كيف أثرت خلافات الماضي في مستقبل عمر كمال مع منتخب مصر؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-27 17:42
عمر كمال خارج حسابات المنتخب المصري بقرار من المدرب حسام حسن (X/AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، عن قائمته لمواجهة بوركينا فاسو وغينيا بيساو، في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 بأمريكا، وكندا والمكسيك، وسط غياب مثير للجدل للنجم عمر كمال.

ويستضيف منتخب مصر نظيره البوركينابي يوم الخميس 6 يونيو المقبل، على أن يطير لمواجهة غينيا بيساو في العاشر من الشهر ذاته، أملًا في السير خطوة إضافية نحو التأهل إلى المونديال، بعد الفوز في أول جولتين على جيبوتي وسيراليون.

وشهدت القائمة حضور 25 لاعبًا، على رأسهم محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي، والذي غاب عن المعسكر الخاص بفترة التوقف الدولي الماضي في شهر مارس، فيما غاب أحمد حجازي، وعمر مرموش بسبب الإصابة.

كما ضمت القائمة أحمد أمين أوفا مهاجم نادي إنبي، وناصر ماهر صانع ألعاب فريق الزمالك، للمرة الأولى، في الوقت الذي شهدت غياب عدة أسماء بارزة.

منذ إعلان القائمة وبدأ الجمهور المصري في تداول عدة أسماء، وسط إبداء دهشتهم من عدم ضمهم للقائمة، وأحد أبرز تلك الأسماء هو عمر كمال عبد الواحد لاعب النادي الأهلي.

عمر كمال رغم تألقه مع مودرن فيوتشر قبل انضمامه للأهلي ثم تمثيله “القلعة الحمراء”، لم يحضر في قائمة حسام حسن لمعسكر مارس الخاص ببطولة كأس عاصمة مصر الإدارية، ولكن ماذا عن تلك الفترة منذ شهر أبريل وحتى موعد إعلان القائمة الخاصة بفترة التوقف الدولية المقبلة.. ماذا قدم عبد الواحد؟

ماذا قدم عمر كمال عبد الواحد؟

لعدم قيده في قائمة الأهلي الأفريقية بعد مشاركته في بطولة كأس الكونفيدرالية مع مودرن فيوتشر، اقتصرت مشاركات عمر مع فريقه الجديد على بطولة الدوري المحلي فقط.

منذ مطلع أبريل الماضي، خاض عمر كمال 6 مباريات بقميص الأهلي، 5 كأساسي وواحدة كبديل بمجموع 463 دقيقة، ولم يشارك سوى في مباراة وحيدة كانت أمام الإسماعيلي.

خلال 6 مباريات، لعب نجم الأهلي بمركز الظهير الأيمن في مباراتين، مركز الظهير الأيسر وهو ليس بمركزه الأساسي في 3 مباريات، كما شارك في مركز الجناح الأيمن في مباراة كانت أمام الزمالك والتي انتهت بهزيمة فريقه بهدفين لهدف.

في تلك الفترة، تمكن عمر كمال من تسجيل هدفين وصناعة مثلهما، بواقع هدف وصناعة في مباراتي الاتحاد وبلدية المحلة، رغم أن تلك المباراة الأخيرة شارك اللاعب فيها خلال 13 دقيقة فقط، كما أسهم عبد الواحد في خروج شباك فريقه نظيفة في مباراتين، أمام زد إف سي والجونة.

بجانب أرقامه الجيدة على مستوى التسجيل والصناعة، وحسب شبكة "Sofascore" فهو أعلى لاعبي الأهلي تقييمًا هذا الموسم بتقييم 7.55، كما أنه يمتاز بميزة هامة وهي أنه لاعب يمكننا تسميته بـ "الجوكر"، نظرًا لقدرته على اللعب في أكثر من مركز في الملعب، وهو أمر ليُعجب أغلب المدربين، ربما باستثناء حسام حسن.

بالنظر رقميًا لمساهمات اللاعبين تهديفيًا في مركزي الظهيرين بقائمة المنتخب، نجد أن محمد حمدي الذي لعب في مركز الظهير الأيسر هذا الموسم في 30 مباراة بمختلف المسابقات مع فريقه بيراميدز،  فإنه لم يتمكن سوى من صناعة 3 أهداف فقط، منها مساهمة تهديفية يتيمة خلال الفترة من آخر معسكر للمنتخب وحتى وقتنا الحالي.

وبالتغاضي عن أحمد فتوح الذي يُعد الظهير الأيسر الأساسي للمنتخب منذ بداية العقد الحالي، نذهب إلى محمد هاني، الظهير الأيمن الوحيد في قائمة حسام حسن، فسجل هدفًا وصنع 3 آخرين في 33 مباراة هذا الموسم بمختلف المسابقات.

حسام حسن فضل الدفع بأحمد رمضان بيكهام مدافع سيراميكا كليوباترا ليكون البديل لمحمد هاني في مركز الظهير الأيمن خلال فترة التوقف الدولي المقبلة.

عمر كمال كان قريبًا من الاعتزال بسبب حسام حسن!

حسام حسن وشقيقه إبراهيم مدير المنتخب، لم يكشفا حتى الآن عن سبب استبعاد عمر كمال عبد الواحد، لكن يمكن استنتاج ذلك، أنه قرار ليس فنيًا والسبب يعود لفترة حضور الثنائي في فريق المصري البورسعيدي.

مع حسام حسن في موسم 2017-2018، شارك عمر كمال عبد الواحد في 4 مباريات فقط تحت قيادة حسام حسن من أصل 17 مباراة، بمجموع 165 دقيقة فقط، حتى إنه أشركه للعب دقيقة واحدة في مباراة الجولة الثانية ببطولة الدوري أمام بتروجيت، واستبعده من القائمة في 10 مباريات.

الأزمة كانت تكمن في أن "العميد" طلب من اللاعب المشاركة في مركز الظهير الأيمن، في الوقت الذي كان عمر يشارك فيه كجناح أيمن.. اشتد الخلاف بين الثنائي، ذهب حسام حسن، واستمر عمر كمال مع المصري ثم فيوتشر ومنه إلى الأهلي.

عمر كمال تحدث باكيًا قبل أشهر عن فترته مع المصري خلال فترة تدريب حسام حسن في تصريحات لقناة ON TIME SPORTS، وأوضح قائلًا: "مع احترامي له لم أستطع التأقلم مع مدرسته التدريبية الخاصة، حدثت مشادة بيني وبينه، السبب أنني لم أكن أجيد اللعب في مركز الظهير الأيمن، وغضب مني وأخبرني أنه كان يتوقع أنني أجيد اللعب في ذلك المركز، ثم تم استبعادي من قائمة الفريق، وطالبت بالخروج على سبيل الإعارة".

وتابع: "عشت فترة في المصري صعبة، كنت قريبًا من اعتزال الكرة، لم أكن أتحصل على مستحقاتي من المصري، تم وضعي في قائمة الانتظار خلال تلك الفترة، هناك عامل في غرفة الملابس بالفريق كان يتكفل بمصروفاتي وأكلي".

وأردف: "إنبي طلب ضمي، لكن حسام حسن رفض رحيلي، حدثت مشكلات كبرى تلك الفترة، أخبرني أنه لن يدفع بي في أي من المباريات"، وأكمل: "لم أكن أحصل على أي مستحقات، كان يتم خصم كل مستحقاتي تقريبًا، كانت أصعب فترة في حياتي، حتى أتى إيهاب جلال ثم تغير وضعي".

رد حسام حسن على تصريحات عمر كمال عبد الواحد في تلك الفترة، قائلًا: "كان حزينًا بسبب توظيفي له في مركز الظهير الأيمن، ثم بعدها لعب في ذلك المركز مع فريقه والمنتخب، إذن كانت رؤيتي صحيحة!".

وأضاف: "والده ترجاني من أجل ضم نجله للفريق من فريق يلعب في الدرجة الثانية، وظفته في المركز الذي أصبح نجمًا من خلاله! الأهلي ليس في حاجة لعمر كمال، محمد هاني لديه إمكانيات أفضل منه، كما أنه أصغر منه في السن".

شارك: