رئيس اليويفا يوجّه تحذيرًا عاجلاً للأندية الأوروبية

2023-02-11 01:47
ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

حذَّر ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، من أن العديد من الأندية الأوروبية "تهدد استدامتها الاقتصادية"؛ بسبب الزيادة المستمرة في أجور اللاعبين التي ارتفعت في المتوسط بنسبة 16%، مقارنة بمستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.

وأصدرت الجهة المنظمة للعبة في أوروبا مراجعة شاملة لمشهد تمويل كرة القدم في القارة، سلطت الضوء على عودة الرياضة إلى الحياة الطبيعية بعد التحديات الاقتصادية لوباء كورونا.

تقرير الاتحاد الأوروبي بخصوص تمويل الأندية

وقال التقرير إن الإيرادات عبر ما يقرب من 150 ناديًا ارتفعت بمتوسط 4.6%، بينما كانت إيرادات الرعاية والأنشطة التجارية أعلى بنسبة 13% من مستويات ما قبل الوباء، بعد أن فقدت 7 مليارات يورو (7.49 مليارات دولار) خلال الجائحة.

ومع ذلك، كان هناك قلق بشأن ارتفاع تكاليف التشغيل بنسبة 11%، بينما زادت تكاليف التمويل بنسبة 18%، وكانت أجور اللاعبين السبب الرئيسي.

وقال تشيفرين: "على الرغم من اضطرابات لا سابق لها في السنوات الأخيرة، استمرت الأجور في النمو، حيث ارتفعت في المتوسط بنسبة 16% مقارنة بمعايير ما قبل الوباء. رواتب لاعبي الدرجة الأولى على سبيل المثال، زادت بأكثر من الضعف خلال العقد الماضي".

وتابع: "وعلى الرغم من أن هذا ليس اتجاهًا سلبيًا في حد ذاته، فمن الواضح أن الكثيرين يهددون استدامتهم الاقتصادية في سعيهم المتهور لتحقيق النجاح".

وأظهر التقرير زيادة بنسبة 108% في أجور اللاعبين على مدى السنوات العشر الماضية، واستمرت في الارتفاع منذ عام 2019 على الرغم من انخفاض الإيرادات خلال الوباء.

وقال اليويفا أيضا إن فترة الانتقالات في يناير/ كانون الثاني هيمنت عليها الأندية الإنجليزية التي شكلت نحو 31% من نشاط الانتقالات العالمي.

وأنفقت الأندية الإنجليزية ما مجموعه 830 مليون يورو (887.77 مليون دولار) في فترة الانتقالات الشتوية، بينما ربحت 100 مليون يورو فقط. وتختلف الأرقام عن تقرير الفيفا الذي قال إن الأندية الإنجليزية أنفقت 898.6 مليون دولار الشهر الماضي.

شارك: