بوفون وألفيس وإبرا.. لأن "الدجاجة العجوز" تصنع حساءً جيدًا

2022-03-26 13:49
حارس مرمى نادي بارما الإيطالي جيانلويجي بوفون (Twitter/parma)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استعرضت يومية "سبورت" الإسبانية لائحة بأبرز اللاعبين من ذوي الأعمار الكبيرة لا يزالون ينشطون في ملاعب كرة القدم، بعد انتقادات حادة طالت لاعب وسط برشلونة سيرخيو بوسكيتس، لضعف الجانب البدني لديه في بداية الموسم الحالي 2021-2022.

وانهالت الانتقادات على قائد برشلونة عقب الخسارة 0-3 أمام بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حينها أطلقت جماهير الفريق هاشتاغ Busquetsenelbanquillo# أو (بوسكيتس في المقعد) في إشارة لرغبتها في جلوسه احتياطيًا.

يوشك بوسكيتس على دخول عامه الـ34 ولم يلعب قط في مسيرته سوى بقميص برشلونة، وقد زامل أباطرة النادي بخط الوسط، أمثال تشافي هيرنانديز (مدربه الحالي) وأندرييس إنييستا، لكنه تعرّض لانتقادات تتعلق بمدى قدرته على مجاراة نسق الضغط العالي الذي يطبقه البارسا، وفقدانه قوته البدنية تدريجيًا مع الوقت، ومع تولي تشافي المسئولية تبدّلت الأحوال تمامًا.

وتصف "سبورت" في تقريرها، بوسكيتس بأنه أحد أفضل لاعبي الوسط في العالم مع المدرب الجديد للبارسا، وذكرت نصًا أن أداءه وعنفوانه في الملعب يضاهي أداء لاعب شاب بعمر الـ20 عامًا، ثم استعرضت أبرز اللاعبين من كبار السن الذين لا يزالون ينشطون في الدرجات العليا بأوروبا، وتعللت بأن "بوسكي" قد يستمر في الملاعب إلى مثل هذه الأعمار، وضربت مثلًا بالسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (40 عامًا) مهاجم ميلان الإيطالي.

بوفون وألفيس وأبرا.. مخضرمون يلهمون بوسكيتس


قدّم البرازيلي داني ألفيس 3 تمريرات حاسمة وسجّل مرة واحدة منذ عودته إلى برشلونة في انتقالات الشتاء الماضية في عمر 38 عامًا، ولا يزال الظهير الأيمن يبلي جيدًا رغم اقترابه من حاجز سنّ الأربعين، وهو زميل لبوسكيتس حاليًا.


وفي ما يخص إبراهيموفيتش، فقد سجّل "إبرا" 8 أهداف بقميص ميلان في الدوري الإيطالي، فضلًا عن صناعته هدفين آخرين، والمفاجأة الأكبر هي دعوته لقائمة منتخب السويد الذي سيلعب نهائي الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم أمام بولندا الثلاثاء المقبل 29 مارس/ آذار.
 



وبالعود إلى إسبانيا، فإن هناك الجناح المخضرم خواكين سانشيز الذي لا يزال يشارك ويسجّل مع ريال بيتيس رغم اقترابه من حاجز الـ41 عامًا، ومع تسجيله هدفين وتقديم 4 تمريرات حاسمة، فإنه أعلن تعليق حذائه مع نهاية الموسم الجاري 2021-2022.


أمّا جيانلويجي بوفون (44 عامًا) أيقونة الحراسة الإيطالية، فقد عاد إلى ناديه الأم بارما ويمتلك عقدًا معه يمتد إلى 2024، ويدافع عن ألوانه حاليًا في الدرجة الثانية الإيطالية، مُقدّمًا مستويات قوية بخروجه 8 مرات بشباك نظيفة من أصل 25 جولة لعبها.


ويطمح بوفون إلى قيادة بارما إلى الدوري الإيطالي "سيري A"، حيث اعتزل باولو مالديني وأليساندرو كوستاكورتا مع ميلان في عمر 41 عامًا، والحارس الشهير دينو زوف مع يوفنتوس بنفس العمر (41 عامًا)، وماسيمو ماكاروني مع كارارسي (40 عامًا).


إنجلترا ليست بعيدة عن هذه الأعمار، فقد اعتزل الأسطورة ستانلي ماثيوس في عمر 50 عامًا، وهو أول لاعب في التاريخ يحصد الكرة الذهبية عام 1956، كذلك استمر حرّاس المرمى الإنجليز المشاهير أمثال بيتر شيلتون وديفيد جيمس وديفيد سيمان إلى عمر 47 و44 و41 تواليًا.

شارك: