البيلاروسية سابالينكا تقرّ بوجود "توتر كبير" مع الأوكرانيات

2023-03-19 02:14
نجمة التنس البيلاروسية أرينا سابالينكا (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أقرّت البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنفة ثانية عالمياً في كرة المضرب، بحدوث "توتر كبير" مع اللاعبات الأوكرانيات؛ بسبب الغزو الروسي منذ أكثر من سنة.

وقالت سابالينكا بعد بلوغها نهائي دورة إنديان ويلز الأمريكية للألف نقطة الجمعة: "بالطبع هناك توتر كبير بيننا، لكني ما زلت مقتنعة بأني لم أرتكب أي خطأ مع الأوكرانيين، لا أنا ولا الروس".

وتابعت اللاعبة المتوجة في أستراليا بأول بطولة كبيرة في مسيرتها: "لا أحد بيننا يسيطر على هذا الوضع. نحاول جميعاً التزام الهدوء في غرف الملابس. جميعنا يفهم الأوكرانيين ونشعر بالألم تجاههم".

البيلاروسية أرينا سابالينكا تبلغ نهائي دورة إنديان ويلز

وبعد أكثر من سنة على غزو أوكرانيا، بمساعدة من بيلاروسيا، لا يزال عالم التنس عاجزاً عن التعامل مع هذا الملف الشائك. يشارك لاعبو ولاعبات روسيا وبيلاروسيا تحت علم محايد، لكن مواجهاتهم مع لاعبين ولاعبات من أوكرانيا واردة.

تصاعدت حدة التوتر هذا الأسبوع، بعد انسحاب الأوكرانية ليسيا تسورنكو قبل مواجهة سابالينكا في الدور الثالث.

وشرحت تسورنكو بعدها أنها وقعت ضحية "نوبة هلع"، بعد محادثة مع مسؤول رابطة المحترفات "wta"، حول تداعيات الحرب في بلادها.

ردّت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة الأولى عالمياً، بأنها تتفهم تسورنكو، "بصراحة، أحترم الأوكرانيات كثيراً؛ لأني لا أعرف ما إذا كنت قادرة على تحمّل سقوط قذيفة في بلدي أو تدمير منزلي".

بدورها، تابعت سابالينكا: "لا يمكن لأي كان السيطرة على أحاسيس الآخرين، وأعتقد أنّ رابطة المحترفات تقوم بكل ما في وسعها لدعم الطرفين. انسحاب تسورنكو لا يعود لنوبة هلع أو الوضع السياسي".

وأردفت: "أعتقد أنّ هناك ما هو أكثر من ذلك. وجدت في وضع صعب جداً العام الماضي مع مدربها؛ بسبب طريقة تصرفه معي. أعتقد أنّ هذا الشاب وضع ضغوطاً كبيرة عليها، ولهذا السبب حصل ما حصل"، دون أن تعطي تفاصيل إضافية عن ذاك الحادث.

وختمت: "مررت بلحظات بالغة الصعوبة، لكن للأسف لا يمكنني الكشف عنها، فبعد كل ما حصل، من سيصدق الفتاة البيلاروسية؟".

شارك: