قصص مونديالية.. معجزة بيرن التي قضت على الكرة المجرية

2022-07-22 17:58
لقطة من مباراة ألمانيا والمجر في نهائى كأس العالم 1954 (Getty)
Source
+ الخط -

تحتفظ ذاكرة كأس العالم بالعديد من المباريات الخالدة التي سُطِّرت بأحرف من ذهب في تاريخ المونديال؛ لكن بعضها ظل علامةً فارقةً وحدثاً بارزاً لما مثله من صدمة لعشاق كرة القدم أو ثورة في اللعبة.

وككل مونديال، ينتظر عشاق كرة القدم، أن تحمل كأس العالم 2022، التي تستضيفها قطر من 21 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول، العديد من الأحداث البارزة والمباريات العظيمة التي ستظل عالقةً في الأذهان.

في عام 1954 استضافت سويسراً نهائيات كأس العالم بمشاركة 16 منتخباً هي النمسا - بلجيكا - البرازيل - تشيكوسلوفاكيا - إنجلترا - فرنسا - المجر - إيطاليا - كوريا الجنوبية - المكسيك - إسكتلندا - سويسرا - تركيا - أوروغواي (حامل اللقب) - ألمانيا الغربية - يوغوسلافيا.

المنتخب المجري يقسو على الجميع في كأس العالم 1954

في تلك النسخة، شكّل المنتخب المجري بقيادة أسطورة ريال مدريد، فيرينتس بوشكاش، علامةً فارقةً وقوةً ضاربةً أرعبت جميع المنتخبات الكبرى التي انهارت أمام قوة المجريين.

في الدور الأول من البطولة، جاء المنتخب المجري في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات ألمانيا الغربية وتركيا وكوريا الجنوبية وتأهل بالعلامة الكاملة بعد تحقيق انتصارين دون أن يحتاج إلى خوض المباراة الثالثة.

في المباراة الأولى، اكتسح المجريون منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة كبيرة 9-0، سجل منها بوشكاش ثنائية وبيتر كوسيس ثلاثية "هاتريك"، قبل أن يقسو على منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 8-3.

منتخب المجر سجل 27 هدفاً في كأس العالم 1954

في ربع النهائي, التقى المنتخب المجري مع المنتخب البرازيلي الذي لم يغِبْ عن النهائيات إطلاقاً ووصيف النسخة الماضية على أرضه عام 1950، ففاز عليه بنتيجة 4-2 ومضى إلى نصف النهائي دون عناء.

في المربع الذهبي، التقى المنتخب المجري مع منتخب أوروغواي القوي والمرشح الأول للفوز بالبطولة باعتباره حامل اللقب؛ لكن الغلبة آلت للمجريين بنتيجة 4-2 بعد التمديد ليحجزوا مكانهم للمرة الأولى في نهائي كأس العالم حيث ضربوا موعداً مع منافسهم في الدور الأول منتخب ألمانيا الغربية.

معجزة بيرن.. ولادة المانشفات واندثار الكرة المجرية

بحضور 60 ألف متفرج في مدرجات ملعب وانكدوف في مدينة بيرن السويسرية، دارت المباراة النهائية لكأس العالم 1950 بين ألمانيا الغربية والمجر المرشحة لتحقيق لقبها الأول في البطولة.

وتوقع الجميع أن يعيد المنتخب المجري اكتساح الألمان بنتيجة كبيرة كما فعل في الدور الأول حين فاز بنتيجة 8-3، لكن الإرادة الألمانية كان لها رأي آخر وجاءت المباراة مغايرةً تماماً للتوقعات.

المجر فاز على ألمانيا الغربية 8-3 في الدور الأول وخسرت أمامها النهائي 2-3

تقدَّم المنتخب المجري سريعاً بثنائية في الدقيقتين 6 و8 عبر بوشكاش وزولتان زيبور، وبدا للجميع أنهم في الطريق لتحقيق فوز سهل؛ لكن الألمان عادوا وسجلوا ثلاثيةً في الدقائق 10 عبر ماكسيمليان مارلوك و18 و84 عبر هيلموت ران.

انتهت المواجهة بفوز صادم للألمان علي المنتخب الأقوى في العالم في ذلك الوقت، فوُلِدت أسطورة الماكينات الألمانية التي لا تعرف الاستسلام وانتهت أسطورة الكرة المجرية قبل أن تنال المجد وسُمّيت المواجهة بـ"معجزة بيرن" التي أتت بعد الخسارة 8-3 في الدور الأول والتأخر بثنائية في أول 10 دقائق.

شارك: