نجوم عرب ينتظرون التتويج في أولمبياد طوكيو 2020

2021-07-02 18:10
الرياضيون العرب على موعد جديد مع التألق في أولمبياد طوكيو (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تفصلنا أسابيع قليلة عن انطلاقة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020" التي تبدأ فعالياتها في الـ23 من يوليو/ تموز، وتستمر حتّى 8 أغسطس/ آب من العام الجاري، عبر 33 رياضة مختلفة ومنافسة بين آلاف الرياضيين من مختلف دول وقارات العالم، هو الحدث الأهم رياضيًا عبر التاريخ، والذي تستضيفه طوكيو اليابانية للمرة الثانية بعد نسخة 1964.

يشارك في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" نخبة من الرياضيين العرب متفاوتين بين الشباب وعناصر الخبرة في مختلف الرياضات، وقبل أن نبدأ في التطرق لهؤلاء النجوم الذين يحملون آمال أوطانهم في المحفل الدولي الرياضي الأكبر، نسترجع معًا ماذا حقق العرب في النسخة السابقة في "ريو دي جانيرو 2016".

14 ميدالية متنوّعة حصدها الرياضيون العرب في المدينة البرازيلية قبل 5 أعوام، منها ذهبيتان وأربع فضّيات وثماني برونزيات.. البحرين تصدّرت القائمة بذهبية روث جيبيت في سباق 3 آلاف متر وفضية أونيس كيرو في الماراثون، أمّا الذهبية الثانية فقد كانت من نصيب الأردني أحمد أبو غوش في منافسات التايكواندو، وهي بالمناسبة أول ميدالية على الإطلاق للأردن في الأولمبياد وأول ميدالية ذهبية في تاريخ العرب في التايكواندو، إضافة إلى الجزائري توفيق مخلوفي الذي أهدى بلاده فضيّتن في سباقي 800 متر و1500 متر، مع أنه كان قريبًا من الذهب.

الآن، يأمل المشجّعون العرب في رؤية رياضيّيهم يعتلون منصات التتويج في طوكيو 2020، وزيادة غلّة ميداليات الرياضة العربية في الأولمبياد التي تبلغ (108 ميداليات متنوّعة) منذ النسخة الأولى التي شهدت مشاركة العرب عام 1912 في ستوكهولم السويدية عبر المصري أحمد حسني في سلاح الشيش، حتّى نسخة ريو دي جانيرو 2016.

نرصد لكم أبرز الرياضيين العرب المتوقّع حصولهم على ميداليات في دورة طوكيو 2020:

توفيق مخلوفي

هو الرياضي الأكثر تتويجًا في تاريخ الجزائر عبر الدورات الأولمبية، إذ حصد العدّاء الخارق ذهبية سباق 1500 متر في نسخة لندن 2012، ثم عزز رصيده بفضيّتين بنسخة ريو 2016 في سباقي 800 و1500 متر، فيما حمل فضيّة بطولة العالم في قطر عام 2019.

في طوكيو يضع العرب آمالًا كبيرة على مخلوفي لتحقيق ميدالية واحدة على الأقل، بعد أن أظهر مستويات بدنية فائقة في الشهور الأخيرة وسط تدريبات سرّية في العاصمة الجزائر، العدّاء البالغ من العمر 33 عامًا قال في أحد اللقاءات التلفزيونية العام الماضي إنه ينوي الاستمرار حتّى دورة باريس في 2024، ويخطط لنيل ميدالية في عاصمة الأنوار.

الجزائري توفيق مخلوفي


أسامة الملولي

ربما هو الاسم الأشهر عربيًا في العصر الحديث عندما نتحدث عن الأولمبياد، كيف لا وهو الذي سيسجّل مشاركته السادسة تواليًا في دورات الألعاب الأولمبية التي بدأها في سيدني 2000.

 السبّاح التونسي المخضرم (37 عامًا) يتفرّد بمفارقة رائعة، وهو أنه الوحيد الحائز على الميدالية الذهبية في المياة المفتوحة والمسابح المغلقة في تاريخ الأولمبياد، كما أنه العربي الوحيد الذي تقلّد الذهب في مناسبتين مختلفتين عبر بكين 2008 ولندن 2012.

على مستوى بطولات العالم يمتلك الملولي مسيرة ناجحة بإحرازه 3 ذهبيات مرة واحدة في روما 2009، ثم أحرز الذهب في برشلونة 2013. عطفًا على الصدامات المتكررة مع وزارة الرياضة التونسية، فإن الملولي سيعلن اعتزاله بعد منافسات طوكيو 2020، لكن يأمل قبلها في إحراز ميدالية ختامية.

التونسي أسامة الملولي


معتز برشم

كان القطري معتز عيسى برشم أول رياضي وثب عالي في التاريخ يحقق بطولة العالم مرتين متتاليتين في لندن 2017 والدوحة 2019، بينما حصد جائزة أفضل رياضي في العالم عام 2017 من الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

برشم هو الاسم الأفضل عربيًا من حيث الوثب العالي بلا منافس حقيقي، في دورة لندن 2012 حقق برشم البرونزية في عمر لم يتعدَّ 21 عامًا، وعاد في دورة ريو 2016 ليحقق الميدالية الفضّية، يمتلك خرّيج أكاديمية "أسباير" رقمًا قياسيًا عام 2010 عندما قفز إلى ارتفاع 2.37 سم، ويسعى في طوكيو 2020 إلى تحطيم كل أرقامه السابقة والفوز بالذهب للمرة الأولى في الأولمبياد، وقال اللاعب في تصريحات للصحافة القطرية إنه يضع الميدالية الذهبية نصب عينيه في طوكيو ولا شيء غيرها.

القطري معتز برشم

سفيان البقالي

ببساطة هو المرشّح الأول من الرياضيين المغاربة لاعتلاء منصّات دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، ويُعقد عليه الكثير من الآمال لحصد الذهب، خاصة بعد أن استعد بالطريقة المُثلى بتدريبات مكثّفة في الأسابيع الأخيرة.

 إنه العدّاء المغربي الشاب سفيان البقالي (25 عامًا) المختص في سباق 3 آلاف متر موانع، إذ حصد لقب ملتقى الدوري الماسي مرتين متتاليتين في 2017 بستوكهولم والرباط، وأنهى بطولة العالم في المركز الثاني في إنجاز تاريخي للرياضة المغربية، وحاز في نسخة قطر 2019 الفضة مُجددًا.

في نسخة طوكيو استعد البقالي جيدًا لعدم تكرار ما حدث في ريو 2016، عندما أنهى السباق في المركز الرابع، وفوّت فرصة نيل الميدالية البرونزية.

المغربي سفيان بقالي

 

هداية ملاك

إحدى 3 رياضيات مصريات صعدن إلى منصّة الألعاب الأولمبية عبر التاريخ إلى جانب عبير عبد الرحمن وسارة أحمد، إنها لاعبة التايكواندو هداية ملاك (28 عامًا) التي نجحت في تحقيق ميدالية برونزية في ريو دي جانيرو 2016 في وزن أقل من 67 كغم.

 وحسمت هداية ملاك تأهلها بسهولة إلى طوكيو 2020 بعد أن اجتازت كل المنافسين في التصفيات الإفريقية، وفي بطولة العالم العام الحالي بشهر مارس/ آذار، حازت هداية على الميدالية البرونزية، وأطلقت تصريحًا للصحافة المصرية مفاده أنها على أتم الاستعداد لنيل ميدالية أولمبية في طوكيو.

المصرية هداية ملاك وهبة.
شارك: