بوتيرة متسارعة.. داء العنصرية ينخر جسد الكرة الفرنسية

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-13 00:15
مباراة ريد ستار الفرنسي ومواطنه نانسي شهدت تصرفات عنصرية من بعض الجماهير (redstar.fr)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

عاشت كرة القدم الفرنسية ثالث مشاهد العنصرية في أقل من شهر واحد، وذلك بعدما وجه أحد مشجعي فريق نانسي أمس الأربعاء إهانات عنصرية إلى لاعب فريق ريد ستار، وهي الواقعة التي أدانها نادي نانسي اليوم الخميس.

وتواجه الفريقان -المنتميان إلى منافسات دوري الدرجة الثالثة الفرنسي- مساء أمس الأربعاء على ملعب "مارسيل بيكو" في مباراة انتهت بنتيجة (1-1)، وفي بعض الأوقات من اللقاء عمد بعض المشجعين إلى تقليد أصوات القرود في هجوم عنصري ضد ثلاثة لاعبين من فريق ريد ستار من ذوي البشرة السمراء.

تصريح حبيب باي مدرب ريد ستار بشأن تعرض لاعبيه للعنصرية

وأكد نادي نانسي بنفسه تلك الوقائع في بيانٍ له اليوم وقدم اعتذاره عنها إلى لاعبي فريق ريد ستار، وأوضح أنه بفضل كاميرات المراقبة تم التمكن من التعرف على الشخص -الذي لم تُكشَف هويته حتى هذه اللحظة- وأنّ هذه الصور أيضًا في قبضة الشرطة.

وسيتقدم نادي نانسي، الذي شارك طوال 24 موسمًا بدوري الدرجة الأولى الفرنسي، بشكوى ضد الأشخاص المتورطين في توجيه هذه الإهانات العنصرية، وهي المبادرة التي سيشارك فيها كذلك الاتحاد الفرنسي لكرة القدم.

ويُعَدّ هذه ثالث واقعة عنصرية في كرة القدم الفرنسية في غضون أقل من شهر، في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري وخلال بطولةٍ للناشئين بين فريقي فييرزون وبورجيه سقط مدافع الأخير على أرض الملعب بسبب ألم في الفخذ، حينها وجهت بعض الجماهير إهانات عنصرية إليه بتقليدهم أصوات القرود أيضًا، وهو ما أدّى بحكم اللقاء إلى إيقاف المباراة.

وقبل أيام قليلة من هذا التاريخ، وتحديدًا في 21 سبتمبر/أيلول الماضي، أدلى برنارد كازوني، المدرب الحالي لفريق أورليانز وبطل أوروبا مع فريق مارسيليا عام 1993، ببعض التصريحات المثيرة للجدل عندما كان يحاول تحفيز لاعبيه بمقارنةِ ما حققه في أثناء تدريبه لأندية في المغرب والجزائر.

وقال كازوني حينها في تصريح صادم: "لقد نجحت مع المغاربة. وهم (لاعبو أورليانز) ليسوا أكثر غباء من المغاربة".

شارك: