ما نظام كأس العالم للأندية الجديد 2025 وما الفرق المشاركة؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-18 02:56
كأس العالم للأندية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم عن نظام جديد لكأس العالم للأندية يبدأ من نسخة 2025، وذلك خلال اجتماع مجلس الفيفا في 2023.

النسخة الأولى من مونديال الأندية كانت في عام 2000 وشارك فيها 8 أندية من كل القارات، وبعد أزمة مع الشركات الراعية، توقفت المسابقة التي كان مقررًا لها أن تقام كل عام.

بعد 4 سنوات، عاد كأس العالم للأندية من جديد بنظامه الحالي، وتكفلت اليابان بعودته واستضافت نسخه الأربع الأولى، حتى استقر الأمر وبدأت الدول الأخرى في السباق على استضافته.

لكن بدايةً من عام 2025، سنكون على موعد مع تغيير ثالث في نظام مونديال الأندية، يمتد حتى للجدول الزمني له، ويجعل المسابقة أكثر قوة وإثارة.

رسميًا.. السعودية تستضيف كأس العالم للأندية 2023

وفي الأسطر التالية، نتعرف على كل ما يخص النظام الجديد لكأس العالم للأندية، كذلك عدد الأندية المشاركة من كل قارة، والفرق التي ضمنت المشاركة حتى الآن وأكثر.

ما نظام كأس العالم للأندية الجديد؟

سيتغير نظام كأس العالم للأندية كليًا بدايةً من نسخة 2025 كليًا، فبدايةً ستقام البطولة بنظام التجمع كل 4 سنوات، ولن تقام كل عام كما هو متبع حاليًا.

سيشارك في مونديال الأندية 32 فريقًا، وسيتم توزيع المقاعد على جميع قارات العالم، وستحصل قارة أوروبا على نصيب الأسد كما هو متبع في كأس العالم للمنتخبات.

سيتم تقسيم الأندية المشاركة في المسابقة إلى 8 مجموعات، ينافس في كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل في النهاية متصدر ووصيف كل مجموعة لدور الـ 16، ثم تستمر البطولة بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

متى موعد كأس العالم للأندية 2025؟

سيتغير أيضًا موعد كأس العالم للأندية، حيث سيقام في فصل الصيف بدايةً من نسخة 2025، بعد أن كان يقام في فصل الشتاء من كل عام.

وبحسب إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن مونديال الأندية في شكله الجديد سينطلق في 15 يونيو على أن ينتهي في 13 يوليو 2025.

أين سيقام كأس العالم للأندية 2025؟

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم الجمعة 23 يونيو 2023، أن كأس العالم للأندية في شكله الجديد، والتي ستشمل 32 فريقًا، ستقام في الولايات المتحدة في 2025.

أمريكا تستضيف النسخة الأولى من مونديال الأندية بشكله الجديد

وستشكل البطولة اختبارًا للولايات المتحدة قبل استضافة كأس العالم 2026 في العام التالي بالاشتراك مع المكسيك وكندا، وذلك للمرة الثانية في تاريخ أمريكا بعد نسخة 1994.

وقال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو: "ستمثل كأس العالم للأندية 2025 درة التاج في كرة القدم على مستوى الأندية". وأضاف: "مع وجود البنية التحتية المطلوبة والاهتمام المحلي الهائل ستكون الولايات المتحدة المكان المثالي لاستضافة البطولة العالمية الجديدة".

كم عدد مقاعد كل قارة في كأس العالم للأندية 2025؟

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن المقاعد التي ستحصل عليها كل قارة فبنظام كأس العالم للأندية الجديد، والذي سيبدأ كما ذكرنا بدايةً من 2025.

سيتم توزيع المقاعد الـ32 في مونديال الأندية على القارات أجمع، بحيث تحصل أوروبا على 12 مقعدًا وهو العدد الأكبر، ويليها أمريكا الجنوبية التي سيشارك منها 6 فرق.

أما قارات أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية، فسيشارك من كل منها في كأس العالم للأندية 4 فرق، ويتبقى بذلك مقعدين، أحدهما يذهب لأوقيانوسيا والآخر للدولة المستضيفة.

ما معايير اختيار الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025؟

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم مجموعة من المعايير التي سيتم بناءً عليها اختيار الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025 من كل قارة، على أن تكون الفترة المأخوذة في الاعتبار من 2021 حتى 2024.

معايير اختيار الفرق المشاركة بكأس العالم للأندية 2025

  • الاتحادات القارية التي خُصِّص لها أكثر من أربعة مقاعد: يتأهل أبطال النسخ الأربع الماضية من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية، وتُحدَّد هوية الفرق الإضافية بناءً على ترتيب الأندية في الفترة نفسها الممتدة لأربع سنوات.
  • الاتحادات القارية التي خُصِّصت لها أربعة مقاعد: يتأهل أبطال النسخ الأربع الماضية من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية.
  • الاتحادات القارية التي خُصِّص لها مركز واحد: يتأهل النادي صاحب الترتيب الأعلى من بين أبطال النسخ الأربع الماضية من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية.
  • الدولة المستضيفة: سيتم لاحقاً تحديد معايير اختيار النادي الذي ينال المقعد المخصَّص للدولة المستضيفة.

تُطبّق كذلك معايير أخرى في اختيار الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، وهي كالتالي:

  • في حال فوز نادٍ بنسختين أو أكثر من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية خلال المواسم الأربعة بين عامي 2021 و2024، سيتم حسم هوية النادي المتأهل بحسب ترتيبه الذي يتم احتسابه بناءً على المعايير الرياضية.
  • سيتم تطبيق حد أقصى يبلغ ناديين متأهلين من دولة واحدة، باستثناء الحالة التي يفوز فيها أكثر من ناديين من نفس الدولة بأهم بطولة قارية على مستوى الأندية خلال فترة التأهل الممتدة لأربع سنوات.
  • سيتم إجراء استشارات إضافية مع الاتحادات القارية والجهات الفاعلة لتحديد آليات احتساب ترتيب الأندية، وهو ما سيتم وفق المعايير الرياضية.

ما الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025؟

بناءً على نظام كأس العالم للأندية الجديد، وعدد المقاعد لكل قارة وآلية الاختيار من كل قارة، حسمت بعض الأندية بالفعل مشاركتها في مونديال 2025.

3 أندية عربية تشارك في كأس العالم للأندية بنظامه الجديد

فاز نادي الهلال بدوري أبطال آسيا 2021، وسيحصل بذلك على أحد مقاعد القارة الصفراء الأربع، وسيرافقه الشقيقان العربييان الأهلي المصري والوداد المغربي، وذلك بفوزهما بدوري أبطال أفريقيا 2021 و2022 على التوالي.

وعن قارة أوروبا، ضمن تشيلسي وريال مدريد ومانشستر سيتي المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، حيث حصلا على دوري أبطال أوروبا 2021 و2022 و2023 على التوالي، كذلك سيشارك بالميراس وفلامنغو من أمريكا الجنوبية، ومونتيري وسياتل ساوندرز من الكونكاكاف.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025

القارةعدد المقاعدالفرق المشاركة بكأس العالم للأندية
أوروبا12تشيلسي، ريال مدريد، مانشستر سيتي، بايرن ميونخ، باريس سان جيرمان، إنتر، بورتو، بنفيكا
أمريكا الجنوبية6بالميراس، فلامنغو، فلومينينسي
أفريقيا4الأهلي، الوداد
أمريكا الشمالية4مونتيري، سياتل، ليون
آسيا4الهلال، أوراوا ريدز
أوقيانوسيا1أوكلاند سيتي
البلد المستضيف1-


ما مصير كأس العالم للأندية بنظامها الحالي؟

بحسب بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد انعقاد مجلس الفيفا في مارس 2023، فإن مونديال الأندية بشكله ونظامه الحاليين سيتم إلغاءه، لكن ستحل محله بطولة سنوية للأندية، وستحمل اسم الإنتركونتنينتال.

وجاء في بيان الفيفا: "بما أن الشكل الحالي لبطولة كأس العالم للأندية سيتغير بعد نسخة 2023، ونظراً لإعراب الاتحادات القارية عن رغبتها بأن تتواجه بشكل سنوي الفرق المتوَّجة بالبطولات القارية الأهم على مستوى الأندية، ولرفع مستوى التنافسية، وافق مجلس FIFA بالإجماع على فكرة استراتيجية تقضي بتنظيم مسابقة سنوية للأندية بدءًا من عام 2024".

وعن الأندية المشاركة ذكر البيان: "ويشارك فيها أبطال أهم بطولة في كل قارة على مستوى الأندية، وتختتم بنهائي يجري على أرض محايدة ويجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بالتصفيات بين أندية القارات الأخرى، وسيتم الكشف عن توقيت وشكل البطولة في وقت لاحق".

وقال الفيفا، عبر موقعة الرسمي في ديسمبر 2023، إن النسخة الأولى من البطولة ستُقام العام المقبل، على أن تُقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول 2024.

ويتأهل بطل أوروبا مباشرة لخوض المباراة النهائية؛ حيث سيواجه فريقًا يتأهل من تصفيات تجمع القارات الأخرى (أفريقيا، آسيا، أوقيانوسيا، أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية).

وأوضح الفيفا أن التصفيات ستُقسَم إلى جزءين؛ الأول خاص بأفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا، والثاني خاص بالأمريكيتين.

ويشمل الجزء الأول سحب قرعة بين بطلَي أفريقيا وآسيا؛ حيث سيواجه أحدهما على أرضه بطل أوقيانوسيا، على أن يتأهل الفائز بهذه المباراة لملاقاة الطرف الآخر في القرعة "الأفريقية الآسيوية".

وفي الجزء الثاني، الخاص بالأمريكيتين، سيلتقي بطل أمريكا الجنوبية مع نظيره في أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي "كونكاكاف".

وسيتأهل بطلا الجزءين لخوض مباراة نهائية في التصفيات، على أن يتأهل الفريق الفائز لمواجهة بطل أوروبا في نهائي البطولة، التي أطلق عليها "فيفا" اسم "كأس إنتر كونتيننتال فيفا".

وقال الفيفا إن المباراة النهائية في التصفيات ستُقام في نفس الملعب الذي ستُلعَب عليه نهائي البطولة، وقد حدد يوم 14 ديسمبر 2024 موعدًا للمواجهة النهائية في تصفيات النسخة الأولى.

شارك: