قطر.. المكان الأفضل لاستضافة كأس آسيا 2023

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-10 02:11
قطر تستضيف كأس آسيا في الملاعب المونديالية (SC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستعد دولة قطر لاستضافة الحدث الكروي الأكبر في الساحرة المستديرة المتمثل في بطولة كأس آسيا قطر 2023، يوم 14 يناير القادم، في نسختها الـ18 التي تحتضنها الأراضي القطرية بعد مرور حوالي عام على تنظيم كأس العالم 2022. 

ويتنافس 24 منتخبًا على اللقب الأغلى للمنتخبات الآسيوية على ملاعب مونديال 2022 التي شهدت تتويج منتخب الأرجنتين بكأس العالم، في النسخة المونديالية الأفضل في التاريخ، وفقًا لمتابعين.

وسبق لدولة قطر أن استضافت كأس آسيا في نسختين سابقتين عامي 1988 و2011، وشهدت النسختان العديد من الذكريات الرائعة للمنتخبات العربية، خاصةً النسخة الأولى التي شهدت تتويج المنتخب السعودي باللقب.

ويستعرض هذا التقرير تاريخ استضافة قطر لبطولة آسيا عامي 1988 و2011، ولماذا تُعَدُّ قطر الخيار الأفضل لاستضافة نسخة عام 2023 من البطولة.

كأس آسيا 1988

استضافت قطر نسخة كأس آسيا 1988 للمرة الأولى في تاريخها، حينما تنافست 10 منتخبات آسيوية على الفوز باللقب في الملاعب القطرية.

وأقيمت جميع مباريات البطولة على ملعبين؛ هما ملعب النادي الأهلي القطري الذي استضاف المباراتين الافتتاحية والنهائية، وكان يتسع لـ20 ألف متفرج، وملعب نادي قطر الذي كان يتسع لنفس العدد.

وُزِّعَت المنتخبات المشاركة في البطولة على مجموعتين بواقع 5 منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي، ويتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية لتحديد هوية البطل.

ونجح المنتخب السعودي في التتويج بلقب البطولة في هذه النسخة، وذلك للمرة الثانية على التوالي، بعد تغلبه على المنتخب الكوري الجنوبي في المباراة النهائية بركلات الترجيح (4-3) بعد التعادل (0-0).

كأس آسيا 2011

أقيمت النسخة الـ15 من بطولة كأس آسيا عام 2011 في قطر للمرة الثانية في تاريخ البطولة والأولى في الألفية الجديدة، لكنها اختلفت عن نسخة 1988 من حيث نظام البطولة وكذلك الإمكانيات.

وضمّت هذه النسخة من البطولة 16 منتخبًا من منتخبات النخبة في القارة، مقسمين على 4 مجموعات، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.

وأقيمت المنافسات على 5 استادات، من بينها استاد خليفة الدولي بسعة 40 ألف متفرج، بجانب استاد أحمد بن علي (القديم) والذي كان يتسع لحوالي 22 ألف متفرج، واستاد ثاني بن جاسم (21,175 متفرجًا)، واستاد جاسم بن حمد (12,946 متفرجًا) واستاد سحيم بن حمد (12,000 متفرج).

مَن سيتوج بلقب آسيا 2023؟

وتمكن المنتخب الياباني من الظفر باللقب في المباراة النهائية بعد تغلّبه على نظيره الأسترالي بهدف نظيف، فيما قدّمت المنتخبات العربية بطولة جيدة نسبيًا، حيث تأهلت منتخبات قطر والأردن والعراق إلى دور الـ8؛ لكن لم ينجح أي منها في بلوغ نصف النهائي.

قطر المكان الأفضل لاستضافة كأس آسيا 2023

تُعَدُّ دولة قطر أكثر الدول الآسيوية استعدادًا لاستضافة حدث كروي بهذا الحجم حاليًا، من حيث جاهزية استاداتها وبنيتها التحتية بعد تنظيم النسخة المونديالية الأفضل في التاريخ العام الماضي.

وأثبتت قطر في عام 2022 جدارتها بتنظيم حدث بحجم كأس العالم بأفضل شكل ممكن من كل الجوانب، بعد بناء ملاعب مونديالية على أعلى مستوى، فإنها ستحتضن بطولة آسيا 2023 كذلك، مع تهيئة شوارعها ومدنها لاستضافة الجماهير من جميع أنحاء العالم.

وفّرت دولة قطر 9 ملاعب على أرفع مستوى لاستضافة بطولة آسيا 2023، من بينها 7 استادات مونديالية بالإضافة إلى استاد عبد الله بن خليفة ملعب النادي العربي، واستاد جاسم بن حمد ملعب نادي السد.

وتأتي قطر في مقدمة الدول من حيث التقنيات التي تمتلكها لتغطية المباريات وإظهار البطولة على مستوى عالمي سواء من جانب البث التليفزيوني الذي توفره القنوات القطرية أو تقنيات التصوير والإخراج العالية.

 
شارك: