كيف استفاد الدوري المصري من زيادة عدد اللاعبين الأجانب؟ 

2022-11-07 21:48
البرازيلي برونو سافيو في إحدى مباريات الأهلي المصري (twitter/AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تألق كبير شهدته الثلاث جولات الأولى من الدوري المصري من اللاعبين الأجانب؛ إذ بدأ الموسم الجديد 2022-23 بلوائح جديدة تسمح بزيادة عدد الأجانب في كل فريق. 

فسابقًا كانت تسمح لوائح الدوري المصري لكل ناد بقيد 5 لاعبين أجانب في قائمته، لكن هذا الموسم أصدر الاتحاد المصري لكرة القدم لائحة جديدة لقيد اللاعبين، تسمح للأندية بضم لاعب أجنبي سادس بشرط أن يكون من مواليد سنة 2001 وما يليها، وليس قبل ذلك. 

وكان الأهلي أكثر المستفيدين من أجانبه، بعدما سجل الوافد البرازيلي الجديد برونو سافيو أول أهدافه مع القلعة الحمراء في شباك الزمالك، ليقوده للتتويج ببطولة السوبر المصري، بعد موسم صفري تسبب في خيبة أمل كبيرة لجماهير الفريق. 

وواصل المالي أليو ديانغ تألقه المعتاد مع الأهلي، وحصد جائزة أفضل لاعب في الجولة الأولى من رابطة اللاعبين المحترفين، بناء على تصويت الجماهير. كما سجل التونسي علي معلول هدف فوز الأهلي على أسوان في الجولة الثانية من ركلة جزاء بالتخصص. 

أما الغريم التقليدي الزمالك، فسجل له البنيني سامسون أكينيولا، الوافد الجديد من صفوف كاراكاس الفنزويلي، أول أهدافه مع الفريق خلال الدقائق التي لعبها بوصفه بديلًا ضد سموحة في الجولة الأولى من الدوري. 

وسجل أيضا التونسي سيف الدين الجزيري أول أهدافه في الدوري في الفوز على سيراميكا كليوباترا 2-0 في الجولة الثانية من المسابقة، مع تألق مواطنه حمزة المثلوثي الذي استمر في كسب ثقة مدربه جوزفالدو فيريرا. 

بالمقابل لا يزال الوافدان الجديدان زكريا الوردي وإبراهيما نداي خارج الخدمة؛ إذ تعثرت بداية الأول مع الفريق بعدما تسبب في هدف للأهلي في مباراة السوبر، فيما تعرض الثاني لإصابة طويلة. 

تألق خارج القطبين

خارج صفوف الأهلي والزمالك، يتألق النيجيري أوستين أوموتو مع فريقه الجديد الاتحاد السكندري بعد رحيله عن صفوف المصري، وسجل المهاجم المميز بقوته البدنية هدفين في 3 جولات؛ ليساعد سيد البلد على تصدر الدوري. كما استمر زميله في خط الهجوم، الأنجولي كريستوفر مابولولو، تألقه في الدوري في موسمه الثاني مع الاتحاد وسجل هدفا.

كما سجل التونسي رفيق كابو، مهاجم إنبي، أيضا هدفين في شباك بيراميدز وطلائع الجيش، رغم عدم تحقيق فريقه أي فوز في المسابقة حتى الآن. 

وكان أجمل أهداف الموسم حتى الآن من نصيب عبد الرحيم دغموم، جناح المصري، والذي سجل هدفا في شباك إنبي بعد مجهود فردي رائع، ليساعد فريقه على تحقيق الفوز الأول في الموسم. 

وتألق اللاعب الوافد من صفوف وفاق سطيف في أول 3 جولات من الدوري، ليحظى بثقة مدربه إيهاب جلال وجماهير المصري، ويترجم مستواه الرائع بهدف قبل توقف المسابقة. 

واستعاد الإيفواري رزاق سيسيه، جناح الزمالك السابق، تألقه في الدوري المصري مع فريقه الجديد البنك الأهلي، وسجل هدفا وصنع آخر في الفوز على سيراميكا كليوباترا 3-1. 

وسجل الغيني حاجي باري هدفا مع فريقه الجديد فيوتشر خلال أول 20 دقيقة له في الدوري المصري، كما فعل النيجيري فانوم ألفريد، جناح الداخلية الجديد، ضد الأهلي من صناعة مواطنه كريستوفر جون صاحب الـ18 عاما. 

استثمار للمستقبل 

وقال محمد الحبشي، وكيل اللاعبين الذي استقدم من قبل مارتن يول لتدريب الأهلي وكريستيان جروس لتدريب الزمالك في تصريحات خاصة لـwinwin، إن اتجاه الأندية للاعبين الأجانب، سببه الطلبات المادية المبالغ فيها من بعض الأندية في مفاوضات بيع اللاعبين المحليين. 

وتابع: "هذا أمر طبيعي مع طلب بعض الأندية لمبالغ ربما تكون أعلى من مقابل ضم لاعبين أجانب بمستوى أفضل، فالأندية اتجهت لاستغلال اللوائح الجديدة للدوري المصري".  

وأضاف يقول: "كما أن ضم لاعبين أجانب سنهم صغير يسهل الاستثمار في بيعهم مستقبلا خارج مصر، وهذا يمثل مصدر ربح للأندية بعد الاستفادة الفنية من اللاعبين".

من جهته كشف عمرو حسني، وكيل الإسباني خوان كارلوس جاريدو المدير الفني للإسماعيلي في تصريحات خاصة لـwinwin، عن أن اتجاه الأندية لضم لاعبين أجانب أمر إيجابي حتى للاعبين المحليين. 

وأوضح: "اللاعب يشعر بأنه لا يضمن المشاركة أساسيا مع وجود منافسة، وهذا يساعد المدرب في عمله؛ لأنه سيجد مجموعة من اللاعبين المتألقين يختار من بينهم". 

واختتم حسني تصريحاته، يقول: "الأهم أن تتجه الأندية للاعب الأجنبي المفيد فنيا للفريق ويمثل استثمارا للمستقبل، وليس للاعب الذي يريد أن ينهي مسيرته بكسب مزيد من الأموال".

شارك: