قبل كريستو.. ترتيب أغلى 7 صفقات تونسية مع الفرق العربية

2023-01-06 22:21
اللاعب التونسي نعيم السليتي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت الدوريات العربية في السنوات العشرة الأخيرة تقدمًا كبيرًا، سواء على صعيد تنظيم البطولات أو المنافسة الشرسة، إذ أصبحت مباريات القمة العربية في السعودية ومصر وقطر والمغرب تحظى بمتابعة كبيرة في العديد من دول العالم.

وأبرم العديد من الأندية الكبيرة صفقات قوية بضم لاعبين من دوريات أوروبية مقابل مبالغ قياسية، وهو أمر مهم للغاية جعل الدوريات العربية تشهد جمهورًا جديدًا ومختلفًا في الفترة الأخيرة.

وما زالت صفقة انتقال جناح فربق النجم الساحلي ومنتخب تونس للشباب، محمد الضاوي "كريستو"، إلى فريق الأهلي المصري تتصدر اهتمام الشارع الرياضي في تونس، بسبب قيمة الصفقة العالية، حيث وقع اللاعب البالغ من العمر 19 عامًا عقد انتقاله لمدة 4 مواسم مقابل 1.2 مليون يورو.

وتحفل سجلات سوق انتقالات اللاعبين التونسيين إلى الدوريات العربية بالعديد من الصفقات "الضخمة"، وفي هذا التقرير يرصد لكم موقع winwin أغلى صفقات انتقال اللاعبين التونسيين في المنطقة العربية في السنوات الأخيرة.

1- يوسف المساكني إلى لخويا القطري (الدحيل حاليًا)

يعتبر يوسف المساكني، أغلى صفقة تونسية في الدوريات الخليجية، بعد انتقاله من الترجي الرياضي التونسي إلى لخويا القطري (الدحيل حاليًا) عام 2013 بقيمة 13 مليون يورو. 

2- نعيم السليتي صوب الاتفاق السعودي 

تعاقد نادي الاتفاق السعودي في صيف 2018، مع لاعب خط الوسط الدولي التونسي نعيم السليتي لثلاثة مواسم قادمًا من نادي ديجون الفرنسي.

وبلغت قيمة صفقة انتقال السليتي 5 ملايين يورو، وكانت مفاجأة صادمة، إذ كان وقتها أحد نجوم الدوري الفرنسي حسب موقع "ترانسفير ماركت" المختص في أرقام وإحصائيات اللاعبين.

3- انتقال فرجاني ساسي إلى النصر السعودي

وقع لاعب الوسط التونسي فرجاني ساسي في كانون الثاني/ يناير عام 2018، عقدًا مع نادي النصر السعودي قادمًا من الترجي التونسي في صفقة تعد من بين الأعلى في تاريخ شيخ الأندية التونسية، حيث بلغت قيمتها المادية 2.2 مليون يورو.

ولم يوفق ساسي في مشواره مع النصر؛ فتنقل في ميركاتو صيف 2018 إلى نادي الزمالك المصري، حيث تألق بشكل لافت، ويذكر أن ساسي اختار الرحيل رسميًّا صوب دوري نجوم قطر من بوابة نادي الدحيل.

4- أحمد العكايشي إلى اتحاد جدة

أعلن نادي اتحاد جدة السعودي، في يوليو/ تموز 2016، ضم مهاجم النجم الساحلي أحمد العكايشي، لمدة 4 سنوات مقابل مليوني يورو، حيث خاض مع عملاق الدوري السعودي 49 مباراة سجل خلالها 22 هدفًا وقدم 12 تمريرة حاسمة.

5- ياسين مرياح مع العين الإماراتي 

تعاقد نادي العين الإماراتي في يوليو/ تموز عام 2021 مع المدافع التونسي، ياسين مرياح صاحب التجربة الكروية الثرية، إذ سبق أن دافع عن ألوان عدة فرق تونسية وهي جمعية أريانة، ونجم المتلوي، والنادي الصفاقسي، وأيضًا تجارب في أوروبا مع فريق أولمبياكوس اليوناني إلى جانب قاسم باشا وريزيسبور في تركيا. 

ووقّع مرياح الذي يلعب حاليًا مع نادي الترجي التونسي عقد انتقاله لفريق العين الإماراتي، قادمًا من نادي أولمبياكوس اليوناني مقابل 1.5 مليون يورو.

6- عصام الجبالي إلى الوحدة السعودي 

تعاقد نادي الوحدة السعودي، في يناير/ كانون الثاني 2019 مع المهاجم الدولي التونسي عصام الجبالي، قادمًا من فريق روزنبورغ النرويجي، وبلغت قيمة الصفقة آنذاك 1.4 مليون يورو.

وخاض الجبالي عدة تجارب كروية بعد مروره بفريق الوحدة، إذ لعب مع فريق أودنسه الدنماركي، قبل أن يختار التوقيع مع فريق غامبا أوساكا الياباني خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية.

7- محمد الضاوي مع الأهلي 

أعلن نادي النجم الساحلي التونسي، أمس الخميس، رسميًّا، رحيل "كريستو"، لاعب الفريق الأول إلى صفوف الأهلي المصري مقابل 1.2 مليون يورو، مع أحقية النجم في الحصول على 20% حال انتقال اللاعب مستقبلًا من الأهلي إلى أي فريق آخر.

وسيحصل النجم الساحلي من الأهلي على 340 ألف دولار فقط، والمبلغ المتبقي يتمثل في قيمة القسطين الأخيرين من عقوبة سليمان كوليبالي، حيث حكمت المحكمة الرياضية في قضيته لصالح الأهلي، لتجري مخالصة مالية في هذه القضية مع النجم عبر صفقة انتقال "كريستو" إلى القلعة الحمراء.

شارك: