ماذا تعرف عن أفضل لاعب في ليفربول "ستيفان بايتيتش"؟

2023-02-17 22:27
الإسباني ستيفان بايتيتش لاعب ليفربول الإنجليزي (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نال الإسباني الشاب ستيفان بايتيتش جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه ليفربول أمام إيفرتون الأسبوع الماضي بالبريميرليغ، التي حسمها "الريدز" (2-0). في حين بات ثالث أصغر لاعب ليفربول يظهر في الديربي بعد الإنجليزيين مايكل أوين ورحيم ستيرلينغ.

أُعتبرت دائمًا مباراة ديربي الميرسيسايد بين ليفربول وإيفرتون مناسبة جلية لتقديم المواهب، وقد فعل بايتيتش الأمر بالطريقة المثلى حينما قطع 11 كم ركضًا، وفي نهاية شهر يناير/ كانون الثاني من العام الحالي 2023، حصد جائزة لاعب الشهر في ليفربول.

بايتيتش.. أفضل لاعب في ليفربول بشهادة الجميع

قدّم بايتيتش نفسه للجماهير الإنجليزية بعد الإصابات التي عصفت بخط وسط ليفربول، ولعب إلى الآن 13 مباراة في الموسم الحالي 2022-23 بكل البطولات. ووصفه مهاجم الفريق، المصري محمد صلاح، بأنه "أفضل لاعب في ليفربول بالفترة الماضية".

المدرب الألماني للفريق، يورغن كلوب، قال عن اللاعب عقب مباراة إيفرتون: "نحن سعداء معه، إنه لاعب كبير". فيما كان المدرب المساعد بيب ليندرز أكثر سخاء، ووصف بايتيتش بـ"أنه متعة للعين عندما تشاهده. إنه أحد الهدايا التي اكتسبناها هذا الموسم".

في الجانب الآخر، نال بايتيتش الإشادات من جانب أسطورتي ليفربول، الإنجليزيين ستيفين جيرارد وجيمي كاراغر، وعلّق الثنائي على أداء اللاعب الشاب بالموسم الحالي بأنه "رائع" عبر منشور في منصة "إنستغرام" يتحدث عن تألقه.

شاهد: أداء بايتيتش أمام إيفرتون

التجديد لبايتيتش أولوية لدى ليفربول

يمكن القول إن بايتيتش حمل وسط ليفربول على عاتقه في ظل إصابات غوردان هندرسون وتياغو ألكانتارا وفابينيو. وعطفًا على ذلك سارعت إدارة النادي السكاوزي إلى تمديد تعاقده يوم 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، وأبرمت تعاقدًا يبقيه إلى صيف 2027.

لم يكلّف بايتيتش (18 عامًا) ليفربول سوى 250 ألف جنيه إسترليني لجلبه من سيلتا فيغو عام 2021، وبالنظر إلى هامش التطور المتصاعد لديه، فإن النادي قد اكتسب لاعبًا مميزًا بتكلفة بخسة للغاية. حتّى أن مرتبه ضئيل للغاية بعد التجديد.

كان بايتيتش على بُعد خطوة من الانضمام إلى العدو اللدود مانشستر يونايتد، لكن جهود مدير أكاديمية ليفربول أليكس أنغليثورب ومدير كشافة النادي في البرتغال كيكو إسبينار -الذي جلب لويس دياز من بورتو- حوّلت دفّة اللاعب إلى "أنفيلد".

المعلّم والمرشد.. سردان بايتيتش

يعتبر ستيفان والده سردان بايتيتش، الملهم والمعلم الأول في مسيرته المهنية، الأب الذي يشغل حاليًا منصب مدرب شباب فريق سيلتا فيغو الإسباني، فهو دائم النصح والإرشاد لنجله، ويتواصل معه دائمًا لتزويده بالمعلومات والنصائح الفنيّة.

لعب سردان، وهو دولي صربي سابق، في فريق سيلتا فيغو بين عامي 1994 و1997 إلى جانب مازينيو، أسطورة كرة القدم البرازيلية ووالد لاعب ليفربول الحالي تياغو ألكانتارا.. انتقلت جينات الآباء وصار الابنان يلعبان معًا الآن أيضًا، لكن في إنجلترا.

في التغريدة التالية يظهر سردان ومازينيو (أعلى اليمين) مع فريق سيلتا فيغو، وبجانبهما تياغو وستيفان.


أين يلعب بايتيتش؟

يفضّل بايتيتش اللعب في مركز "6" أو ما يسمى اصطلاحًا في الكرة الإيطالية "ريجيستا"؛ أي لاعب الوسط الدفاعي. لكن منذ بداية اللعب للفريق الأول لليفربول، أشركه كلوب في مركز "8" أو ما يعرف بـ"التراكوريستا"؛ أي لاعب الوسط المائل للهجوم.

أبرز ما يميّز بايتيتش قدرته في التدرج بالكرة والمراوغة، كما أنه يحتفظ بالكرة تحت قدميه بقوة، ولديه نظرة ثاقبة في التمرير إلى الأمام وكسر الخطوط بالتوزيعات المخادعة. يمكن اعتبار اللاعب ذي الأصل الصربي العنصر الأهم في تشكيلة الريدز حاليًا.

المثير أن بايتيتش بدأ مسيرته مع سيلتا فيغو بعمر 9 أعوام في مركز قلب الدفاع، حيث وصفه أحد مدربيه السابقين بأن "لديه قدرة رائعة على القفز وكسب الالتحامات الهوائية"، قبل أن ينتقل إلى وسط الملعب حيث ظهرت إمكاناته مع الكرة.

إحصائيات بايتيتش مع ليفربول (حتّى 17 فبراير)
مباراةهدفأسيستدقائق
1311755
بايتيتش
أماكن لمس بايتيتش للكرة أمام إيفرتون (The Athletic)
شارك: