جنوب إفريقيا وبنين تنتظران رد "فيفا".. وتطالبان بإنصافهما

2021-11-17 15:29
غانا اقتنصت الفوز والتأهل من جنوب إفريقيا بركلة جزاء مثيرة للجدل (Footballers/twitter)
Source
+ الخط -

أكدت مصادر إعلامية فرنسية اليوم الأربعاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لم يرد حتى الآن على الشكوى المقدمة من منتخبي جنوب إفريقيا وبنين للنظر في تجاوزات حصلت خلال مبارايتيهما أمام غانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية على التوالي، في الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وبحسب شبكة "آر إم سي سبورت" الفرنسية فإن الاتحاد الدولي سيصدر قراره النهائي بخصوص الشكاوى المقدمة من اتحادي جنوب إفريقيا وبنين خلال الـ48 ساعة القادمة.

جنوب إفريقيا تحتج على ركلة جزاء مثيرة للجدل

قدم اتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم، الاثنين الماضي، احتجاجا إلى "فيفا" للنظر في "قرارات تحكيمية مثيرة للجدل" تسببت، وفق رأيه، في خسارة منتخب "بافانا بافانا" أمام غانا 1-0، وإنهاء مساعيه للتأهل إلى مونديال قطر، كما طالب في مراسلته بإعادة المباراة.

وكان منتخب جنوب إفريقيا بحاجة إلى نقطة واحدة من المباراة التي جرت في كيب كوست من أجل التأهل للمرحلة النهائية من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، لكنه سقط أمام غانا بهدف سجله أندريه أيو من ضربة جزاء وصفت بالغريبة والمثيرة للجدل في الدقيقة 33.

وتأهل منتخب غانا إلى المرحلة النهائية من التصفيات، متفوقا بفارق الأهداف عن جنوب إفريقيا في المجموعة السابعة بعد تساويهما في مجموع النقاط.

جمهورية الكونغو الديمقراطية خالفت تعليمات التبديلات

من جانبه طالب منتخب بنين، الاثنين الماضي، بمنحه نقاط مباراته التي خسرها أمام منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية 0-2 بعد خطأ فادح، وذلك بعدما أجرى 4 تغييرات على 4 توقفات خلال المباراة.

بحسب التعليمات يسمح الاتحاد الإفريقي "كاف" تبعًا لقانون الاتحاد الدولي "فيفا"، بإجراء 5 تغييرات، لكن على 3 توقفات فقط أثناء المباراة، مع عدم احتساب بين شوطي المباراة كتوقف.

وبحسب الادعاء المقدم من اتحاد بنين لكرة القدم قام منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية بإجراء 4 تبديلات على 4 توقفات أثناء سير المباراة، وهو ما يخالف القوانين المنصوص عليها.

وختم الادعاء: "جاءت تبديلات الكونغو الديمقراطية في المباراة على النحو التالي: إيدو كايمبي بديلًا لصامويل موتوسامي في الدقيقة 63، سيدريك باكامبو بديلًا لبولاسي في الدقيقة 77، جاكسون موليكا بديلًا لامبوكاني في الدقيقة 84، جويل نجاندو بديلًا لمالانغو في الدقيقة 93.

هل يتكرر سيناريو السنغال 2017؟

رجحت العديد من وسائل الإعلام أن يكتفي الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالعقوبات الإدارية بعيدا عن تغيير نتائج المباريات أو إعادتها. ويتوقع أن يقوم فيفا بإيقاف حكم مباراة جنوب إفريقيا وغانا حتى إشعار آخر، ويغرم اتحاد جمهورية الكونغو الديمقراطية، لكنها أبقت كافة الخيارات مفتوحة.

يذكر أن الاتحاد الدولي سبق له أن أعاد عام 2017، لقاء السنغال وجنوب إفريقيا في الجولة الثانية للمجموعة الرابعة ضمن التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018.

وقرر فيفا حينها إعادة اللقاء بسبب خطأ تحكيمي ارتكبه الحكم الغاني جوزيف لامبتي باحتسابه ركلة جزاء غير صحيحة لمصلحة منتخب جنوب إفريقيا، ليفوز 2-1، مما جعل اتحاد الكرة السنغالي يتقدم بشكوى ضد الحكم.

شارك: