سوق الانتقالات.. الدوريات الأوروبية تتخلص من كابوسها المرعب!

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-01 17:08
كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما كانا ضمن أبرز اللاعبين في سوق الانتقالات السعودية بالعام الأخير (facebook/spl)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ساعات قليلة تفصلنا عن انتهاء سوق الانتقالات الشتوية في الدوريات الأوروبية الكبرى؛ حيث تُغلق نافذة الميركاتو الشتوي بإنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا اليوم الخميس (1 فبراير/ شباط).

ومن المُتوقع أن تتسارع الأنباء بخصوص ترسيم بعض الصفقات خلال الساعات القليلة القادمة، على أن يعود الوضع هادئًا مع انتهاء سوق الانتقالات بصورة رسمية، على النقيض مما حدث الصيف الماضي؛ حين طارد "كابوس مرعب" الأندية في الدوريات الأوروبية الكبرى؛ بسبب النشاط الكبير لأندية دوري روشن في الميركاتو الصيفي الماضي.

ماذا حدث بعد انتهاء سوق الانتقالات في الدوريات الأوروبية الكبرى الصيف الماضي؟

انتهت سوق الانتقالات الصيفية 2023 في الدوريات الأوروبية الكبرى يوم 1 سبتمبر/ أيلول الماضي، أي قبل موعد انتهاء السوق في السعودية بـ6 أيام.

وخلال الفترة بين 1 و7 سبتمبر 2023، عاشت الأندية الأوروبية في الدوريات الخمسة الكبرى (الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، دوري الدرجة الأولى في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا) حالة من الخوف والقلق، بسبب امتداد الميركاتو السعودي، وامتلاك الأندية السعودية المال والرغبة في إبرام صفقات قوية.

كان ذلك يعني أن أندية السعودية تملك الفرصة للتعاقد مع لاعبين ناشطين بالدوريات الأوروبية الكبرى، فيما لا يمكن للأندية الأوروبية أن تعوض رحيل لاعبيها.

وأدى ذلك إلى توجيه مدربين أوروبيين انتقادات لاذعة بسبب طول فترة الانتقالات بالسعودية، مُطالبين قادة "دوري روشن" بالتوافق مع توقيتات الميركاتو المُتبعة بالدوريات الكبرى في القارة العجوز.

ماذا تغير في الميركاتو الشتوي؟

في سوق الانتقالات الشتوية، كان الوضع مختلفًا؛ حيث انتهى الميركاتو السعودي يوم 30 يناير/ كانون الثاني، فيما لا يزال الميركاتو الأوروبي ممتدًا.

ويعني ذلك أن إغلاق سوق الانتقالات الأوروبية اليوم لن يتبعه كابوس احتمال رحيل بعض النجوم من الأندية الأوروبية إلى دوري روشن، كما حدث الصيف الماضي.

المشروع السعودي.. صفقات قوية مستمرة

استثمرت الأندية السعودية أموالًا كبيرة لضم لاعبين، الصيف الماضي، وقد بدا واضحًا أن المشروع السعودي قادر حقًا على تقديم عروض مغرية لضم أي لاعب من أي نادٍ وأي دوري.

فبعد انضمام النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى النصر السعودي، شتاء 2023، أصبح "دوري روشن" قبلة للكثير من النجوم العالميين في الصيف التالي مباشرةً، على غرار السنغالي ساديو ماني والصربي سيرغ ميلينكوفيتش سافيتش والبرازيلي نيمار والجزائري رياض محرز والفرنسي كريم بنزيما.

وواصلت الأندية السعودية نشاطها، في الميركاتو الشتوي، لكن بوتيرة أقل، وسط توقعات بارتفاع إيقاع التعاقدات مع النجوم مُجددًا، الصيف المقبل.

ويُقال إن المصري محمد صلاح والبلجيكي كيفين دي بروين يأتيان ضمن أبرز اللاعبين المُستهدَف وصولهم إلى الدوري السعودي، خلال سوق الانتقالات الصيفية القادمة.

شارك: