تعرّف إلى أكبر ملاعب كرة القدم في العالم

2021-06-08 09:01
ملعب رونغرادو الكبير في كوريا الشمالية (twitter)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكبر ملعب في العالم هو أيقونة معمارية وصرح كبير تفتخر به عائلة كرة القدم عبر العالم، لكنه لم يحتضن مباريات كبيرة وتاريخية وليس في بلد معروف بحبه للرياضة الشعبية الأولى.

نتساءل دائماً عن الأكبر والأجمل والأسرع والأكثر ذكاء وغيرها من الأسئلة التي تظهر شغفنا بالتميز والتفرد،  فعشاق كرة القدم دائما ما يطرحون التساؤل بشأن أكبر ملعب في الوطن العربي أو العالم، وقد حاولنا في هذا التقرير أن نجيب عن هذه الأسئلة.

أكبر ملعب في العالم

ملعب 1 ماي رونغرادو في العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ يتربع على عرش أكبر ملاعب كرة القدم في العالم، متفوقاً على كل الملاعب التي نعرفها أمثال ملعب برشلونة الإسباني "كامب نو" وملعب البرازيل الكبير "ماراكانا".

افتتح الملعب الكبير لكوريا الشمالية في الأول من مايو/ أيار عام 1989، لكنه لم يشهد مباريات كبيرة في كرة القدم بل اكتفى ببعض المباريات لمنتخب كوريا الشمالية، إضافة إلى ألعاب القوى، واحتضن العديد من الاحتفالات بتأسيس الدولة والزعيم الراحل كيم إل سونغ.

عند الافتتاح كان ملعب الأول من ماي رونغرادو يتسع لـ 150 ألف متفرج، لكن تم تقليص طاقته الاستيعابية عام 2014، وبات يتسع لـ 114 ألفاً، ورغم ذلك ما زال ملعب كرة القدم الأكبر على وجه الأرض.

أكبر ملعب في أوروبا "كامب نو"

بعد رونغرادو في كوريا الشمالية يأتي ملعب "كامب نو" الخاص بنادي برشلونة الإسباني في المركز الثاني ضمن ترتيب أكبر ملاعب كرة القدم في العالم بطاقة استيعاب 99.354 متفرجاً، وهو أكبر ملعب في أوروبا، ثم ثالثاً ملعب سوكر سيتي الجنوب إفريقي والذي احتضن نهائي كأس العالم 2010 بين إسبانيا بطاقة استيعابية تبلغ 94.736 متفرجاً.

نأتي إلى المركز الرابع الذي يحتله الملعب التاريخي في الولايات المتحدة الأمريكية "روز بول" الذي استضاف نهائي كأس العالم 1994 بين البرازيل وإيطاليا ويتسع لـ 92.800 متفرج، ثم خامساً ملعب "ويمبلي" الشهير في العاصمة الإنجليزية لندن وهو أحد أعرق ملاعب كرة القدم في العالم، وقد تم افتتاحه بنسخته الجديدة عام 2007 بمباراة ودية بين البرازيل وإنجلترا، ويتسع لـ 90 ألف متفرج، ويحتضن مباريات المنتخب الإنجليزي ونهائيات الكؤوس في إنجلترا، إضافة للعديد من المباريات الأخرى على المستوى المحلي والقاري والدولي.

أما المركز السادس، فيحتله ملعب أزتيكا في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، والذي استضاف نهائي كأس العالم عامي 1970 بين البرازيل وإيطاليا و1986 بين الأرجنتين وهولندا بسعة كبيرة تبلغ 87.523 متفرجاً، يليه في الركز السابع الملعب الوطني بوكيت جليل بماليزيا، والذي يتسع لـ 87.411 متفرجاً.

أكبر ملعب في العالم العربي

بحلوله في المركز الثامن عالمياً كأكبر ملاعب كرة القدم في الدنيا، يقدم ملعب برج العرب في مدينة الإسكندرية المصرية نفسه كأكبر ملعب في المنطقة العربية وثاني أكبر ملعب في إفريقيا بطاقة استيعابية تقدر بـ 86 ألف متفرج، ويليه في المركز الثاني عربياً ملعب لوسيل الأيقوني في قطر والذي يستعد لاستقبال 80 ألف متفرج خلال نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

أما المركز الثالث عربياً فيحتله ملعب حلب الدولي في سورية والذي يتسع لـ 75 ألف متفرج، ثم يأتي استاد القاهرة التاريخي في المركز الرابع عربياً بطاقة استيعابية تقدر بـ 74.100 متفرج، في حين يحتل ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في مدينة جدة السعودية المركز الخامس عربياً بـ 68.560 متفرجاً.

ملعب 5 جويلية في الجزائر كان من أكبر الملاعب في العالم، حيث استقبل في نهائي كأس أمم إفريقيا عام 1990 بين الجزائر ونيجيريا 114 ألف متفرج، لكن تمت تهيئة الملعب وإعادة ترميمه في أكثر من مناسبة، وكان آخرها عام 2017 حين تقلصت طاقته الاستيعابية إلى 64 متفرجا.

أكبر ملعب رياضي في العالم

عندما نفتح الحدود إلى خارج دائرة كرة القدم تصبح المنافسة شرسة إلى أبعد الحدود بين الملاعب، حيث تتغير مراكز الصدارة، ويصبح ملعب رونغرادو في كوريا الشمالية في المركز الثاني، ويتخلى عن الصدارة لملعب ناريندرا مودي الخاص بمباريات الكريكيت في الهند، والذي يتسع لـ 132 متفرجا.

كما يعد ملعب ميشيغان لكرة القدم الأمريكية أحد أكبر الملاعب في العالم؛ إذ يتسع لـ 107.601 متفرج، ويبرز أيضاً ملعب مدينة ملبورن للكريكيت في أستراليا بطاقة استيعابية تقدر بـ 100 ألف متفرج.

المكان الأبرز لمشجعي كرة القدم.. winwin تطبيق تعيش معه مباراة فريقك لحظة بلحظة.. حمل الآن!


أهلا بك! الآلاف من مشجعي فريقك ولاعبك المفضل حملوا التطبيق. انضم الآن! لماذا تنتظر؟ ادعم فريقك واقرأ أخباره. تطبيق سريع وخفيف يجعلك تعيش اللحظة.. لحظة الفوز! حمل التطبيق!

شارك: