدور الأول على يد البولندية ماغدا لينيت.

وصرّحت أنس جابر بعد المباراة: "تلعب منافستي بقوة، وبالتالي كان يتعين عليَّ التنويع في اللعب، بالإضافة إلى أنّ المشجّعين كانوا يدعمونها بقوة، وبالتالي بذلت أقصى جهدي".

حاملة اللقب تعبر بثبات ورقم شخصي مميز لريباكينا

من جانبها، بلغت البولندية إيغا شفيونتيك -المصنفة الأولى عالميًّا وحاملة اللقب- الدور الثالث أيضًا، بفوزها على الأمريكية كلير ليو 6-4 و6-صفر.

وتسعى شفيونتيك التي احتفلت بعيد ميلادها الثاني والعشرين الأربعاء، لأن تصبح أول لاعبة تحتفظ بلقبها في البطولة الفرنسية منذ 16 عامًا، وكانت آخر لاعبة حققت هذا الإنجاز هي البلجيكية جوستين هينان هاردن، عندما حققت لقبها الثالث تواليًا عام 2007.

ويتعين على شفيونتيك بلوغ الدور ربع النهائي على الأقل في "رولان غاروس" كي لا تخسر صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات الذي احتلته قبل ما يربو عن عام مضى.

وتقدّمت البولندية 3-صفر في المجموعة الأولى؛ لكنّ الأمريكية نجحت في إدراك التعادل على مستوى الأشواط، قبل أن تنتفض شفيونتيك مجدّدًا حاسمةً تفوّقها في تسعة أشواط من آخر 10 في المباراة لتحسمها لصالحها في غضون ساعة ونصف، بانتظار أن تلتقي في الدور الثالث بالصينية جي يو وانغ، المصنفة 80 عالميًّا.

الكازاخية ريباكينا تحقق انتصارها الثلاثين هذا العام

من ناحيتها، حققت الكازاخية إيلينا ريباكينا، المصنفة رابعة عالميًّا، فوزها الثلاثين هذا العام لتبلغ الدور ذاته، بعد أن تغلبت المتوجة ببطولة ويمبلدون 2022 ووصيفة أستراليا هذا العام، على الشابة التشيكية ليندا نوسكوفا بسهولة 6-3 و6-3 في الدور الثاني لتضرب موعدًا مع الإسبانية سارا سوريبيس تورمو الفائزة على الكرواتية بترا مارتيتش 6-4 و6-1.

وحسمت ريباكينا (23 عامًا) التي من الممكن أن ترتقي إلى المركز الأول في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات في نهاية البطولة الفرنسية 3 كرات من أصل 10 لصالحها وضربت 30 كرة ناجحة بمواجهة ابنة الـ 18 عامًا.

كانت البيلاروسية أرينا سابالينكا، الثانية عالميًا وبطلة أستراليا المفتوحة مطلع هذا العام على حساب ريباكينا بالذات، وحدها تتفوق على الكازاخية، فارعة الطول (1.84 م) بعدد الانتصارات هذا العام، حيث حققت المرشحة بدورها لانتزاع صدارة التصنيف العالمي، 31 فوزًا.

رود يتأهل بصعوبة وسينر يتلقى صفعة الخروج المبكر

في فئة الرجال، احتاج النرويجي كاسبر رود وصيف البطولة العام الماضي، إلى أربع مجموعات للتغلب على الإيطالي جوليو تسيبيري المتأهل من التصفيات بنتيجة 6-3 و6-2 و4-6 و7-5.

ونجح رود في كسر إرسال منافسه مرة في المجموعة الأولى ومرتين في الثانية، ثم خسر الثالثة بشكل مفاجئ قبل أن يحسم الرابعة لصالحه والمباراة ككل في أكثر من 3 ساعات.

في المقابل، بات سينر المصنف تاسعًا عالميًّا وثاني مصنف بين العشرة الأوائل في البطولة يغادر مبكرًا بعد الروسي دانييل ميدفيديف المصنف ثانيًا، بخسارته المفاجئة أمام الألماني المغمور دانيال ألتماير المصنف 79 عالميًّا، بثلاثة أشواط لشوطين تفاصيلها، 7-6 (7-صفر) و6-7 (7-9) و6-1 و6-7 (4-7) و5-7 في مباراة ماراثونية استمرت خمس ساعات و30 دقيقة.

وسنحت لسينر فرصتان لحسم المباراة في المجموعة الرابعة عندما تقدّم 5-4 والإرسال في حوزته، لكنه لم يتمكن من ذلك ليجرّه الألماني إلى مجموعة خامسة حسمها الأخير لصالحه، لتشكل هذه الخسارة ضربة قوية لسينر الذي يمثّل مستقبل كرة المضرب، إلى جانب الإسباني كارلوس ألكاراز والنرويجي هولغر رونه.

شارك: