تعرف إلى آخر تطورات تفاعل عالم الرياضة مع غزو أوكرانيا

2022-03-01 17:31
الاتحاد الدولي للتايكوندو سحب الحزام الأسود الشرفي المقدم إلى فلاديمير بوتين في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ألقى الغزو الروسي لأوكرانيا بظلاله على الرياضة العالمية، إذ تتوالى العقوبات الرياضية بشكل مستمر على روسيا، واتخذت الاتحادات الرياضية، بمختلف اختصاصتها في العالم، خطوات تصعيدية من أجل محاصرة الرياضة الروسية، تزامنا مع قيام بعض الرياضيين الأوكرانيين بالالتحاق بالجيش من أجل الدفاع عن بلدهم.

ومن جانبه أعلن الاتحاد الدولي للتايكوندو، اليوم الثلاثاء 1 مارس/ آذار، تجريد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الحزام الأسود الشرفي.

واستند الاتحاد الدولي للتايكوندو في قراره إلى شعار اللعبة "السلام أغلى من الانتصار"، مدينا التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا بالقول في بيان أصدره: "الهجمات الهمجية على أرواح الأبرياء خالفت قيم الرياضة المرتبطة بالاحترام والتسامح".

وأضاف الاتحاد: "لهذه الأسباب قرر الاتحاد الدولي للتايكوندو سحب الحزام الأسود الشرفي المقدم إلى فلاديمير بوتين في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2013".

وأكد الاتحاد الدولي للتايكوندو سيره على خطى اللجنة الأولمبية الدولية في منع رفع العلم الروسي أو عزف النشيد الوطني في المسابقات.

ومن جانبه سحب الاتحاد الدولي للكرة الطائرة الثلاثاء من روسيا تنظيمها مونديال 2022 المقرر بين آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر، بسبب غزوها لأوكرانيا. وكانت بولندا بطلة العالم وفرنسا بطلة الأولمبياد قد حذرتا من الانسحاب بحال الإبقاء على الاستضافة الروسية. وأوضح الاتحاد الدولي أن هوية المضيف الجديد ستعلن لاحقًا.

وجاء في بيانه: "في أعقاب الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا، لا يزال الاتحاد الدولي للكرة الطائرة قلقًا للغاية من تصعيد الموقف وسلامة الشعب الأوكراني".

وتابع: "توصّل مجلس إدارة الاتحاد الدولي للكرة الطائرة إلى نتيجة مفادها أنه سيكون من المستحيل التحضير وإقامة بطولة العالم في روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا. وفقًا لذلك، قرر سحب تنظيم بطولة العالم للكرة الطائرة للرجال من روسيا".

وتشكل هذه الضربة الجديدة انتكاسة للمنتخب الروسي الذي توج بفضية أولمبياد طوكيو الصيف الماضي وكان يأمل بالذهب العالمي على أرضه للمرة الأولى منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وأعلنت جهات رياضية عديدة، منها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا)، إيقاف المنتخبات والأندية الروسية عن المشاركة في المسابقات المختلفة.

مدرب لوكوموتيف الروسي يستقيل من مهامه

قال مدرب لوكوموتيف موسكو المنافس في الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم، الألماني ماركوس جيسدول، اليوم الثلاثاء، إنه استقال من عمله احتجاجا على الغزو الروسي لأراضي أوكرانيا المجاورة، بينما يؤكد النادي أنه أقيل من المنصب.

وفي بيان نشرته صحيفة بيلد الألمانية، أكد من خلاله جيسدول (52 عاما) أنه أضطر لاتخاذ هذه الخطوة بسبب ما حدث في أوكرانيا.

وأضاف المدرب الألماني: "لا يمكنني الاستمرار في عملي في بلاد رئيسها مسؤول عن حرب عدوانية في وسط أوروبا.. هذا لا يتوافق مع قيمي، ولهذا السبب أقدمت على الاستقالة وبصورة فورية من منصبي كمدرب".

شركة أديداس توقف تعاملها مع المنتخبات الروسية

أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية أن شركة أديداس قد علقت تعاملها مع الاتحاد الروسي لكرة القدم، احتجاجا على الغزو الروسي على أوكرانيا.

الروسي رومان أبراموفيتش يساعد أوكرانيا في التفاوض من أجل السلام

وافق الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش المالك السابق لنادي تشيلسي الإنجليزي، على طلب من أوكرانيا للمساعدة في إجراء مفاوضات بهدف إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكدت "رويترز"، أن أوكرانيا طلبت من أبراموفيتش المساعدة في التوسط نظرا لنفوذه في روسيا التي جمع فيها ثروة هائلة خلال فترة الخصخصة في التسعينات.

وقالت متحدثة باسم رجل الأعمال الروسي: "يمكنني أن أؤكد أن الجانب الأوكراني اتصل برومان أبراموفيتش لدعمه في التوصل إلى حل سلمي، وأنه يحاول المساعدة في ذلك منذ ذلك الحين".

وتابعت قائلة: "بالنظر إلى ما هو على المحك، نطلب تفهم سبب عدم تعليقنا على الوضع أو مدى تدخله في الأمر".

ولم يتضح الدور الذي يمكن أن يلعبه أبراموفيتش، إن شارك، في المحادثات بين المسؤولين الروس والأوكرانيين والتي بدأت أمس الاثنين على حدود روسيا البيضاء.

هزم ريال مدريد قبل شهر.. مدرب شيريف المولدوفي ينضم للجيش الأوكراني

أكدت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية أن مدرب فريق شريف تيراسبول المولدوفي، الأوكراني يوري فيرنيدوب، قد أعلن انضمامه لجيش بلاده للدفاع أمام الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بعد خمسة أشهر فقط على فوزه ضد ريال مدريد في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا 1-2.

وأكد المدرب فيرنيدوب، الأسبوع الماضي: "لدي زوجة وطفلان وحفيدان وإخوة وأخوات، أتمنى لهم الصحة وألا تمسهم هذه الحرب.. عندما أصل إلى مولدوفا، سأطلب العودة إلى بلادي وعائلتي، وإذا احتاجوا إلى مساعدتي فسأكون هناك دائما".

وتابع: "أريد أن أترك بضع كلمات دعما للشعب في أوكرانيا الذي تعرض لهجوم من روسيا: أنا فخور بالذين يدافعون عن الوطن".

لاعب وست هام أندري يارمولينكو يتبرع للجيش الأوكراني

تبرع لاعب فريق وست هام الإنجليزي، الأوكراني أندري يارمولينكو، بمبلغ 90 ألف يورو للجيش الأوكراني، كمساعدة في الحرب القائمة بين روسيا وبلاده، علما أن اللاعب كان قد ولد في مدينة سانت بطرسبيرغ الروسية، لكنه ينحدر من أبوين أوكرانيين وعاش في أوكرانيا.

وغاب اللاعب عن مباراة فريقه أمس الأحد أمام ولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي، والتي انتهت بنتيجة 1-0، وذلك بعدما حصل على يوم إجازة من إدارة فريق وست هام.

شارك: