من يكون الحصان الأسود لكأس العالم 2022 في قطر؟

2022-06-15 15:49
المنتخب الهولندي استعاد هيبته، ويطمح لخوض مونديال تاريخي في قطر (Getty)
أنيس معط الله

أنيس معط الله

الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فاجأ المنتخب الكرواتي الجميع في كأس العالم 2018 في روسيا واستحق بجدارة لقب الحصان الأسود للبطولة بعد أن وصل للمباراة النهائية قبل أن يخسرها أمام فرنسا 4-2، فمن سيكون كابوساً للمنتخبات الكبرى ويصنع المفاجأة في كأس العالم قطر 2022 ؟

لا يختلف اثنان على هوية المنتخبات المرشحة لتحقيق اللقب في ملعب لوسيل في النهائي يوم 18 ديسمبر/كانون الأول القادم، حيث تتصدر منتخبات البرازيل وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وإنجلترا وفرنسا حامل اللقب ترشيحات المحللين والنقاد، لكن العديد من البطولات العالمية والقارية شهدت ولادة منتخب عنيد يقتحم السباق بقوة ويصبح من المرشحين لنيل المجد العالمي.

منذ انطلاقه في عام 1930, شهد المونديال العديد من المفاجآت المدوية نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر، مفاجأتي المنتخب الكرواتي في نسختي 1998 و2018 حيث وصل في الأولى إلى نصف النهائي، وفي الثانية إلى النهائي، وفي مونديال 2010، كانت أوروغواي العريقة وغانا الحالمة مفاجأتي البطولة، وفي مونديال 1994 جاءت المفاجأة من بلغاريا بجيلها الذهبي، وفي عام 2002 استثمرت كوريا الجنوبية بامتياز عاملي الأرض والجمهور وبلغت نصف النهائي، وفي عام 1966 صدمت جارتها كوريا الشمالية العالمَ ببلوغها نصف النهائي أيضاً.

ومع اكتمال عقد المنتخبات المتأهلة إلى مونديال قطر، عادت التساؤلات مجددًا بشأن المنتخبات القادرة على إحداث المفاجأة والوصول إلى أدوار متقدمة في البطولة، حيث تتجه الأنظار في هذه النسخة إلى المنتخب الهولندي العريق والذي غاب عن نسخة 2018، والمنتخب الدنماركي الذي يقدم مستويات مذهلة منذ يورو 2020.

منتخب هولندا مع فان خال يخشاه الجميع في كأس العالم 2022

بعد نكسة الغياب عن مونديال روسيا 2018، استطاع المنتخب الهولندي العودة إلى النهائيات إثر تصدّره المجموعة السابعة في التصفيات الأوروبية برصيد 23 نقطة بواقع 7 انتصارات وتعادلين وهزيمة وحيدة.

وبعد غيابه عن يورو 2016، استطاع المنتخب الهولندي أن يعود للمشاركة في يورو 2020 وبلغ الدور ثُمن النهائي الذي خسره أمام جمهورية التشيك 0-2 بعد أن حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات.

وبفضل جيل مميز من اللاعبين الشباب كلاعب وسط برشلونة الإسباني، فرينكي دي يونغ، ومدافع يوفنتوس الإيطالي ماتيس دي ليخت، ومدافع ليفربول فيرجيل فان دايك، وجناح توتنهام ستيفن بيرخفاين وآخرين، يُقدِّم المنتخب الهولندي مستويات مذهلة في دوري الأمم الأوروبية حالياً، حيث يتصدر مجموعته بـ 10 نقاط من 3 انتصارات وتعادل وحيد.

وبالنظر إلى هذه النتائج والمستويات المميزة يتوقع الجميع أن يكون المنتخب الهولندي الحصان الأسود للبطولة ولم لا يكسر النحس الذي لازمه طيلة مشاركاته السابقة ويُتوّج بالمونديال للمرة الأولى في تاريخه؟

ويخوض المنتخب الهولندي نهائيات كأس العالم 2022 ضمن المجموعة الأولى إلى جانب البلد المستضيف قطر والمنتخب السنغالي والمنتخب الإكوادوري.

هل يعيد منتخب الدنمارك ما قدمه في يورو 2020؟

بعد دور أول متواضع في كأس أمم أوروبا 2020 جمع خلاله 3 نقاط فقط وتأهل إلى الدور الثاني بفارق الأهداف عن فنلندا وروسيا، فاجأ المنتخب الدنماركي عشاق كرة القدم بمستويات مذهلة في أدوار خروج المغلوب، واستطاع التقدم في البطولة حتى بلغ نصف النهائي.

وفي طريقه إلى دور الأربعة، اكتسح منتخب ويلز 4-0 في ثُمن النهائي، ثم تغلب على التشيك في ربع النهائي 2-0، قبل أن يخسر أمام إنجلترا المضيفة في نصف النهائي بنتيجة 1-2 بعد التمديد في المربع الذهبي.

بعد نهاية اليورو، ظن الجميع أن المستوى المميز لمنتخب "الفايكينغ" ليس إلا طفرة مؤقتة لفترة زمنية محدودة، لكن التأكيد جاء في تصفيات كأس العالم 2022، حيث تصدر المجموعة السادسة برصيد 27 نقطة بواقع 9 انتصارات وخسارة وحيدة.

وفي دوري الأمم الأوروبية الجارية حالياً، لفت المنتخب الدنماركي الأنظار مجدداً، حيث بسط سيطرته على المجموعة الأولى للمستوى الأول والتي تضم حامل اللقب وبطل العالم فرنسا ووصيف المونديال كرواتيا والنمسا، ويتصدّر حتى الآن الترتيب برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات وخسارة وحيدة.

وتضم تشكيلة المنتخب الدنماركي مجموعةً من اللاعبين المميزين في مقدمتهم الحارس القائد كاسبر شمايكل، ولاعب وسط توتنهام بيير إيميلي هويبيرغ، ولاعب إشبيلية توماس ديلاني، وصانع الألعاب المميز كريستيان إيريكسن العائد بقوة بعد أزمة قلبية حادة، ومهاجم نيس كاسبر دولبيرغ.

ويخوض المنتخب الدنماركي نهائيات كأس العالم 2022 ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب المنتخب الفرنسي والمنتخب التونسي والمنتخب الأسترالي.

مونديال مميز على المستوى التنظيمي بانتظار عشاق كرة قدم في قطر، لكن التميز سيشمل أيضاً المستويات الفنية، حيث يتوقع الجميع تألق العديد من اللاعبين والمنتخبات في ملاعب قطر.

المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022

قطر، ألمانيا، الدنمارك، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، إنجلترا، سويسرا، هولندا، البرتغال، بولندا، البرازيل، الأرجنتين، الإكوادور، أوروغواي، إيران، كوريا الجنوبية، اليابان، السعودية، كندا، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، غانا، السنغال، المغرب، تونس، الكاميرون، ويلز، أستراليا، كوستاريكا.

مجموعات مونديال قطر 2022

 

شارك: