أنس جابر تحصّن مركزها السادس في تصنيف محترفات التنس

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-01 15:02
لاعبة التنس التونسية أنس جابر (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

واصلت نجمة التنس التونسية أنس جابر (29 عامًا)، محافظتها على مركزها السادس في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات، في أحدث نسخة صادرة له اليوم الإثنين.

وبرغم تعرّضها لعدد من النكسات والهزائم المتلاحقة في الدورات الأخيرة، غير أنّ جابر تمكّنت من التمسّك بالمركز السادس والذي تحتكره منذ مدة ليست بالقصيرة.

وحصدت أنس جابر التي يلقّبها جماهير بلادها في تونس بـ"سفيرة السعادة"، المركز السادس برصيد 4118 نقطة متقدّمة بفارق 68 نقطة فقط عن الصينية تشينوين جنغ، التي تقدّمت مركزاً في التصنيف الجديد، في حين باتت متأخّرة عن صاحبة المركز الخامس الأمريكية جيسيكا بيغولا بفارق 917 نقطة.

أنس جابر تسعى لاستعادة التألق من بوابة تشارلستون

وتشهد مسيرة أنس جابر في الأشهر الأخيرة حالة من التراجع الملحوظ، حيث انسحبت أمام مصنّفات بعيدات عنها في التصنيف، إذ غادرت بطولة إنديان ويلز الأمريكية من الدور الثاني بخسارتها أمام المصنّفة 131 عالمياً، الأمريكية كاتي فولتس بمجموعتين نظيفتين.

كما تكبّدت مرارة الانسحاب من دور الستة عشر في دورة ميامي للتنس خلال الأسبوع الماضي بسقوطها أمام منافستها المصنّفة 65 عالمياً، الروسية إيلينا إفانيسيان بمجموعتين لواحدة.

وتتأهب أنس جابر إلى استعادة توهّجها من بوابة دورة تشارلستون الأمريكية ذات الـ500 نقطة، والمتوّجة بلقبها الموسم الماضي، انطلاقاً من 3 أبريل/ نيسان الجاري، حيث من المتوقّع أن تلتقي النجمة التونسية، المعفاة من خوض الدور الأول، الفائزة من مواجهة الأمريكية دانيال كولينز (المصنفة 53 عالمياً) والمتوجة بدورة ميامي مؤخراً، مع الإسبانية باولا بادوسا (المصنفة 80).

قفزة رهيبة للأمريكية كولينز

وبعد إحرازها في ميامي لقب دورة السيدات المصنفة ضمن دورات الألف نقطة، صعدت الأمريكية دانييل كولينز 31 مركزاً وأصبحت في المرتبة الثانية والعشرين، لكن سيكون من الصعب عليها تكرار ما وصلت إليه في مايو/ أيار 2022 حين شقت طريقها إلى المركز السابع، لا سيما أنّ ابنة الثلاثين عاماً تخوض موسمها الأخير في ملاعب "دبليو تي أيه".

وأحرزت كولينز أول ألقابها في دورات الألف نقطة بفوزها في النهائي على الكازاخية إيلينا ريباكينا التي احتفظت بمركزها الرابع، على غرار البولندية إيغا شفيونتيك والأمريكية كوري غوف اللتين احتفظتا بالمركزين الأول والثالث توالياً رغم خروجهما من ثمن النهائي في ميامي.

وكان صعود اليونانية ماريا ساكّاري مركزين وباتت سابعة، التغيير الأبرز في نادي العشرة الأوليات نتيجة وصولها إلى ربع النهائي في ميامي، في حين كسبت البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا ستة مراكز وأصبحت سادسة وعشرين بعد بلوغها نصف النهائي، فيما صعدت الفرنسية كارولين غارسيا أربعة مراكز وباتت الثالثة والعشرين بفضل إقصائها غوف من ثمن النهائي.

الإيطالي سينر يحقّق إنجازًا شخصيًا تاريخيًا

ولدى الذكور، بلغ الإيطالي يانيك سينر أعلى تصنيف في مسيرته الاحترافية، وذلك بصعوده إلى الوصافة في إصدار الإثنين نتيجة فوزه بلقب دورة ميامي، ثانية دورات ماسترز الألف نقطة لكرة المضرب، بتغلبه الأحد على البلغاري غريغور ديميتروف بسهولة تامة (6-1 و6-1).

ورفع ابن الثانية والعشرين عاماً رصيده إلى ثلاثة ألقاب منذ بداية الموسم الحالي، بعدما توج ببطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربعة الكبرى، محرزاً باكورة ألقابه الكبيرة في الغراند سلام، ودورة روتردام الهولندية في فبراير/ شباط الماضي، كما أنه اللقب الثاني لسينر في دورات ماسترز الألف نقطة بعد تتويجه في تورونتو العام الماضي.

وتقدم سينر إلى المركز الثاني على حساب الإسباني كارلوس ألكاراز، الذي خرج من ربع نهائي ميامي على يد ديميتروف، وأصبح خارج المركزين الأولين لأول مرة منذ أغسطس/ آب 2022.

ويبقى الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي غاب عن دورة ميامي وانفصل مؤخراً عن مدربه الكرواتي غوران إيفانيتشيفيتش، في الصدارة لأسبوع آخر، متقدماً بفارق 1015 نقطة على سينر و1080 نقطة على ألكاراز.

ونتيجة وصوله إلى النهائي الثالث له في دورات ماسترز الألف نقطة من دون أن ينجح في تكرار سيناريو 2017 في سينسيناتي حين أحرز اللقب، صعد ديميتروف ثلاثة مراكز وبات التاسع أمام البولندي هوبرت هوركاش والأسترالي أليكس دي مينور واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس توالياً.

تصنيف الرجال

  1. نوفاك ديوكوفيتش (صربيا) 9725 نقطة
  2. يانيك سينر (إيطاليا) 8710 (+1)
  3. كارلوس ألكاراس (إسبانيا) 8645 (-1)
  4. دانييل مدفيديف (روسيا) 7165
  5. ألكسندر زفيريف (ألمانيا) 5415
  6. أندري روبليف (روسيا) 4890
  7. هولغر رونه (الدنمارك) 3795
  8. كاسبر رود (النرويج) 3615
  9. غريغور ديميتروف (بلغاريا) 3540 (+3)
  10. هوبرت هوركاش (بولندا) 3425 (-1)

تصنيف السيدات

  1. إيغا شفيونتيك (بولندا) 10715 نقطة
  2. أرينا سابالينكا (بيلاروس) 8195
  3.  كوكو غوف (الولايات المتحدة) 7150
  4. إيلينا ريباكينا (كازاخستان) 5848
  5.  جيسيكا بيغولا (الولايات المتحدة) 5035
  6. أنس جابر (تونس) 4118
  7. تشينوين جنغ (الصين) 4050 (+1)
  8. ماركيتا فوندروشوفا (الجمهورية التشيكية) 4015 (-1)
  9. ماريا ساكّاري (اليونان) 3825
  10. يلينا أوستابنكو (لاتفيا) 3493
شارك: