جدل تحكيمي وشجار بين ثنائي بلجيكا في مواجهة كندا

2022-11-24 12:48
مدرب بلجيكا يحاول تهدئة كيفن دي بروين وتوبي ألدرفيريلد بعد شجارهما في مواجهة كندا بالمونديال (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

هاجمت الصحف الأوروبية، اليوم الخميس 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، الحكم الزامبي جاني سيكازوي الذي أدار مباراة بلجيكا وكندا التي جرت سهرة الأربعاء على ملعب "أحمد بن علي"، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

ووصف موقع "فوت ميركاتو" الفرنسي الفوز الذي حققه منتخب بلجيكا بنتيجة 1-0 بـ"المثير للجدل"، وشكك في قرارات الحكم الزامبي خلال المواجهة، وزعم أنه رفض منح ركلتي جزاء واضحتين لمنتخب كندا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن بداية المباراة لم تشهد أخطاء قبل أن تصدر بعض الهفوات من الحكم لاحقًا، على حد تعبيره، وذلك بقوله: "سيكازوي بدأ المباراة بطريقة مثالية، بعدما احتسب ركلة جزاء لصالح منتخب كندا، لكنه تجاهل خطأين واضحين بعدها لصالح كندا في منطقة الجزاء البلجيكية".

تقارير تؤكد أحقية كندا في الحصول على ركلة جزاء في هذه اللقطة

وانتقدت الصحيفة الفرنسية عدم لجوء الحكم للتأكد من الحالتين المثيرتين للجدل عبر تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR"، رغم أن الإعادات التلفزيونية أوضحت وجود ركلتي جزاء صحيحتين لكندا، من وجهة نظرها.

وأشارت "فوت ميركاتو" إلى أن سيكازوي سبق إيقافه بالفعل بسبب خطأين مزدوجين وقع فيهما خلال مباراة تونس ومالي في كأس أفريقيا بالكاميرون، إذ شهدت المباراة وقتها إطلاق الحكم لصافرة النهاية مرتين مبكرًا، الأولى في الدقيقة 86، والثانية قبل انتهاء الوقت الأصلي بحوالي 25 ثانية.

اشتباك بين كيفن دي بروين وتوبي ألدرفيريلد

وبعيدًا عن الأخطاء التحكيمية لسيكازوي؛ كان التوتر واضحًا داخل صفوف الشياطين الحمر حيث شهدت أحداث المباراة صدامًا بين كيفن دي بروين وتوبي ألدرفيريلد.

وخلال احتفال ميتشي باتشواي بهدف المباراة الوحيد، تشاجر دي بروين وألدرفيريلد على مرأى من مدرب الفريق روبرتو مارتينيز، الذي حاول تهدئتهما وتخفيف حدة الشجار قبل تفاقمه.

وعن الحادثة قال دي بروين بعد المباراة: "عندما رأيت الطريقة التي لعبنا بها، اعتقدت أننا كنا نبحث عن التمريرات الطويلة كثيرًا، وكانت المساحات بيننا بعيدة حقًا"، وأضاف: "يتعين عليك جذب الضغط واللعب القصير وكسر خطوط المنافس، لكنني لا أعتقد أننا تحركنا بما يكفي للقيام بذلك، وخلال فترة الراحة ما بين الشوطين قمنا بتوضيح الأمر، لتصبح الأجواء على ما يرام، لا توجد مشاعر قاسية تجاه توبي".

ويواجه المنتخب البلجيكي يوم الأحد منتخب المغرب الذي تعادل 0-0 مع كرواتيا في ثاني مباريات المنتخبين في المجموعة السادسة التي تصدرها المنتخب البلجيكي بـ3 نقاط مقابل نقطة لكل من المغرب وكرواتيا، بينما تذيل المنتخب الكندي ترتيب المجموعة.

شارك: