يوفنتوس - إنتر ميلان | هل استيقظت السيدة العجوز من سباتها؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-25 15:17
من اليمين - لاعب يوفنتوس مانويل لوكاتيلي ولاعب إنتر ميلان لاوتارو مارتينيز من موسم 2022-2023 (SBS)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق يوفنتوس أفضل انطلاقة منذ 4 سنوات، وجمع 29 نقطة بعد 12 جولة في الموسم الحالي (2023-2024) ليحل في وصافة لائحة الدوري الإيطالي خلف إنتر ميلان (31)، وقبل يوم من المواجهة بينهما، يمكن اعتبار المباراة بمثابة عنق الزجاجة لكل منهما.

في ملعب (أليانز ستاديوم) بمدينة تورينو شمالي إيطاليا أمسية الأحد، يحل إنتر ميلان -البطل في 19 مناسبة- ضيفًا على يوفنتوس لحساب الجولة 13 من (سكوديتو) فيما يُعرف في الصحافة المحلية بـ(ديربي إيطاليا) والمباراة الأكثر شهرة على الإطلاق بعد ديربي ميلانو.

في الحقيقة، استفاق يوفنتوس -ولو جزئيًا- من عثراته في المواسم الماضية، واستطاع تسجيل 5 انتصارات متتالية في الجولات الـ5 الأخيرة، والمميز أنه خرج بشباك نظيفة 4 مرّات، منها انتصارات هامة في الديربي أمام تورينو، وأمام ميلان في كلاسيكو الشمال.

المثير أن الاستفاقة تزامنت مع إيقاف الفرنسي بول بوغبا في قضايا منشطات، وإيقاف أفضل لاعب شاب في إيطاليا الموسم الماضي، نيكولو فاغيولي في قضايا مراهنات، ومع ذلك لم يتأثر خط وسط الـ(بيانكونيري) بفقدان اثنين من لاعبيه الرئيسيين.

الأول في مواجهة الثاني، إنتر ميلان ضد يوفنتوس.. مباراة بين فريقين هما الأفضل في إيطاليا بالموسم الحالي من حيث النتائج، وبين مدربين ينتهجان نفس الرسم التكتيكي في الملعب (3-5-2) مع اختلافات جوهرية بالطبع في تطبيقها تقنيًا.

آخر 5 مباريات ليوفنتوس في الدوري الإيطالي (2023-2024)
الجولةالتاريخالمباراة
87 أكتوبريوفنتوس 2-0 تورينو
922 أكتوبريوفنتوس 1-0 ميلان
1028 أكتوبريوفنتوس 1-0 فيرونا
115 نوفمبريوفنتوس 1-0 فيورنتينا
1211 نوفمبريوفنتوس 2-1 كالياري


لا مشاركات أوروبية.. ميزة يوفنتوس

من بين مناقب موسم يوفنتوس أنه لا ينافس في أي بطولات أوروبية نتيجة خصم 10 نقاط من رصيده الموسم الماضي، ومع أن عدم المشاركة القارية قد يبدو للوهلة الأولى عيبًا جليًا للفريق الأبيض والأسود، فإنه يحمل في طيّاته نقطة قوة أيضًا.

يلعب يوفنتوس مباراة كل أسبوع، ما يمنح المدرب أليغري الوقت الكافي للإعداد لكل مباراة على حدة بأريحية واتزان نفسي ودراسة مستفيضة، كما من شأن هذه النقطة تحديدًا أن تعفي الفريق من الإصابات المعتادة نتيجة تكدّس المباريات المحلية مع القارية. 

وقياسًا مع إنتر ميلان الذي سيلعب الأحد في ميدان يوفنتوس، ثم سيسافر إلى البرتغال لمواجهة بنفيكا الأربعاء، ثم سيعود إلى أقصى جنوب إيطاليا ليواجه نابولي في ملعب (مارادونا) الأحد، فإن يوفنتوس يعي جيدًا ميزة عدم مشاركته القارية هذا الموسم.

المدير التنفيذي لإنتر ميلان، بيبي ماروتا، ذهب في هذا الاتجاه، وقال في تصريحات قبل يومين: "على المدى المتوسط، يوفنتوس هو المرشح للقب، عدم المشاركة الأوروبية سيعطيه الأفضلية في الإعداد الأمثل للمباريات، والإعداد البدني للاعبين".

أليغري.. براغماتي من الطراز الأول

لا يمكن وصف كرة القدم التي يقدّمها يوفنتوس بالجميلة، لكن يمكن أن نصفها بالعملية، فالفريق يحقق الانتصارات تواليًا ويخرج بشباك نظيفة ويستمر في الحضور ضمن المراكز الثلاثة الأولى منذ بداية الموسم، هذا هو نهج المدرب أليغري.

في حقيقة الأمر يعتمد أليغري على التكتل الدفاعي والضرب بالمرتدات عبر الأجناب، لاعب الوسط الأيمن دانزيل دومفريس ولاعب الوسط الأيسر فيليب كوستيتش، ومن أمامه المهاجم الأرجنتيني الذي يسجّل من أنصاف الفرص، لاوتارو مارتينيز.

في الصورة التالية، يتضّح أن اعتماد يوفنتوس التام في صناعة الفرص يأتي عبر الأجناب، وبدرجة أقل من عمق وسط الملعب.

يوفنتوس
أماكن انطلاق التمريرات الهجومية عند لاعبي يوفنتوس 2023-2024 (OPTA)


براغماتي بحت، ربما يكون الوصف الدقيق لأسلوب مدرب يوفنتوس أليغري، فهو يريد النقاط الثلاثة بكل الوسائل الممكنة وغير الممكنة، مع ملاحظة أنّه لا يأبه بجمالية اللعبة البتة، فهو صاحب مقولة "من يريد المتعة فليذهب إلى السيرك".

يوفنتوس أليغري هذا الموسم لا يحتل أحد المراكز الـ9 الأولى في الاستحواذ على الكرة من بين فرق الدوري العشرين، ولا يحتل أحد المراكز الـ8 في دقّة التمرير، في حين يأتي ثالثًا من حيث التسديد على مرمى الخصم بـ(14.7) تمريرة في المباراة الواحدة.

ربما تقودنا تلك المعطيات إلى مربط الفرس وبيت القصيد، فأليغري لا يهتم بأفكار كرة القدم التموضعية التي يرأسها بيب غوارديولا ومارسيلو بييلسا، بل يمنح أولويته في تسجيل الأهداف مهما كانت الطريقة، والحفاظ على نظافة شباكه.

في الصورة التالية من مباراة لاتسيو، يعطي أليغري الحذر الدفاعي الأولوية على المغامرة وخروج لاعبيه للوسط من أجل الضغط، فهو يحبذ دائمًا الانكماش عوض مزاحمة الخصم في الوسط، ويحول طريقته من (3-5-2) إلى خمس مدافعين (5-3-2).

من المثير أنه لا يوجد فريق في الدوري الإيطالي شتت لاعبوه الكرة من منطقة جزائهم أكثر من يوفنتوس (256 مرّة). وعند المقارنة مع إنتر ميلان (141) سيتضح أن اليوفي بالفعل فريق دفاعي بحت في المقام الأول وقبل كل شيء، وهذا ما يميزه الحقيقة.

هذا لا يعني أن يوفنتوس فريق عقيم هجوميًا، بل أن الفريق يصنع فرصًا بطريقة ماهرة ومن كل الوضعيات، سواء باللعب النظامي أو المرتد أو الكرات الثابتة أو الهوائية، فقد سجّل 33% من أهدافه من داخل منطقة "الست ياردات"، يليه ميلان بنسبة 25%.

يوفنتوس
إحكام غلق الملعب من يوفنتوس بتحويل الطريقة إلى 5-3-2 في الحالة الدفاعية (X: SERIE A)


يوفنتوس جديد

المميز في تشكيلة يوفنتوس أنها غدت أصغر عمرًا، فحاليًا مُعدّل أعمار الـ(بيانكونيري) هو 26 عامًا قياسًا بـ28 عامًا الموسم الماضي، بعد رحيل أغلب الأسماء الطاعنة في العمر، أمثال بونوتشي ودي ماريا، ووفادة شباب أمثال تيموثي وايا وفيديريكو غاتي.

هل يحسم ديربي يوفنتوس وإنتر اللقب؟

نحن في نوفمبر، أي قبل 6 أشهر من نهاية الموسم، ومع ذلك، من شأن فوز أحد الفريقين على الآخر أن يعزز موقعه في الصدارة ويجعله ينفرد في القمّة إلى نهاية المسابقة، بالنظر إلى المستوى الثابت والمميز من كليهما منذ انطلاقة الموسم.


قد يغتنم يوفنتوس أو إنتر ميلان الحالة المزرية للمنافسين، لا سيما حامل اللقب نابولي الذي جمع نقاطًا أقل بـ11 نقطة ما جناه في نفس الفترة عن الموسم الماضي، وبطل نسخة 2021-2022 ميلان الذي لم يحقق أي انتصار في الجولات الأربعة الماضية.

التشكيلة المتوقّعة لديربي يوفنتوس وإنتر ميلان

من المتوقّع أن يلعب المدرب أليغري بالتشكيلة الآتية بالرسم التكتيكي (3-5-2).

تشيزني
غاتي - بريمير - روغاني
كامبياسو - لوكاتيلي - ماكيني - ميريتي - كوستيتش
كييزا - فلاهوفيتش

من المرجّح أن يخوض المدرب إنزاغي الديربي بنفس الرسم التكتيكي وبالتشكيلة التالية:

سومر
دارميان - دي فري - أتشيربي
دومفريس - باريلا - كالهانوغلو - ميخيتريان - دي ماركو
مارتينيز - تورام

شارك: