ريمونتادا مغربية أمام جنوب أفريقيا.. ومصر تسقط ضد إثيوبيا

2022-06-10 00:39
أرشيفية- منتخب المغرب قلب الطاولة على جنوب أفريقيا بالفوز عليه بهدفين بعد تأخره بهدف (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حوّل المنتخب المغربي تأخره بهدف في الشوط الأول، إلى انتصار ثمين أمام جنوب أفريقيا بنتيجة 2-1، ضمن مباريات الجولة الأولى من المجموعة الـ11 من تصفيات كأس أمم أفريقيا "كوت ديفوار 2023" والتي أقيمت سهرة الخميس 9 يونيو/ حزيران.
 

دارت أحداث المباراة بين المنتخبين في أرضية ملعب "الأمير مولاي عبد الله" في العاصمة المغربية الرباط وسط حشد جماهيري غفير، وبصافرة من الحكم التونسي صادق السالمي.
 

وقصّ الجنوب أفريقي ليل فوستر، مهاجم فيتوريا غيماريش البرتغالي، شريط أهداف اللقاء عند الدقيقة الثامنة بتصويبة متقنة داخل منطقة الجزاء، وتأخر الرد المغربي إلى الدقيقة 51 عندما ارتقى مهاجم إشبيلية الإسباني يوسف النصيري وسجّل بالرأس، إثر تمريرة من زميله رومان سايس.

بعد هدف التعادل، زجّ المدرب البوسني للمغرب، وحيد حاليلوزيتش، بأوراقه الهجومية لمحاولة تسجيل هدف الفوز، وأشرك الرباعي، عز الدين أوناحي وأيوب الكعبي وأمين حارث ويحيى عطية الله بين الدقيقتين 60 و68.

وكان لحاليلوزيتش ما أراد عندما أحرز الكعبي هدف الفوز في الدقيقة 88 بتصويبة يسارية، ليحصد المنتخب المغربي أول 3 نقاط، مع العلم بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم استبعد منتخب زيمبابوي من المجموعة بسبب التدخل الحكومي، لتصبح المجموعة مقتصرة على 3 منتخبات فقط.

ترتيب المجموعة الـ11 من تصفيات كأس أفريقيا 2023
 

  1. المغرب (3)
  2. ليبيريا (0)
  3. جنوب أفريقيا (0)

مصر تسقط أمام إثيوبيا بثنائية نظيفة


وخسر منتخب مصر أمام إثيوبيا 0-2 في إطار منافسات المجموعة الرابعة، في أول مواجهة رسمية بينهما منذ 25 عامًا.


أقيمت المباراة بين إثيوبيا ومصر على أرضية ملعب "بينغو" بدولة مالاوي بإدارة تحكيمية من الدولي البوروندي جورج غاتوغاتو وسط حضور جماهيري غفير، وغاب عنها المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي بداعي الإصابة.

وافتتح دوكيلي هوتيسا التسجيل لإثيوبيا في الدقيقة 21، وضاعف زميله شيميلس بيكلي النتيجة بالدقيقة 39، فيما ألغى الحكم هدفًا لإثيوبيا بداعي التسلل، ورد القائم تصويبة أخرى لأصحاب الأرض، لينتهي الشوط الأول بتقدم إثيوبيا بهدفين نظيفين.

في الشوط الثاني بدأ المنتخب المصري يخرج من مناطقه ويبحث عن التهديف، لكن محاولاته لم ترتقِ إلى مستوى الخطورة، في حين عمد المنتخب الإثيوبي إلى الهجمات المرتدة التي شكّلت خطورة على مرمى الفراعنة في أكثر من مناسبة.
 

رفع منتخب إثيوبيا رصيده إلى 3 نقاط حاصدًا أول انتصار في المجموعة، وتجرعت مصر أول هزيمة وتجمد رصيدها عند 3 نقاط.

وفي مباراة أخرى لحساب نفس الجولة في المجموعة، اقتنص منتخب غينيا فوزًا قاتلًا في ملعبه "لاسانا كونتي" بالعاصمة كوناكري أمام مالاوي بنتيجة 1-0، بفضل هدف متوسط ميدان ليفربول نابي كايتا في الدقيقة الأخيرة من المباراة.
 

ترتيب المجموعة الرابعة من تصفيات كأس أفريقيا 2023
 

  1. إثيوبيا (3)
  2. مالاوي (3)
  3. غينيا (3)
  4. مصر (3)

 

مالي في صدارة المجموعة السابعة
 

وحقق منتخب مالي بقيادة مدربه الوطني إيريك كيلي، فوزًا مريحًا بنتيجة 3-1 أمام جنوب السودان ليتصدر المجموعة السابعة بالعلامة الكاملة، حاصدًا فوزه الثاني تواليًا بعد انتصار الجولة الأولى أمام الكونغو 4-0.


وسجّل في ملعب "سانت ماري" بجنوب السودان، كيكي كوياتي مدافع مالي بالخطأ في مرماه في الدقيقة 29، وجاء رد مالي بثلاثية عبر محمد كامارا وسيكو كويتا وأليو ديانغ، في الدقائق 85 و93 و95، فيما طرد الحكم لاعب مالي إبراهيما كوني بالدقيقة 78.


ترتيب المجموعة السابعة من تصفيات كأس أفريقيا 2023
 

  1. مالي (6)
  2. الكونغو (3)
  3. غامبيا (3)
  4. جنوب السودان (0)

الكاميرون تحصد أول 3 نقاط


وتصدرت الكاميرون المجموعة الثالثة بالفوز خارج قواعدها أمام بوروندي 1-0 بهدف كارل توكو إيكامبي بالدقيقة 30، فيما تم إقصاء منتخب كينيا من التصفيات من قبل "FIFA" بسبب التدخل الحكومي في اللعبة، لتقتصر المجموعة على الكاميرون وبوروندي وناميبيا.


ترتيب المجموعة الثالثة من تصفيات كأس أفريقيا 2023
 

  1. الكاميرون (3)
  2. بوروندي (1)
  3. ناميبيا (1)

نيجيريا تضرب بقوة في افتتاح مشوارها بتصفيات أمم أفريقيا 2023


وفي الجولة الأولى من المجموعة الأولى، حقق المنتخب النيجيري في ميدانه فوزًا صعبًا أمام سيراليون 2-1، فيما أمطرت غينيا بيساو شباك ساوتومي بنتيجة 5-1، لحساب نفس الجولة، لتتصدر غينيا بيساو إلى جانب نيجيريا المجموعة بـ3 نقاط لكل منتخب.


وحولت نيجيريا تأخرها في ملعب "أبوجا الوطني" 0-1 بهدف جوناثان مورساي المباغت لسيراليون في الدقيقة 11، إلى تقدم وفوز بفضل النجمين أليكس أيوبي وفيكتور أوسمين بالدقيقتين 16 و41.


ترتيب المجموعة الأولى من تصفيات كأس أفريقيا 2023
 

  1. غينيا بيساو (3)
  2. نيجيريا (3)
  3. ساوتومي (0)
  4. سيراليون (0)

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة

شارك: