ضعف فني أم تخبط إداري.. أسباب أزمة جوتا مع الاتحاد السعودي

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-16 12:04
أرشيفية- من تقديم البرتغالي جواو جوتا لاعبًا جديدًا لاتحاد جدة السعودي (Twitter/Ittihad)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أثار قرار نادي اتحاد جدة السعودي باستبعاد البرتغالي جواو فيليبي "جوتا"، عن قائمة الفريق المحلية الكثير من الجدل بين أوساط الجماهير السعودية التي أطلقت "هاشتاغ" #التحقيق_في_صفقه_جوتا .

وأبدى مشجعون للاتحاد غضبهم إزاء الأمر، مثيرين التساؤلات عما إذا كان استبعاده يعود لمستواه الفني أم بسبب حدوث تخبط إداري وفشل في تحديد أولويات الفريق الذي تعج قائمته بالعديد من المحترفين الأجانب، في ظل حديث تقارير عن عدم رغبة المدرب في الاعتماد عليه رغم وجود ضغط من إدارة النادي للاحتفاظ به.

وكان جوتا البالغ من العمر 24 سنة، قد انضم إلى العميد الاتحادي، في صيف العام الحالي، قادمًا من صفوف سلتيك الإسكتلندي، في صفقة وصلت قيمتها إلى 30 مليون يورو.

ويملك اللاعب إحصائيات جيدة مع ناديه السابق الذي شارك معه في 83 مباراة سجل خلالها 28 هدفًا وقدّم 26 تمريرة حاسمة، أما مع ناديه الجديد الاتحاد فاكتفى بلعب 133 دقيقة حتى الآن، موزعة على 5 مباريات، وسجل هدفًا واحدًا ولم يقدم أي تمريرة حاسمة.

وفقد اللاعب البرتغالي إمكانية المشاركة في مسابقة دوري روشن السعودي، حتى الميركاتو الشتوي على الأقل، بعدما قرر الفريق أن يجعله الخيار التاسع في قائمة المحترفين الأجانب الخاصة به والتي تضم أيضًا: عبد الرزاق حمد الله وكريم بنزيما ونغولو كانتي، ولويس فيليبي، وإيغور كورونادو، وفابينيو، و مارسيلو غروهي، ورومارينيو دا سيلفا.

وأوضح الإعلامي الرياضي عبد الرحمن الحميدي، في حديثه عبر برنامج " برا 18 "، أن جوتا، باستطاعته المشاركة مع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد، في مسابقتي دوري أبطال آسيا وكأس العالم للأندية، بشكل طبيعي؛ وفقًا للوائح والأنظمة الجديدة.

وقال الحميدي من مصادر البرنامج الخاصة، إن مسؤولي نادي الاتحاد سيعيدون تقييم مستقبل جواو فيليبي، في الشتاء القادم؛ سواء بإعادة قيده بدلًا من أحد الأجانب الحاليين، أو الاستغناء عنه نهائيًا.

ومن جهته أكد الإعلامي سالم الأحمدي لنفس البرنامج، أن المشكلة في وصول الاتحاد لهذا المأزق، هو الخلل الفني والإداري في نفس الوقت، فالمدرب نونو سانتو أبلغ الإدارة أنه لا يريد اللاعب، لكن الإدارة ضغطت عليه لقبول اللاعب.

ومن جانب آخر، أوضح الإعلامي الرياضي أحمد العجلان في حديثه عبر برنامج "الرياضة في أسبوع" المذاع على قناة إم بي سي مصر: "أن جوتا يملك إمكانيات كبيرة وظهر بمستوى جيد في البطولة العربية، لذلك استبعاده بمثابة لغز لنا، فهل اللاعب حضر دون رغبة المدرب نونو سانتو؟".

وتفاعل مشجعو العميد والوسط الرياضي السعودي بشكل كبير مع هاشتاغ "#التحقيق_في_صفقة_جوتا"، إذ غرّد ناقد رياضي بقوله: " 120 مليونًا ذهبت هباء بسبب السمسار الأحمق"، في حين كتب مشجع للعميد: " موهبة برتغالية تم تدميرها من إدارة عاطفية، تخاف من بعض اللاعبين، والمدرب أيضًا مشترك مع الإدارة بهذا الشيء".

تفاعل كبير من الوسط الرياضي السعودي مع هاشتاغ #التحقيق_في_صفقة_جوتا

في حين كتب مغرد آخر: "المدرب والإدارة استبعدوا جوتا، وأبقوا على عبد الرزاق حمدالله، والبرازيلي رومارينيو"، في إشارة إلى عدم وجود رؤية واضحة لدى المدرب والإدارة بشأن خيارات الفريق للموسم الحالي.

شارك: