رقم قياسي لأندية البريميرليغ بالميركاتو الصيفي وتهديد سعودي

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-02 11:42
البرازيلي نيمار جونيور نجم نادي الهلال السعودي الجديد (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

حطّمت أندية الـ"بريميرليغ" رقمها القياسي السابق للتعاقدات المبرمة في نافذة انتقالات واحدة، منفقةً ملياري جنيه إسترليني (2.5 مليار دولار) على لاعبيها الجدد مع إغلاق السوق الصيفية الجمعة.

ويتصدّر تشيلسي اللندني الترتيب مع تحطيمه الرقم القياسي، من خلال التعاقد مع لاعب الوسط الإكوادوري مويسيس كايسيدو. وأظهرت الأندية الإنجليزية مجددًا قدراتها المالية، مقارنةً مع أقرانها في البطولات الأوروبية الكبرى.

لكن منافسًا جديدًا مفاجئًا دخل على خط المنافسة مع الأندية الإنجليزية، مع فورة الانتقالات في الدوري السعودي وجذب نجومًا مخضرمين بصفقات باذخة.

وألقت وكالة الأنباء الفرنسية نظرة على أبرز خمس نقاط في فترة الانتقالات في إنجلترا، مع التركيز على التهديد السعودي الذي بات يحدق بأندية "البريميرليغ".

هجوم سعودي

أدّى ضخ الأموال الرهيب من السعودية إلى هلهلة مخططات بعض الأندية الكبرى، حيث ترك الجزائري الدولي رياض محرز ناديه مانشستر سيتي بطل أوروبا وإنجلترا راحلًا صوب الأهلي السعودي، وجوردان هندرسون قائد ليفربول إلى الاتفاق، فيما فضّل المهاجم الصربي الدولي ألكسندر ميتروفيتش حزم أمتعته والانتقال من فولهام إلى الهلال.

ورغم الإغراء المالي، تمسك ليفربول بخدمات نجمه المصري محمد صلاح بعدما رفض عرضًا فلكيًّا بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني (190 مليون دولار) من نادي الاتحاد السعودي، حسبما أفادت تقارير صحافية الجمعة.

ويمكن القول إن الأندية الإنجليزية كانت مستفيدة من بيع اللاعبين، خصوصًا المتقدمين في السن وأصحاب الرواتب الكبيرة.

بيد أن رحيل لاعب الوسط البرتغالي روبن نيفيز، البالغ 26 عامًا فقط، من وولفرهامبتون إلى الهلال قد يشكّل جرس إنذار لما يخفيه المستقبل حيال نزيف المواهب من البريميرليغ. فالبطولة تواجه تحديات إضافية، مع تفضيل نجوم محليين الاحتراف في بطولات خارجية رغم العروض المترفة المقدمة إليهم محليًّا.

فضّل اليافع جود بيلينغهام الانتقال من بوروسيا دورتموند الألماني إلى ريال مدريد الإسباني، وكذلك الهداف التاريخي لتوتنهام وقائد المنتخب هاري كين إلى بايرن ميونخ الألماني.

مغامرات تشيلسي

كسر الـ"بلوز" الرقم القياسي للانتقالات البريطانية للمرة الثانية في غضون سبعة أشهر، متفوّقًا على ليفربول بضم كايسيدو (21 عامًا) نظير صفقة قد وصلت الـ 115 مليون إسترليني.

وقّع الإكوادوري الدولي على عقدٍ لثماني سنوات في ملعب ستامفورد بريدج، في محاولة من الملاك الأمريكيين لتعويض الموسم المخيّب الأخير، إذ حلّ تشيلسي في المركز الثاني عشر في الدوري وهو الترتيب الأدنى له منذ موسم 1994.

أنفق النادي الذي يملكه مجلس كونسورتيوم وعلى رأسهم تود بويلي منذ عام مضى نحو مليار جنيه على صفقات لاعبين جدد.

أغلبية انتقالات تشيلسي تمحورت حول لاعبين لم يبلغوا ذروة مستوياتهم. أكبر اللاعبين الـ11 عمرًا القادمين هذا الصيف لم يتجاوز عامه الخامس والعشرين.

ورغم تعيين الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو فإن تشلسي لم يفز إلا بلقاء يتيم من أصل ثلاث مباريات بالموسم الحالي، وكان على لوتون الصاعد حديثًا من التشامبيون شيب.

أرسنال حسم ملفه مبكرًا

بعد منافسة غير متوقعة على لقب الدوري مع مانشستر سيتي الموسم الماضي، تحرّك أرسنال بسرعة؛ فضمّ لاعب الوسط ديكلان رايس، لاعب الوسط المهاجم، والألماني كاي هافيرتز، والهولندي يوريين تيمبر بأكثر من 200 مليون إسترليني في منتصف يوليو/ تموز.

لكن لسوء حظّه، أصيب المدافع تيمبر بأربطة ركبته وسيغيب لفترة طويلة. فيما لم ينجح هافيرتز بعد انتقاله مقابل 65 مليون جنيه من تشيلسي في تسجيل الأهداف حتى الآن.

ويواجه المدرب الإسباني، ميكيل أرتيتا، المزيد من الضغط لقيادة "المدفعجية" نحو لقبهم الأول في الدوري منذ عشرين سنة.

ليفربول يعيد تشكيل وسط ميدانه

تسارعت حملة إعادة تشكيل وسط ليفربول، مع رحيل جوردان هندرسون والبرازيلي فابينيو إلى الدوري السعودي.

رحل أيضًا جيمس ميلنر، والغيني نابي كيتا، وأليكس أوكسلايد-تشامبرلين دون مقابل، وذلك بعد موسم مخيّب للفريق الأحمر، أخفق خلاله في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في سبع سنوات.

رغم تفوّق تشيلسي عليه في سباق ضمّ كايسيدو والبلجيكي روميو لافيا، فإن فريق المدرب الألماني يورغن كلوب استطاع استقطاب أربعة وجوه جديدة في وسط الميدان.

يقدّم الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستير والمجري دومينيك سوبوسلاي بدايةً جيدةً في ملعب أنفيلد، فيما أثبت قائد اليابان واتارو إندو خبرته بعد فشل استقدام كايسيدو.

أنهى ليفربول فترته بصفقة لافتة بضمّه لاعب الوسط الهولندي الشاب ريان غرافينبيرش من بايرن ميونخ. وقال كلوب الجمعة: "كان علينا إعادة تشكيل الفريق. سيكون خط الوسط جديدًا بالكامل".

برايتون اللامع

بعد ضمّانه التأهل إلى البطولات الأوروبية للمرة الأولى في تاريخه، حاول برايتون تعويض رحيل كايسيدو، وماك أليستير وكذلك الحارس الإسباني روبرت سانشيز المغادر صوب تشيلسي.

وحصد الفريق 175 مليون جنيه من بيع بعض لاعبيه في مقابل استقدامه آخرين مقابل 11 مليونًا فقط، حيث إن صفقة كايسيدو وحدها تخطت جملة ما أنفقه النادي على بناء ملعبه الجديد ومركزه التدريبي.

واستثمر النادي في ثمانية لاعبين، أبرزهم الإسباني أنسو فاتي القادم من برشلونة في اليوم الأخير من فترة الانتقالات على سبيل الإعارة، حيث سيحاول فاتي إحياء مشواره الذي عكّرته الإصابات.

شارك: