عقدة عربية| هل مفاجآت مالاوي تهدد مصر في تصفيات أمم أفريقيا؟

2023-03-22 22:22
أرشيفية- منتخب مالاوي سبق له الفوز مرارا على المنتخبات العربية الأفريقية (twitter/FaMalawi)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يطمح منتخب مصر إلى استعادة توازنه عندما يلاقي منتخب مالاوي مرتين بالجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

ويستضيف منتخب مصر نظيره مالاوي يوم الجمعة المقبل على ملعب الدفاع الجوي في الجولة الثالثة من تصفيات أمم أفريقيا، قبل 4 أيام من مباراة الإياب بالجولة الرابعة وتحديدًا الثلاثاء.

ويسعى المنتخب المصري للتخلص من المركز الأخير للمجموعة الرابعة؛ لكنه في الوقت نفسه يتساوى مع جميع منافسيه في المجموعة؛ إثيوبيا وغينيا ومالاوي، برصيد 3 نقاط لكل منهم قبل انطلاق الجولتين الثالثة والرابعة.

ماذا قدّم منتخب مصر في تصفيات أمم أفريقيا؟

وكان البطل التاريخي لأمم أفريقيا برصيد "7 ألقاب" بدأ مشوار تصفيات أمم أفريقيا تحت قيادة إيهاب جلال، ليفتتح مشواره بالفوز على منتخب غينيا بهدف دون رد، قبل أن يتعرض للهزيمة في المباراة الثانية أمام إثيوبيا بهدفين نظيفين.

وكان منتخب مصر أقال كارلوس كيروش من تدريب الفراعنة عقب الإخفاق في الصعود إلى كأس العالم وخسارة كأس الأمم الأفريقية، ثم تولى بعدها إيهاب جلال القيادة الفنية للفريق؛ لكنه أقيل هو الآخر عقب الخسارة من إثيوبيا.

وجاء البرتغالي روي فيتوريا ليتولى منصب المدير الفني لمنتخب مصر، لكنه سيبدأ مهمة في غاية الصعوبة مع الفراعنة بتصفيات أمم أفريقيا، فبعيدًا عن احتلال المركز الأخير في المجموعة، فسيكون عليه الحذر من مفاجآت منتخب مالاوي.

مفاجآت مالاوي أمام المنتخبات العربية

سبق لمنتخب مالاوي أن أحرج المنتخبات العربية في مناسبات عديدة، وجاء على رأسها أمام منافسه في التصفيات المنتخب المصري، بالإضافة إلى منتخبات شمال أفريقيا، المغرب والجزائر وتونس.

وحقق المنتخب المالاوي الفوز في مناسبتين سابقتين من أصل 8 مباريات لعبها أمام نظيره المصري، الأولى في مجموعات دورة الألعاب الأفريقية في 1978 بنتيجة 2-1، والثانية في تصفيات كأس العالم 2010 بنتيجة 1-0، فيما حسم التعادل في مباراتين أُخريين، مقابل 4 انتصارات للفراعنة.

كما سبق للمنتخب المالاوي إجبار نظيره المغربي على 3 تعادلات في مالاوي، وذلك في التصفيات المؤهلة لنسختي كأس العالم 1986 و2006، والمؤهلة أيضًا إلى كأس أمم أفريقيا الأخيرة عام 2022.

وفجَّرت مالاوي مفاجأة مدوية قبل 13 عامًا بالفوز على الجزائر بثلاثية نظيفة في المباراة الافتتاحية لمحاربي الصحراء بكأس أمم أفريقيا 2010 في أنغولا.

كما عطّل منتخب مالاوي نظيره منتخب تونس بالتعادل في ثلاث مناسبات سابقة، بواقع مرة في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2006، ومرتين ذهابًا وإيابًا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2012.

وسيسعى منتخب مصر أمام مالاوي للفوز بكلتا المباراتين للاقتراب من التأهل إلى كأس أمم أفريقيا، حيث يصعد إلى النهائيات بطل ووصيف كل مجموعة من الـ12 بالتصفيات.

شارك: