بعد رحيل ميسي: خسائر اقتصادية فادحة ووضع كارثي ينتظر برشلونة

2021-08-11 00:05
نادي برشلونة سيواجه معاناة كبيرة على المستويين الرياضي والاقتصادي بعد رحيل ليونيل ميسي (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

أحدث رحيل ليونيل ميسي زلزالا كرويا وإعلاميا بالنسبة لبرشلونة وجمهوره، لكن مغادرة البرغوث إلى باريس سان جيرمان ستسبب أيضا صداعا في الرأس من نوع آخر بالنسبة للبارسا مثل تراجع العائدات التجارية إذا لم يتحرك سريعا لوضع استراتيجية قوية.

وأوضح مارك سيريا، خبير الشؤون المالية في برشلونة ومدير مؤسسة (دياغونال إنبرسيونيس) أن الحفاظ على الرعاة سيعتمد بدءا من الآن على "تنافسية الفريق بعيدا عن الأسماء، لكن من المؤكد أن رحيل ميسي ستكون له تبعات على مستوى رعاة النادي"، وأضاف: "المستوى الفني سيكون حاسما في مسألة بقاء الرعاة. كان ميسي دافعا قويا لهم والآن يرحل. من المهم الآن العمل على وجوه جديدة أنجبتها لا ماسيا مثل أنسو فاتي رغم أنهم لن يصلوا لمستوى ميسي".

برشلونة يواجه خطر تأثر شعبية الفريق ورحيل الرعاة بعد مغادرة ميسي وانتقاله لباريس سان جيرمان
 

ويقدم الرعاة للبارسا حاليا 180 مليون يورو سنويا، وكان مجلس إدارة النادي برئاسة جوان لابورتا يحاول الإبقاء على هذا الرقم خلال أول عامين من وصول لابورتا لمنصبه، ثم رفع المبلغ إلى 200 مليون في السنة الثالثة، لكن مع رحيل ميسي، الذي كان يجلب ثلث العائدات المباشرة وغير المباشرة للنادي، فقد تعقدت كل هذه الحسابات.

وحسب سيريا، سيتحمل الرعاة هذا العام على مضض رغم أن بعض العقود تحتوي على "شرط ميسي الجزائي"، لكنهم لن يغادروا المركب في المستقبل القريب لأن ذلك لن يترك انطباعا إيجابيا بشأن علاماتهم، لكنهم سينتظرون رد فعل البارسا لاتخاذ قرارات على المدى المتوسط".

وتبدأ العام المقبل بالفعل أولى المصاعب الكبرى، إذ ينتهي في 30 يونيو/ حزيران 2022 العقد الموقع مع الراعي الأبرز لقميص برشلونة  "راكوتن" الذي دفع 30 مليون يورو إضافية من المتغيرات هذا العام، وكانت نية برشلونة هي العودة لأرقام ما قبل الجائحة والتي كانت تبلغ 55 مليون يورو على الأقل، بدءا من موسم 2022-2023.

وكشف سيريا وضع برشلونة التسويقي مع ميسي ودونه، قائلاً: "كان ميسي وجه برشلونة في جميع مفاوضاتنا السابقة مع الرعاة، أما الآن فيجب أن يكون النادي وجه نفسه، رغم أنه يحاول بشكل سريع جعل ممفيس ديباي يأخذ أهمية على المدى القصير في هذا الصدد".

ويمتلك ميسي الذي أكمل عامه الـ34 قبل شهرين، نحو 245 مليون متابع على إنستغرام، أي أكثر من ضعف متابعي الحساب الرسمي لنادي برشلونة، والذين يقترب عددهم من 100 مليون شخص، وهذا مثال على أن "ميسي يمتلك متابعين في جميع أنحاء العالم أكثر من برشلونة، ومعظمهم سيشجعون الفريق الذي سينضم إليه ميسي".

وحسب شركة "براند فاينانس" الاستشارية، فإن مغادرة ميسي ستكلف برشلونة 137 مليون يورو على مستوى قيمة العلامة التجارية، ومن ثم سيكون هناك انخفاض بنسبة 11% من قيمة العلامة التجارية لبرشلونة التي تبلغ حاليا مليارا و266 مليون يورو، وهو رقم من شأنه أن يتسبب في تراجع العائدات التجارية لبرشلونة، والتي ستنخفض بمقدار 77 مليون يورو، إلى جانب تراجع إيرادات النادي من مبيعات القمصان ومنتجات التسويق الأخرى بمقدار 43 مليون يورو.

شارك: