نهائي ويمبلي.. تاريخ مواجهات ريال مدريد وبوروسيا دورتموند

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-27 10:51
أرشيفية - لقطة من مباراة سابقة بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا 2017 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يتبقَ الكثير على نهائي دوري أبطال أوروبا الذي يجمع بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند على الأراضي الإنجليزية وتحديدًا في قلب ملعب ويمبلي بالعاصمة لندن.

بعد مشوارٍ طويل، عبر بوروسيا دورتموند من مجموعة الموت بدوري الأبطال ليواجه في نصف النهائي نفس الفريق الذي شاركه المجموعة وهو باريس سان جيرمان ليتخطاه الفريق الألماني ويصل لمواجهة ريال مدريد.

أما الميرينغي المتمرس في المسابقة فقد تمكن من تجاوز عقبته الكبرى مانشستر سيتي في ربع النهائي ليرشحه كثيرون لبلوغ النهائي والفوز باللقب الخامس عشر بعدما تجاوز فريقين ألمانيين آخرين هما ريد بول لايبزيغ وبايرن ميونخ في ثمن ونصف النهائي.

وبالحديث عن الفرق الألمانية وتحديدًا بوروسيا دورتموند، نستعرض معًا في التقرير التالي من winwin سجل الفريقين في مواجهة بعضهما بعضًا.

البداية بهيمنة ريال مدريد 

ما بين عامي 1998 (موعد أول مواجهة بين الفريقين) و2012 عجز بوروسيا دورتموند عن تحقيق الفوز على نادي العاصمة الإسبانية فانهزم في مباراتين وتعادل في مباراتين.

المباراة الأولى على الإطلاق التي جمعت بين الفريقين كانت في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 1998 وفيها فاز ريال مدريد على حامل اللقب آنذاك دورتموند بهدفين مقابل لا شيء ليتأهل إلى نهائي المسابقة بفضل تعادله إيابًا دون أهداف ليحقق الميرينغي اللقب السابع له بعد غياب لـ32 عامًا عن منصة التتويج بدوري الأبطال.

تكرر تفوق ريال مدريد مرة أخرى لكن في مواجهة أقل شأنًا وتحديدًا في دور المجموعات الثاني لعام 2003 بعدما فاز الريال على أرضه بهدفين لهدف قبل أن يسجل خافيير بورتيّو هدف تعادل قاتل في مواجهة ألمانيا ليخرج الفريقان متعادلين بهدف في كل شبكة في مباراة كانت سببًا رئيسيًا في تأهل ريال مدريد رفقة المتصدر ميلان وبفارق نقطة وحيدة عن دورتموند.

صاعقة ليفاندوفسكي

شهد دوري أبطال أوروبا موسم (2012-2013) 4 مباريات بين الفريقين حيث وقعا في نفس المجموعة ليحقق بوروسيا دورتموند فوزه الأول على الإطلاق بهدفين لهدف قبل أن ينقذ مسعود أوزيل نقطة لريال مدريد بهدف متأخر لم يمنع الفريق الألماني من تصدر المجموعة على حساب الميرينغي الذي حل ثانيًا.

لكن مواجهة نصف النهائي في تلك النسخة كانت ربما هي الأشهر على الإطلاق بين الفريقين وذلك بعدما رد كريستيانو رونالدو على هدف روبرت ليفاندوفسكي الافتتاحي، ليسجل المهاجم البولندي ثلاثة أهداف أخرى مسجلًا سوبر هاتريك تاريخي في مرمى النادي الملكي الذي خسر بأربعة أهداف مقابل هدف ليحاول التعويض في مباراة العودة وكان قريبًا من تحقيق ذلك بالفعل بعدما تقدم 2/0 لكنه لم يتمكن من تسجيل الهدف الثالث ليبلغ دورتموند النهائي قبل أن يخسر أمام مواطنه بايرن ميونخ.

تمكن ريال مدريد من الثأر في نسخة العام التالي وذلك بعدما أسقط دورتموند بثلاثة أهداف نظيفة في ربع النهائي ليكرر الألمان سيناريو إياب الموسم الماضي فيسجلوا هدفين ويعجزوا عن تسجيل الهدف الثالث ليواصل الإسبان طريقهم نحو تحقيق العاشرة التاريخية على حساب مواطنه أتلتيكو مدريد.

مواجهة متكافئة ثم أفضلية لمدريد

منذ تلك المباراة لم يتمكن دورتموند من تحقيق الفوز على ريال مدريد، فتعادل الفريقان في مواجهتي دور المجموعات موسم 2016-2017 بهدفين بكل شبكة في كلتا المباراتين الوحيدتين اللتين خسر فيهما دورتموند نقاطًا ليتصدر المجموعة على حساب الميرينغي الذي لم يتأثر بذلك ليفوز باللقب في النهاية على حساب يوفنتوس.

شكلت مواجهة دور المجموعات من موسم 2017-2018 شعورًا بأن قدر الفريقين أصبح يتلاقى كثيرًا ما منح المباراة طابعًا كلاسيكيًا، لكن على أية حال كان ريال مدريد يعود لأفضليته مجددًا بعد أن هزم دورتموند في ألمانيا 3-1 ليحقق انتصاره الأول والوحيد في سيغنال إدونا بارك قبل أن يعود ويفوز في سانتياغو بيرنابيو بنتيجة 3-2 ليُبقي على سجله خاليًا من الهزائم على أرضه أمام الفريق الأصفر.

الملاحظ هو أن الفريقين لم يلتقيا أبدًا في النهائي وسيكون نهائي ويمبلي هو الأول بينهما، كما أن ريال مدريد يمتلك أفضلية الفوز في 6 مباريات مقابل ثلاثة لبوروسيا دورتموند.

أما في الأدوار الإقصائية فإن المواجهات تصب في صالح ريال مدريد في مواجهتين مقابل مواجهة واحدة. تُرى من يحسم المواجهة المقبلة التي تُعد الأهم في تاريخ مواجهات الفريقين.

شارك: