صفقات عالمية.. انطلاقة الدوري السعودي تشد أنظار العالم

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-11 18:56
جانب من تتويج الاتحاد بلقب دوري روشن السعودي في الموسم الماضي (SPL)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تنطلق منافسات دوري روشن السعودي اليوم الجمعة، بمواجهة افتتاحية بين الأهلي والحزم، وسط ترقب من مختلف محبي كرة القدم حول العالم، بعد انضمام عدد كبير من نجوم اللعبة إلى صفوف أنديته المختلفة.

وباتت المنافسة في الدوري السعودي أكثر اشتعالاً وإثارة، حيث يسعى البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى قيادة النصر نحو اللقب، فيما يتمنى الفرنسيان كريم بنزيما ونغولو كانتي مساعدة الاتحاد على الاحتفاظ بدرع الدوري، في المقابل سيكون الأهلي حاضراً بنجومه رياض محرز وفيرمينو، أما الهلال فيملك كتيبة لا يمكن تجاهلها.

موقع winwin يضع بين يدي المتابعين، قراءة سريعة في تاريخ دوري روشن السعودي، وأبرز صفقات هذا الصيف والتوقعات المرتقبة.

سيطرة هلالية

خلال المواسم العشرة الأخيرة، سيطر الهلال على منافسات دوري روشن السعودي بحصده اللقب في 5 مناسبات مختلفة، فيما توج النصر بثلاثة ألقاب واكتفى الاتحاد بحصد لقب وحيد، ولقب آخر ذهب إلى خزائن الأهلي.

وتبدو هذه الأرقام منطقية، حيث يتزعم الهلال قائمة أكثر الأندية حصداً للقب الدوري السعودي على مر التاريخ بعدد 18 لقباً، ويحتل الاتحاد المركز الثاني إلى جانب النصر بعدد 9 ألقاب لكل منهما، ويأتي الشباب رابعاً بستة ألقاب، والأهلي في المركز الخامس بثلاثة ألقاب.

صدمة شبابية

على الرغم من التاريخ الكبير الذي يحظى به الشباب، إلا أن الفريق سيعاني هذا الموسم بعد خروجه من حسابات دائرة الاستثمارات، ليكتفي الشباب بمتابعة منافسيه الهلال والأهلي والاتحاد والنصر وهم يبرمون صفقات نارية من عيار ثقيل.

وباتت هذه الفكرة هي التي تؤرق القائمين على الدوري السعودي، خاصة أن دعم 4 أندية من 18 نادياً قد يؤدي إلى حصر المنافسة وتقليصها في السعودية، في ظل وصف الدوري السعودي بالأكثر تنافسية في الشرق الأوسط على مر التاريخ.

صفقات بالملايين

نجحت الأندية السعودية في مزاحمة عمالقة أوروبا من الأندية، ضمن قائمة الأكثر إنفاقاً في العالم، خلال فترة الانتقالات الصيفية الراهنة.

ويتصدر أرسنال الإنجليزي قائمة أكثر الأندية إنفاقاً هذا الصيف بإجمالي يصل إلى 211.7 مليون يورو، فيما يحتل الهلال السعودي المركز الثاني بـ 161.2 مليون يورو، ثم باريس سان جيرمان الفرنسي بـ 128 مليون يورو.

وبعد توتنهام هوتسبير وريال مدريد ومانشستر يونايتد وأستون فيلا، يظهر أهلي جدة في المركز الثاني سعودياً والثامن على العالم بإنفاق إجمالي بلغ 80.7 مليون يورو، عبر تعاقدات ثقيلة حصل من خلالها على خدمات الحارس السنغالي إدوارد ميندي من تشيلسي الإنجليزي والجزائري رياض محرز نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، والبرازيلي روبرتو فيرمينو لاعب ليفربول السابق إلى جانب ماكسيمين من نيوكاسل يونايتد.

أغلى لاعبي الدوري السعودي

وجاء النصر السعودي في المركز الثالث سعودياً والتاسع عالمياً بإنفاق بلغ 80 مليون يورو، بتعاقدات قوية حصل من خلالها على خدمات السنغالي ساديو ماني مهاجم بايرن ميونخ، والبرازيلي أليكس تيليس من مانشستر يونايتد وبروزوفيتش قادماً من إنتر ميلان.

أما اتحاد جدة فحل في المركز الرابع سعودياََ والعاشر عالمياً بإنفاق بلغت قيمته 75.8 مليون يورو، عبر التعاقد مع الثنائي الفرنسي كريم بنزيما ونغولو كانتي إلى جانب فابينيو من ليفربول.

من سيحصل على اللقب؟

يصعب التكهن بالقادر على حصد اللقب في الموسم الجديد، لكن ما هو مؤكد أن بقية الأندية السعودية لن تكون قادرة على مجاراة الهلال والأهلي والاتحاد والنصر في الصراع على منصات التتويج، وهي المرة الأولى التي تنحصر فيها التوقعات السعودية بأربعة أندية خاصة مع استبعاد الشباب.

ويملك الهلال والاتحاد التشكيلة الأكثر ثباتاً واستقراراً، فيما يبدو النصر مع نجميه رونالدو وماني قادراً على خطف اللقب، بينما لن يقف الأهلي مكتوف الأيدي بنجومه الجدد يتقدمهم رياض محرز.

شارك: