متى موعد قرعة الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026 آسيا؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-12 16:57
مجسّم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تنطلق المرحلة الحاسمة في هوية المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2026 عن قارة آسيا، مع انطلاق الدور الثالث من تصفيات المونديال المقرر إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

للمرة الأولى في التاريخ ستشارك قارة آسيا في كأس العالم 2026 بـ 8 مقاعد، مع مقعد آخر يمكن أن تخطفه إحدى منتخبات القارة الصفراء من الملحق العالمي.

وتحتوي تصفيات كأس العالم 2026 آسيا على 5 أدوار، وانطلاقًا من الدور الثالث يمكن أن تحسم بعض المنتخبات تأهلها إلى المونديال من دون حسابات معقدة، كما أن المنتخبات التي بلغت هذا الدور ضمنت مشاركتها في كأس آسيا 2027 بالسعودية.

جدول مباريات تصفيات كأس العالم 2026 آسيا وترتيب المجموعات

فيما يلي نستعرض معًا موعد قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026 بقارة آسيا، وما نظام هذا الدور والمنتخبات المتأهلة إليه، فضلًا عن متى موعد المباريات المرتقبة به.

متى موعد قرعة الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026 آسيا؟

حسبما أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن موعد قرعة الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026 ستكون يوم الخميس الموافق 27 يونيو 2024.

وستقام القرعة في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالامبور، ولكن لم يتم الإعلان عن ساعة انطلاق المراسم حتى الآن.

ما نظام الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026 آسيا؟

تأهل من الدور الثاني للتصفيات أصحاب المركز الأول والثاني من 9 مجموعات، بإجمالي 18 منتخبًا، سيتم تقسيم تلك المنتخبات إلى 3 مجموعات، المجموعة الواحدة ستضم 6 منتخبات.

وسيتأهل أصحاب المركز الأول والثاني في الثلاث مجموعات، مباشرةً إلى مونديال 2026، أما الفرق التي أتت في المركزين الثالث والرابع ستخوض الدور الرابع ليتأهل منها منتخبان آخران إلى كأس العالم.

وسيُلعب الدور الرابع بنظام مجموعتين تضم كل منهما 3 منتخبات، بحيث يتأهل صاحب المركز الأول هنا وهناك إلى المونديال ويكمل عقد الـ 8 مقاعد الآسيوية، في حين أن صاحبي الوصافة سيلعبان ذهابًا وإيابًا حتى يتأهل أحدهما إلى الملحق العالمي.

ما المنتخبات المتأهلة إلى الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026 آسيا؟

يأتي على رأس المتأهلين إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026، بطل كأس آسيا في آخر نسختين، قطر، ومنتخبات عربية أخرى مثل وصيف المونديال الآسيوي الأخير، الأردن، والمنتخب السعودي ومنتخب عُمان والعراق.

المنتخبات المتأهلة إلى الدور الثالث في كأس العالم 2026 آسيا

المجموعةالمركز الأولالمركز الثاني
الأولىقطرالكويت
الثانيةاليابانكوريا الشمالية
الثالثةكوريا الجنوبيةالصين
الرابعةعُمانقيرغيزستان
الخامسةإيرانأوزباكستان
السادسةالعراقإندونيسيا
السابعةالأردنالسعودية
الثامنةالإماراتالبحرين
التاسعةأستراليافلسطين


ما تصنيف المنتخبات في قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026 آسيا؟

ستقسم المنتخبات الـ 18 إلى 6 تصنيفات اعتمادًا على آخر تصنيف صدر من "فيفا" ليتواجد في كل تصنيف 3 منتخبات، واحتمالية وجود مواجهات عربية قوية شبه مؤكدة تقريبًا.

ولعل أن خسارة المنتخب السعودي من الأردن جعلته يهبط إلى التصنيف الثالث بدلًا من الثاني، وتُضاعف من صعوبة مجموعته بصورة مبدئية.

الكويت هو المنتخب العربي الوحيد الموجود في الفئة السادسة، ومن المنطقي وجوده هناك بعد الغياب الطويل للأزرق عن المسابقات الدولية في السنوات الأخيرة.

تصنيف المنتخبات في قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026 آسيا

  • التصنيف الأول: اليابان – إيران- كوريا الجنوبية.
  • التصنيف الثاني: العراق – قطر – أستراليا.
  • التصنيف الثالث: السعودية – أوزباكستان- الأردن.
  • التصنيف الرابع: الإمارات- عمان- البحرين.
  • التصنيف الخامس: الصين- قيرغيزستان- فلسطين.
  • التصنيف السادس: كوريا الشمالية – إندونيسيا- الكويت.

متى موعد مباريات الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026 آسيا؟

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، التوقف الدولي في سبتمبر 2024 ليكون موعدًا لانطلاق الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026.

ومن المقرر أن تُلعب مباريات الجولة الأولى من مجموعات الدور الثالث يوم 5 سبتمبر، وتستمر على مدار 10 أشهر لتُقام الجولة الأخيرة يوم 10 يونيو 2025.

شارك: