ما أشهر 10 مباريات في تاريخ كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-27 13:16
أرشيفية - من مباراة ريال مدريد وبرشلونة بالدوري الإسباني عام 2009 والتي شهدت خسارة تاريخية للميرينغي 6-2 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُعَدّ مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد واحدة من أهم وأكثر المباريات إثارةً في العالم؛ إذ تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء المعمورة، ويتابعها عشرات الملايين من عشاق كرة القدم.

ويستقبل البلوغرانا نظيره اللوس بلانكوس، يوم السبت 28 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، على ملعب "مونتجويك"، ضمن لقاءات الجولة الحادية عشرة من الدوري الإسباني، وتنطلق المواجهة في تمام الساعة الخامسة والربع بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة.

ريال مدريد في صدارة الدوري الإسباني برصيد 25 نقطة، متقدمًا على جيرونا الثاني بفارق الأهداف، ثم يأتي خلفهما برشلونة ثالثًا برصيد 24 نقطة، وذلك بعد مرور 10 جولات من الموسم الجاري 2023-24.

شهدت مباريات الكلاسيكو الأشهر في عالم كرة القدم بين برشلونة وريال مدريد، العديد من المواجهات الخالدة في ذاكرة عشاق كرة القدم حول العالم، والتي تميزت بالقوة والإثارة والندية. وفيما يلي بعض أبرز هذه المواجهات. وفي الأسطر التالية، نرصد أشهر 10 مباريات في تاريخ هذه القمة الكبرى.

ريال مدريد 11-1 برشلونة .. الفوز المُذهل الذي غطاه الغموض

حقّق ريال مدريد أكبر فوز في الكلاسيكو على الإطلاق في عام 1943، إذ حول تأخره 3-0 في مباراة الذهاب، وفاز على برشلونة بـ 11-1 في لقاء العودة، ليتأهل إلى نهائي كأس إسبانيا. كان برودن الذي أحرز ثلاثية، وباريناغا الذي سجّل أربعة أهداف، من أهم أسباب هذا الفوز الكبير.

لسوء الحظ، كما هو الحال أحيانًا في تاريخ الكلاسيكو، فقد الفوز بعضًا من بريقه، بسبب الكشف عن كون الشرطة الإسبانية أو جيش فرانكو كما يسمى، قد اقتحم غرفة تبديل الملابس بين الشوطين، وهدّد لاعبي برشلونة بالقتل أو سجن أسرهم وعائلاتهم، إذا لم يتركوا ريال مدريد يفوز بالمباراة.

ريال مدريد 5-0 برشلونة .. دي ستيفانو يبدأ عصرًا جديدًا

في عام 1953، اندلع صراع بين ريال مدريد وبرشلونة على ضم اللاعب الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو. انتهى الصراع بتوقيع دي ستيفانو مع ريال مدريد، مما زاد من العداوة التقليدية بين الناديين.

في أول ظهور لدي ستيفانو في الكلاسيكو، تألق اللاعب الأرجنتيني وقاد ريال مدريد للفوز 5-0 على برشلونة. أثبت هذا الفوز أن كل الجهود التي بذلها ريال مدريد لضم دي ستيفانو كانت ضرورية.

برشلونة 5-0 ريال مدريد .. هزيمة مذلّة للملك

في 17 مارس/ آذار 1974، هزم برشلونة ريال مدريد بـ5-0 في ملعب "كامب نو"، في مباراة تاريخية أصبحت تعرف باسم "كلاسيكو الخماسية". كان هذا هو الفوز الأكثر إثارة للغرابة في تاريخ الكلاسيكو، وجاء في وقت كان فيه ريال مدريد هو الفريق المهيمن في إسبانيا.

فاز برشلونة بلقب الدوري الإسباني مرة واحدة فقط في السنوات الـ 14 السابقة، بينما فاز ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني 10 مرات في تلك الفترة. شهدت المباراة تسجيل الأسطورة الهولندي يوهان كرويف هدفه الأول في تاريخ الكلاسيكو، بعدما انضم إلى برشلونة في ذلك الصيف.

برشلونة 5-0 ريال مدريد .. روماريو يُبهر الملكي 

قدم برشلونة أداءً مذهلاً في الكلاسيكو ضد ريال مدريد في عام 1994، إذ هزم غريمه التقليدي 5-0 في كامب نو. وقاد البرازيلي روماريو الفريق الكتالوني بثلاثية، بينما سجّل رونالد كومان وإيفان إغليسياس الهدفين الآخرين.

ريال مدريد 2-0 برشلونة .. كلاسيكو في دوري الأبطال

فاز ريال مدريد 2-0 على برشلونة في كامب نو في مباراة الذهاب من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بفضل هدفَي زين الدين زيدان وستيف ماكمانامان.

وفي مباراة الإياب، سجّل إيفان هيليغيرا هدفًا في مرماه، وراؤول غونزاليس هدفًا، ليتعادل الفريقان 1-1، لكن ريال مدريد تأهل إلى النهائي. ريال مدريد وبرشلونة كررا نتيجة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2011، لكن الأدوار معكوسة لصالح النادي الكاتالوني، بفضل ليونيل ميسي الذي سجل هدفين في سانتياغو بيرنابيو ليفوز البارسا 2-0، ويتعادلا 1-1 إيابًا في كامب نو.

ريال مدريد 0-3 برشلونة .. رونالدينيو يخطف الأضواء

ستدرك أنك قد شهدت شيئًا مميزًا عندما يقوم مشجعو ريال مدريد بتحية أحد لاعبي برشلونة، بوقوفهم تصفيقًا في البيرنابيو. هذا ما تمكن رونالدينيو من تحقيقه في موسم 2004-05.

قدم البرازيلي أداءً مذهلاً سجّل خلاله هدفين، وحصل على استقبال مستحق في العاصمة الإسبانية، إذ فاز برشلونة بنتيجة 3-0، وسجّل صامويل إيتو الهدف الآخر.

ريال مدريد 4-2 برشلونة .. تألق الرباعي الخارق

تغلب ريال مدريد على برشلونة بأربعة أهداف مقابل هدفين، في لقاء الكلاسيكو الذي جمعهما بملعب "سانتياغو برنابيو"، ضمن منافسات الجولة الـ 31 من "الليغا" لموسم 2004-05.

وتمكن الرباعى الخارق من قيادة ريال مدريد لتحقيق الفوز على الغريم التقليدي، إذ جاءت أهداف الفريق الملكى عن طريق زين الدين زيدان، ورونالدو، وراؤول غونزاليس، ومايكل أوين، بينما أحرز هدفَي الفريق الكتالونى صامويل إيتو ورونالدينيو.

كانت هذه المباراة لحظة مميزة للجيل الذهبي للريال مدريد، حيث أثبتت أن الفريق قادر على المنافسة على أعلى المستويات.

برشلونة 6-2 ريال مدريد .. لحظة تحوّل في تاريخ كرة القدم 

كان كلاسيكو 2 مايو/ أيار 2009، والذي انتهى بتفوق برشلونة 6-2 بمثابة نقطة تحول في تاريخ كرة القدم، إذ شهد ظهور فكرة المهاجم الوهمي، التي ابتكرها بيب غوارديولا مدرب برشلونة آنذاك، ولعب فيها ليونيل ميسي دور البطولة.

كانت هذه الخسارة بمثابة نقطة تحول في تاريخ ريال مدريد أيضًا. فقد أدت الهزيمة الساحقة إلى إقالة الرئيس رامون كالديرون، الذي كان يواجه انتقادات متزايدة، بسبب طريقة إدارته للنادي. وعاد فلورنتينو بيريز إلى رئاسة ريال مدريد في عام 2009، وبدأ بناء جيل الجالاكتيكوس الثاني.

برشلونة 5-0 ريال مدريد .. هزيمة ثقيلة للعائد مورينيو

كان فوز برشلونة 5-0 على ريال مدريد في الكلاسيكو صدمة للجميع، خاصة بعد الصفقات الجديدة التي قام بها ريال مدريد في الصيف، وعودة جوزيه مورينيو لتدريب الفريق.

وكانت المباراة التي أقيمت على ملعب الكامب نو من طرف واحد، إذ تلاعب أصحاب الأرض بضيوفهم، وجاءت الأهداف عن طريق تشافي هرنانديز في الدقيقة العاشرة، وبيدرو رودريغيز في الدقيقة 18، ودافيد فيا في الدقيقتين 55 و58، ثم البديل الشاب جيفرين.

كما كان هذا الفوز هو الأكبر لبرشلونة في الكلاسيكو منذ عام 2010، وهو بمثابة ضربة موجعة لريال مدريد، الذي كان يأمل في العودة إلى القمّة.

برشلونة 1-2 ريال مدريد ..  رونالدو يكسر العقدة الذهنية

كل شيء كان هادئًا، لأن كريستيانو رونالدو كان هناك، أو على الأقل هذا ما أخبرنا به المهاجم البرتغالي، عندما سجّل هدف الفوز في كامب نو في عام 2012.

كان التشيلي أليكسيس سانشيز قد تعادل لبرشلونة، بعد الهدف الأول للألماني سامي خضيرة، عندما سجّل رونالدو ما ثبت أنه الهدف الحاسم في سباق اللقب.

هزيمة برشلونة في كامب نو عام 2012 كانت علامة بارزة في تاريخ ريال مدريد. وكان هذا أول فوز للفريق في الكلاسيكو في الدوري الإسباني منذ عام 2008، بعد سلسلة من 7 هزائم متتالية. بينما أصبح هذا الفوز دليلاً على أن اللوس بلانكوس قد تغلب أخيرًا على العقدة الذهنية التي كانت تعيقهم في مواجهة الفريق الكاتلوني.

شارك: