تحليل | ماذا نقرأ في انتقال محمود الأسود إلى نادي الزمالك؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-01 19:08
محمود الأسود بقميص المنتخب السوري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يواصل نادي الزمالك تدعيم صفوفه هذا الشتاء بعدة انتدابات عقب نجاحه في رفع عقوبة إيقاف القيد التي كانت مفروضة عليه، وآخر ما تم الاتفاق عليه كان التعاقد مع جناح منتخب سوريا محمود الأسود المتألق في كأس آسيا 2024.

ويأتي التعاقد مع الأسود على سبيل الإعارة من نادي الكرامة السوري، وهو لاعب دولي سوري خاض مؤخرًا بطولة كأس آسيا التي خرج منها نسور قاسيون من دور الـ16 على يد إيران بركلات الترجيح.

ماذا قدم محمود الأسود في كأس آسيا

شارك الأسود في كافة مباريات المنتخب السوري الـ4 وشارك بصفة أساسية في كافة المباريات لكن تم استبداله أيضًا في كافة المباريات ليكون قد شارك في 275 دقيقة.

مع نادي الكرامة لعب محمود الأسود كثيرًا كمهاجم صريح؛ لكنه مؤخرًا مع المنتخب السوري بتولي هيكتور كوبر المهمة بدأ يشركه كجناح أيمن في طريقة 2-4-4.

محمود الأسود (winwin)

قبل الحديث الفني عنه، فالصورة أعلاه توضح 6 تمريرات إبداعية أو مفتاحية قام بها محمود الأسود في 4 مباريات في كأس آسيا.

لم يغير كوبر طريقة 2-4-4 مطلقًا في بطولة كأس آسيا وخاض بها كل المباريات وأشرك محمود الأسود في كافة المباريات في مركز "الجناح أيمن".

المحاولات الهجومية صفر؛ لكن لماذا؟!

أرقام محمود الأسود الهجومية ليست مبشرة، لكن ليس لسلبية فيه، بل لأسلوب المنتخب السوري وهويته مع المدرب كوبر المعروف بتحفظه الدفاعي البحت.

الصورة أدناه تروي قصة صغيرة عن كوبر ووظائف محمود الأسود حتى أمام الهند المتواضعة والتي كانت تدافع أمام سوريا بالأساس، حيث يُكلف كوبر الأجنحة بالعودة مع الأظهرة للمساندة الدفاعية.

محمود الأسود

طبقا للصورة، قام محمود الأسود بالعودة الدفاعية ونجح بالفعل في استخلاص الكرة، حسبما وجهه كوبر بالعودة مع جناح الهند.

اللاعب خلال 4 مباريات ليست له أي محاولة هجومية لا على المرمى ولا خارجه، وهذا كما ذكرنا سببه تحفظ كوبر، فمنتخب سوريا بأكمله طوال 4 مباريات كانت محاولاته الهجومية على مرمى الخصوم شحيحة.

النجم السوري عمر السومة في معرض تحليله في إحدى مباريات منتخب سوريا على قناة بي إن سبورتس انتقد توظيف كوبر للأسود على الجناح بهذا الشكل الدفاعي.

ومضات هجومية 

رغم أن كوبر يلزم الجناح بأن يكون أقرب للظهير دفاعيًا، لكن محمود الأسود أظهر قدرات هجومية يمكن وصفها بالجيدة.

محمود الأسود (winwin)
محمود الأسود (winwin)

صنع محمود الأسود 6 تمريرات إبداعية كما ذكرنا، منها تمريرتان مفتاحيتان مؤثرتان للغاية.

يُجيد اللاعب -حسب هذه التمريرات- وضع الكرات في مساحة خالية لزميله وقراءة تحركه كما توضح الصور أعلاه.

أغلبية تمريراته تأتي من على الطرف سواء كعرضية أو ككرة بينية للأمام، إذ قد اللاعب 7 كرات عرضية، نجح في واحدة فقط بنسبة نجاح 14%.

تحركاته 

رغم المهام التكتيكية والدفاعية الكبيرة الموكلة إلى محمود الأسود؛ لكنه أظهر في الكثير من اللقطات قدرةً على صنع مساحات في ظهر الخصوم.

محمود الأسود (winwin)
محمود الأسود (winwin)

ما يُميز اللاعب أنه يُحب أن يلعب كرات مشتركة، يلعب الكرة ثم يأخذ المساحة خلف ظهير الخصم ليطلبها مجددًا كما توضح الصور أعلاه.

منضبط دفاعيًا

وبما إن كوبر مدرب متحفظ، فالأرقام الدفاعية لمحمود الأسود بارزة بعض الشيء. ففي مجمل المواجهات الثنائية دخل اللاعب في 44 مواجهة ثنائية سواء دفاعية أو هجومية كسب 20 وخسر 24 بنسبة نجاح 45% فقط.

إن تحدثنا عن الموجهات الهوائية دخل في 10، نجح في 4 وخسر 6 مواجهات بنسبة 40%. لكن في المواجهات الأرضية، فاللاعب جيد للغاية حيث ربح 7 التحامات أرضية من أصل 8 بنسبة نجاح تفوق الـ85%.

قطع اللاعب الكرة من الخصم 3 مرات ومنع تصويبة على مرمى فريقه وربح مخالفتين وارتكب 3، وتحصّل على بطاقتين صفراوين.

ما الذي يجب تحسينه في اللاعب؟

1. الكرات الطويلة: في 4 مباريات قدّم الأسود 5 كرات طويلة فقط ولم ينجح فيها، فهو يفتقد للكم والدقة فيما يخص الكرات الطويلة.

2. دقة التمرير: دقة تمريرات محمود الأسود 53% فقط، وهي دقة تمرير ضعيفة للغاية رغم أن أغلب لعبه في وسط ملعب فريقه.

دقة التمرير في وسط ملعب فريقه هي 46%، أمّا دقة التمريرات في وسط ملعب الخصم فهي 51% والرقمان يحتاجان التحسين.

3. مكان التمرير: يميل الأسود كثيرًا إلى وضع التمريرات في الجانب الآخر بنسبة 39% مقارنةً بنسبة 38% للأمام، يجب أن يلعب للأمام أكثر.

مُلخص تحليل اللاعب

كوبر صنع جناحًا دفاعيًّا وتكتيكيًّا على أعلى مستوى، فهو منضبط وينفذ التعليمات جيدًا وقد أظهر ومضات من النواحي الهجومية؛ لكنه عطّل شخصيته الهجومية.

سوريا تستقبل اللاعب وتلعب بدفاع عندما تواجه منتخبات مثل إيران وغيرها بحكم تاريخها الآسيوي.

لكن الزمالك مختلف عن منتخب سوريا، فالزمالك يبادر بالهجوم ويلعب مهاجمًا في 90% من مبارياته وبالتالي سيكون على الجناح تقديم الإضافة الهجومية الحقيقية.

ربما لم يظهر محمود الأسود هجوميًا بسبب أفكار المدرب، وربما عندما يكون تحت قيادة جوزيه غوميز مدرب الزمالك الجديد تظهر إمكانياته الهجومية المطلوبة.

شارك: