رئيس الكاف الجديد: حان الوقت لتفوز إفريقيا بكأس العالم

2021-06-08 09:01
باتريك موتسيبي الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قال الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" باتريك موتسيبي، اليوم الثلاثاء 16 مارس/آذار، إنه حان الوقت ليفوز منتخب إفريقي بمسابقة كأس العالم، وأشار إلى حرصه على إقامة كأس إفريقيا للمنتخبات كل عامين، ضاربًا بآراء الفيفا عرض الحائط.

وانتُخب رجل الأعمال الجنوب إفريقي (59 عامًا) رئيسًا جديدًا للكاف، بالتزكية يوم الجمعة الماضية بمدينة الرباط المغربية، بعد انسحاب جميع منافسيه في الأمتار الأخيرة من الانتخابات، مقابل حصولهم على مناصب داخل الهيئة القارية.

وصرّح موتسيبي اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر رياضي في مدينة جوهانسبرغ الجنوب إفريقية قائلًا: "في المستقبل القريب، ينبغي أن يفوز منتخب إفريقي بمسابقة كأس العالم".

وأضاف مالك نادي صن داونز بطل جنوب إفريقيا: "يجب أن نتوقف عن التفكير بتشاؤم وسلبية حيال مشاركات المنتخبات الإفريقية في كأس العالم، لا يوجد قارة نجحت بالتفكير في إخفاقاتها المتكررة".

لم يسبق لمنتخبات إفريقية أن تجاوزت الدور ربع النهائي في المونديال، وتوقفت المغامرات عند هذا الدور بالنسبة لكل من الكاميرون 1990، والسنغال 2002، وغانا في نسخة 2010.

وأردف موتسيبي عن مطالبات رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، بتنظيم كأس الأمم الإفريقية كل 4 سنوات على غرار كأس أوروبا، مُعلقًا: "واثق من نجاح الكرة الإفريقية، وسننظم المسابقة كل عامين، نحن في أمسّ الحاجة إلى إيرادات البطولات".


بلغت خسائر الاتحاد الإفريقي عن العام المالي الماضي نحو 18 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى فجوة مالية بقيمة 200 مليون دولار إثر فسخ عقد البث مع شركة "لاغارديير" الفرنسية، ومن أجل إيجاد مصادر تمويل جديدة فإن موتسيبي يرى ضرورة إقامة كأس إفريقيا كل عامين، لضخ مزيد من أموال الرعاة.
 


يُصنّف موتسيبي في المركز العاشر كأغنى رجال الأعمال في جنوب إفريقيا بحسب مجلة "فوربس" الأمريكية، ويمتلك منذ عام 2004 نادي صن داونز الفائز بدوري أبطال إفريقيا في نسخة عام 2016.

يختص مجال عمل رئيس الكاف الجديد في التعدين، وبالتحديد معدن الذهب، فمنذ عام 1997 وهو عملاق المجال في إفريقيا والشرق الأوسط، ومع مطلع الألفية الجديدة أسس أول شركة تعدين محلية في جنوب إفريقيا.


شارك: