خاص | مدرب ينتقد كاساس: كيف تجلس مهاجمك الأفضل على الدكة!؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-07 15:52
المدرب الإسباني خيسوس كاساس المدير الفني للمنتخب العراقي (Facebook/ifa)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ألقى المدرب العراقي سعد حافظ باللوم على مدرب المنتخب العراقي، الإسباني خيسوس كاساس، بسبب المركز الذي لعب فيه محترف أوتريخت الهولندي زيدان إقبال في مباراة كوريا الجنوبية الودية، فيما أبدى استغرابه من إبقاء مهاجم ويمبلدون علي الحمادي على الدكة.

وخسر المنتخب العراقي أمام نظيره الكوري الجنوبي بهدف نظيف، في الإطار الودي، أمس السبت، على ملعب جامعة نيويورك في أبو ظبي، وحمل هدف اللقاء الوحيد إمضاء اللاعب لي جاي سونغ في الدقيقة 40 من عمر اللقاء.

وجاءت المواجهة ضمن استعدادات المنتخبين لبطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم، التي تحتضنها قطر خلال الفترة 12 كانون الثاني/ يناير الحالي، حتى 10 شباط/ فبراير المقبل.

وقال حافظ لـ"winwin" إن "مباراة كوريا الجنوبية كانت مواجهة تجريبية مهمة للمنتخب العراقي، قبل الدخول في منافسات كأس آسيا، إذ حقق العراق الاستفادة الكبيرة من المواجهة، لا سيما في الجوانب المهارية والخططية".

وأضاف: "للأسف كانت الفوارق كبيرة بين المنتخبين، كون المنتخب الكوري الجنوبي طبق أساليب اللعب الحديثة، في المقابل لم يطبق العراق تلك الأساليب، ومن بينها الخروج السلس بالكرة والضغط على المنافس وتدوير اللعب وسرعة الانتقال".

سعد حافظ ينتقد كاساس بسبب طريقة توظيف زيدان إقبال

وأوضح أن "أداء المنتخب العراقي اختلف في الشوط الثاني، لا سيما مع  دخول زيدان إقبال، الذي أستغرب عدم مشاركته منذ بداية المباراة، هذا اللاعب يجب أن يكون أساسيًّا بسبب أسلوب لعبه والاستلام تحت ضغط وتمرير الكرات، واللاعب يوم أمس لعب في مركز لم يعتد عليه، كونه لعب كارتكاز، وفي الواقع هو يجيد اللعب كصانع ألعاب خلف المهاجمين".

وبيّن قائلاً: "المباراة أكدت الفرق الشاسع بين الكرة العراقية والكرة الكورية الجنوبية، الفرق شاسع للغاية من حيث التأسيس، اللاعب الكوري الجنوبي تأسس بشكل صحيح، بينما اللاعب العراقي لم يتأسس بالشكل المطلوب، وهذا الفارق سيستمر طويلًا".

وأضاف أن "غياب مهاجم ويمبلدون أمر مثير للاستغراب بصراحة، كونه المهاجم الأفضل والأكثر جاهزية في تشكيلة المنتخب العراقي، وهو الأحق ببدء المباراة، لا أعلم ما سبب هذا التهميش للاعب يعد من بين المهاجمين الأفضل حتى في قارة آسيا؟".

ونوه إلى إن "تجربة كوريا الجنوبية أظهرت حقيقة ومستويات اللاعبين الفردية والجماعية، خاصة مع مواجهة منتخب قوي ومنافس على لقب كأس آسيا، لأنها أظهرت بأن اللاعب سعد ناطق في أفضل حالاته، وكذلك هو الحال للمدافع أحمد يحيى الذي كان مميزًا في المباراة، بشار رسن أظهر كذلك أنه لاعب يمتلك الكثير ليقدمه للمنتخب العراقي، من خلال الاحتفاظ بالكرة والتمرير".

وقرر مدرب المنتخب العراقي خيسوس كاساس منح اللاعبين الراحة من التدريبات، اليوم الأحد، على أن يعود "أسود الرافدين" لخوض الحصص التدريبية يوم غد الإثنين.

ومن المقرر أن يتوجه المنتخب العراقي إلى العاصمة القطرية الدوحة يوم الجمعة المقبل، تمهيدًا للمشاركة في كأس آسيا-قطر 2023.

موعد مباريات العراق في كأس آسيا 2023

يذكر أن المنتخب العراقي يلعب في بطولة كأس أسيا ضمن المجموعة الرابعة، إلى جانب منتخبات إندونيسيا واليابان وفيتنام، ويستهل مبارياته في البطولة المرتقبة على الملاعب المونديالية في قطر يوم 15 يناير بمواجهة منتخب إندونيسيا، ثم سيواجه اليابان في الـ19 من الشهر ذاته، كما سيقابل فيتنام في الـ24 من الشهر عينه.

وتأهل المنتخب العراقي إلى نهائيات كأس العالم مرة واحدة فقط كانت عام 1986، وخرج من الدور الأول للمسابقة، وكان إنجازه الأبرز قاريًّا الفوز بكأس آسيا 2007، والفوز بلقب كأس الخليج 4 مرات، ومثلها لبطولة كأس العرب.
 
لعب منتخب العراق في كأس آسيا 39 مباراة، فاز في 15 منها، وخسر في 16، وتعادل في 8، وقد سجل 44 هدفًا، واستقبلت شباكه 45 هدفًا.

شارك: