ميسي أم ألفيس.. من أكثر اللاعبين تتويجًا في تاريخ كرة القدم؟

2022-12-20 18:46
أرشيفية- ليونيل ميسي وداني ألفيس في صراع على الكرة خلال مباراة سابقة بين البرازيل والأرجنتين (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، جدلا شديدا حول هوية اللاعب الأكثر تتويجا بالألقاب في تاريخ كرة القدم، وتزامن ذلك مع فوز المنتخب الأرجنتيني وأسطورته ليونيل ميسي بكأس العالم قطر 2022، يوم الأحد 18 ديسمبر/ كانون الأول.

ويتمسَّك الدولي البرازيلي داني ألفيس، ظهير نادي بوماس المكسيكي، بموقفه كونه صاحب أعلى عدد من الألقاب والبطولات في تاريخ كرة القدم، وذلك بعدما نقل عن موقع "SCORE 365" صورة نشرها على حسابه الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" تُظهر مُقارنة رقمية بينه وبين الأرجنتيني ميسي، الذي وصل للقب رقم 42 في مسيرته بعد التتويج بمونديال قطر، بينما أشار البرازيلي بأنه يمتلك 43 لقبا.

وأُثير الجدل في هذا الصدد، بشأن عدد البطولات التي حصل عليها ألفيس، وخاصّةً أنّه نال عددا من البطولات المحلية البرازيلية غير المُحتسبة من قبل العديد من المواقع الرياضية والمنصات العالمية المختصة في الأرقام والإحصائيات، وأبرزها "ترانسفير ماركت"؛ بينما احتسبت مصادر أخرى بطولات ألفيس (39 عاما) المحلية في البرازيل. 

وبالنظر إلى عدد بطولات ألفيس على موقع "ترانسفير ماركت"، اتضح أنّ البرازيلي نال 42 لقبًا فقط، ما يعني أنّ ميسي صاحب الـ"42" لقبًا، تساوى بالفعل مع زميله السابق في برشلونة. 

وتوّج ألفيس بـ5 ألقاب مع إشبيلية؛ هي كأس الاتحاد الأوروبي (مرتين)، وكأس ملك إسبانيا والسوبر الإسباني والسوبر الأوروبي في مناسبة واحدة؛ بينما نال في برشلونة 23 لقبًا، بواقع 6 ألقاب في الدوري الإسباني، و4 في كأس ملك إسبانيا، ومثلها في كأس السوبر الإسباني، وعلى المستوى القاري مع برشلونة، حصد ألفيس 3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا، ومثلها في كأس العالم للأندية والسوبر الأوروبي. 

ميسي

وفي يوفنتوس، فاز النجم البرازيلي بلقب الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا، قبل أن يتوج بـ6 ألقاب مع باريس سان جيرمان؛ هي الدوري الفرنسي (مرتين) ومثلها في السوبر المحلي، بجانب كأس فرنسا وكأس رابطة الدوري.

وحصد ألفيس 6 ألقاب مع منتخب البرازيل؛ هي كوبا أمريكا (مرتين) ومثلها في كأس القارات، بجانب كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا في 2003، والميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2021. 

أرقام ومحطات وألقاب ميسي المهمة مع برشلونة

ولكن كما أشارنا في الأسطر السابقة توجد ألقاب برازيلية نالها ألفيس مع فريقي ساو باولو وباهيا البرازيليين؛ وهي دوري ولاية بايانو مع نادي باهيا، بجانب كأس نورديستي مرتين، وبطولة باوليستا مع ساو باولو؛ ما يعني أنّه حصد 4 ألقاب إضافية في البرازيل، ويصل العدد إلى 46 لقبًا، وليس 42، إلا أنّ النجم البرازيلي اعتمد 43 لقبًا.

وفي المقابل، وبعد التتويج ببطولة كأس العالم، وصل ليو لـ42 لقبًا؛ منها 35 مع برشلونة، و2 مع باريس سان جيرمان، و5 مع الأرجنتين (الفئات السنية والمنتخب الأول).

وفاز ميسي مع برشلونة بلقب الدوري الإسباني (10) مرات، وكأس السوبر الإسباني (8)، وكأس الملك (7)، ودوري أبطال أوروبا (4)، وكأس العالم للأندية (3)، وكأس السوبر الأوروبي (3).

مسيرة ليونيل ميسي مع باريس سان جيرمان

ورفقة باريس سان جيرمان، توج ميسي بلقبين حتى الآن؛ هما الدوري الفرنسي وكأس السوبر المحلي. 

وعلى مستوى منتخب الأرجنتين، نال كأس العالم 2022، وكأس فيناليسيما 2021، وكوبا أمريكا 2021، بجانب لقب كأس العالم للشباب وذهبية الأولمبياد.

ويظل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، قريبًا من كسر رقم داني ألفيس، ومواصلة كتابة التاريخ، بامتلاكه 42 لقبًا، خاصة أنه أكد عدم اعتزاله، رغم بلوغه سن الـ35.

وليست هذه أول مرة يُثار فيها الجدل في احتساب عدد البطولات أو الإنجازات والأهداف؛ إذ سبق أن أكد أسطورة كرة القدم البرازيلية، بيليه، بأنّه سجّل أكثر من 1000 هدف خلال مسيرته، إلا أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فصل في هذا الأمر، عندما ذكر بأنّ التشيكي جوزيف بيكان هو الهدّاف التاريخي لكرة القدم بـ805 أهداف.

وحسم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الأمر نهائيا؛ إذ كسر هذا الرقم القياسي، حيث بات أسطورة ريال مدريد ومانشستر يونايتد الهدّاف التاريخي لكرة القدم في مارس/ آذار الماضي، بعدما سجّل "هاتريك" في شِباك توتنهام ليصل إلى 807 أهداف وقتها؛ ومُنذ ذلك الحين يتربع على عرش الهدّافين التاريخيين لكرة القدم؛ إذ بلغ مجمل أهدافه حتى الآن على مستوى الأندية والمنتخب 819 هدفا، سجلها في 1145 مباراة. 

عدد ألقاب داني ألفيس المُحتسبة

الناديالألقاب
إشبيلية5 ألقاب
برشلونة23 لقبًا
يوفنتوسلقبان
باريس سان جيرمان6 ألقاب
البرازيل6 ألقاب
 عدد الألقاب الإجمالي: 42 لقبًا

 

عدد ألقاب ليونيل ميسي المُحتسبة

الناديالألقاب
برشلونة35 لقبًا
باريس سان جيرمانلقبان
الأرجنتين5 ألقاب
 عدد الألقاب الإجمالي: 42 لقبًا
شارك: