موعد بداية الدوري المصري 2022-23 والفرق الهابطة والصاعدة

2022-10-09 17:41
من مباراة نهائي كأس مصر موسم 2020-21 بين فريقي الأهلي والزمالك (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعد موسم مثير نافس على لقبه الأهلي والزمالك وبيراميدز، يتشوق عشاق الكرة المصرية في أنحاء الوطن العربي وأفريقيا لبداية الدوري المصري في نسخته الجديدة 2022-23.

تعاني المسابقة الأهم لكرة القدم في المحروسة من اضطراب في مواعيدها منذ سنوات، وتحديدًا منذ توقف النشاط في شتى بقاع الأرض لتفشي فيروس كورونا.

بعد إكمال "دوري الكورونا"، دخل المنتخب المصري وكبار الأندية المصرية على غرار الأهلي والزمالك في معتركات قارية وعربية، وهو ما تسبب في اضطراب مواعيد انطلاق الدوري المصري، لكنّ اتحاد الكرة المصري يعمل على حل ذلك.

وفي الأسطر التالية، نتعرف معًا إلى موعد بداية الدوري المصري في نسخته الجديدة 2022-23، وكذلك نتعرف إلى هويات الفرق الصاعدة والهابطة، والمتأهلة لدوري أبطال أفريقيا والكونفيدرالية.

متى موعد بداية الدوري المصري 2022-23؟

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم في وقتٍ سابق أن موعد بداية الدوري المصري 2023 هو يوم 16 أكتوبر، لكنه تأجل ليبدأ بعد ذلك بيومين، حيث تم تأجيل الانطلاقة إلى 18 أكتوبر 2022.

سيكون ذلك بعد حوالي شهر ونصف من انتهاء موسم 2021-22 من الدوري المصري الممتاز، والذي انتهي يوم 30 أغسطس 2022، وسبب التأجيل هو انشغال أربعة أندية بالمعتركات الأفريقية، وهي الأهلي الزمالك وبيراميدز وفيوتشر.

المزيد عن الدوري المصري 2022-23:

من فاز بالدوري المصري 2022؟

فاز الزمالك بلقب الدوري المصري 2022 بعد منافسة شرسة مع نادي بيراميدز، وأضعف نسبيًا من النادي الأهلي الذي اكتفى بالمركز الثالث.

تُوّج الفارس الأبيض باللقب وحصل على الدرع في مباراة الاتحاد بالجولة الـ32؛ أي قبل أسبوعين من انتهاء الموسم، وذلك بعد تعادل الأهلي مع الإسماعيلي في مباراة مؤجلة من الجولة الـ18، وخسارة بيراميدز أمام فيوتشر في نفس الجولة.

ما الفرق المشاركة في دوري أبطال أفريقيا من الدوري المصري؟

سُلِمت قائمة الأندية المشاركة في دوري أبطال أفريقيا 2023 من الدوري المصري قبل انتهاء الموسم، وذلك بعد تحديد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم موعدًا نهائيًا لذلك.

اعتمد الاتحاد المصري لكرة القدم على ترتيب الدوري المصري 2022 مع نهاية الدور الأول، والذي جاء فيه الأهلي والزمالك في المركزين الأول والثاني، وبالتالي تم إعلان مشاركتهما في دوري الأبطال رغم إنهاء المارد الأحمر المسابقة في المركز الثالث.


ما الفرق المشاركة في كأس الكونفيدرالية من الدوري المصري؟

بحسب القائمة التي أرسلها الاتحاد المصري لكرة القدم للاتحاد الأفريقي، وهي المعتمدة على ترتيب الدوري مع نهاية الدور الأول، تم اختيار ثنائي الكونفيدرالية من الدوري المصري في الموسم الجديد.

احتل بيراميدز وفيوتشر المركزين الثالث والرابع في جدول ترتيب الدوري المصري 2022 مع نهاية الدور الأول، وبذلك سيشارك الثنائي في كأس الكونفيدرالية الأفريقية 2022-23.

ما الفرق الهابطة في الدوري المصري 2022؟

يهبط من الدوري المصري الممتاز 3 فرق في كل موسم، هي صاحبة المراكز الثلاثة الأخيرة في جدول الترتيب "الثامن عشر والسابع عشر والسادس عشر".

أول الفرق الهابطة من الدوري المصري 2022 كان مصر للمقاصة، وقبل انتهاء الموسم بجولة، لحق به نادي إيسترن كومباني، وسيحدد الأسبوع الأخير الهابط الثالث الذي سيكون واحدًا من هذه الأندية (الجونة والمقاولون العرب وغزل المحلة).

ما الفرق الصاعدة للدوري المصري الممتاز 2022-23؟

يتأهل للدوري المصري الممتاز 3 فرق في كل موسم، وهم متصدرو المجموعات الثلاث في الدوري المصري الممتاز ب.

صعد هذا الموسم نادي الداخلية عن مجموعة القاهرة، وتأهل نادي أسوان عن مجموعة الصعيد، أما مجموعة الوجه البحري فقد حسم صدارتها نادي حرس الحدود.

الصاعدون والهابطون في الدوري المصري

الفرق الصاعدةالفرق الهابطة
الداخليةمصر للمقاصة
أسوانإيسترن كومباني
حرس الحدودالمقاولون العرب / الجونة / غزل المحلة


كم عدد فرق الدوري المصري 2022-23؟

عدد فرق الدوري المصري الممتاز هو 18 فريقًا، يصعد المتصدر والوصيف لدوري أبطال أفريقيا، ويشارك الثالث والرابع في كأس الكونفيدرالية الأفريقية، فيما يهبط ثلاثي المؤخرة للدوري الممتاز ب.

فرق الدوري المصري 2022-23
 

الفريقالمدربالملعب
الزمالكجيسوالدو فيريرااستاد القاهرة الدولي
بيراميدزتاكيس جونياسالدفاع الجوي
الأهليمارسيل كولراستاد السلام
فيوتشرعلي ماهراستاد السلام
طلائع الجيشطارق العشرياستاد جهاز الرياضة العسكري
سموحةعبد الحميد بسيونياستاد الإسكندرية
البنك الأهليخالد جلالابتروسبورت
فاركونونو ألميدااستاد الإسكندرية
المصريإيهاب جلالاستاد برج العرب
إنبيأحمد كشريابتروسبورت
الإسماعيليخوان كارلوس غاريدواستاد الإسماعيلية
سيراميكا كليوباتراأحمد سامياستاد المقاولون العرب
الاتحاد السكندريزوران مانويلوفيشاستاد الإسكندرية
الداخليةرضا شحاتةاستاد أكاديمية الشرطة
حرس الحدودأحمد أيوباستاد حرس الحدود
أسوانربيع ياسيناستاد أسوان
غزل المحلةنيكوديموس بابافاسيليواستاد المحلة
المقاولون العربشوقي غريباستاد المقاولون العرب
شارك: