بعد جولتين فقط.. أول إقالة في بطولة الدوري التونسي

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-28 23:33
المدرب الصربي راتكو دوستانيتش (Facebook/journalcab)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قررت إدارة النادي البنزرتي التونسي، اليوم الإثنين 28 أغسطس/ آب، إقالة الجهاز الفني للفريق الأول بقيادة المدرب الصربي راتكو دوستانيتش.

وجاء قرار الإقالة بعد خسارة الفريق الأخيرة أمام الاتحاد المنستيري (2-0)، ضمن منافسات الجولة الثالثة من بطولة الدوري التونسي الممتاز للموسم الكروي الجديد 2023-2024.

وكان الفريق قد خسر في الجولتين الأولى والثانية أمام النادي الصفاقسي (2-0) والاتحاد المنستيري بالنتيجة ذاتها (2-0)، ولا يملك في رصيده أي نقطة، محتلًا المركز الأخير على سلم الترتيب العام لمجموعته.

وبذلك، أصبح راتكو أول مدرب يتم الإطاحة به في الموسم الحالي من الدوري التونسي، على الرغم من مرور جولتين فقط على انطلاق المسابقة المحلية.

وترجح بعض المصادر أن يكون المدرب المحلي، ماهر الكنزراي، الأقرب لتولي المقاليد الفنية لفريق الشمال التونسي، ومن المنتظر الإعلان الرسمي عن ذلك في الساعات القادمة.

وينافس النادي البنزرتي في المجموعة الأولى التي تضم كلًا من الترجي الرياضي التونسي والنادي الصفاقسي والنجم الرياضي بالمتلوي والاتحاد الرياضي المنستيري والاتحاد الرياضي بتطاوين والمستقبل الرياضي بالمرسى.

ظاهرة إقالة المدربين في الدوري التونسي 

يعد عدم الاستقرار على مستوى الجهاز الفني من أبرز المشكلات التي تعاني منها كرة القدم العربية خلال السنوات الأخيرة، وبالذات في بطولة الدوري التونسي الممتاز، فخلال الموسم الكروي 2022-23 تم تغيير العديد من المدربين بشكل غير مدروس وسريع في معظم الأحيان.

وتعاني كل الأندية التونسية الكبرى بلا استثناء من هذه الظاهرة غير الصحية، والتي يجمع معظم المحللين على كونها السبب الرئيسي وراء عدم تطور المستوى الفني للكرة التونسية بشكل كبير.

تفاقمت ظاهرة إقالات واستقالات مدربي أندية الدوري التونسي الممتاز بشكل غير مسبوق، وفتحت أبواب الجدل على مصراعيه حول أزمة الاستقرار الفني التي أضحت إحدى أبرز المعضلات التي تعاني منها الكرة التونسية، حسب الخبراء والملاحظين.

إحصائية مرعبة لظاهرة تغيير المدربين في الدوري التونسي

وحسب ما نشره المركز الدولي للدراسات الرياضية "CIES Football Obs"، الذي أجرى دراسة على 60 دوري درجة أولى في العالم، حول المدربين الذين تم تعيينهم خلال بداية موسم 2022-2023 وحافظوا على منصبهم بنهايته، فإن 3 دوريات عربية توجد ضمن قائمة أول 10 دوريات في العالم من حيث تغيير المدربين؛ وهم كل من الدوري التونسي والجزائري والمصري.

ويتصدر الدوري التونسي ترتيب الدوريات في العالم من ناحية تغيير المدربين بنسبة 100%؛ إذ غيرت جميع فرق الدوري الممتاز جهازها الفني خلال أكثر من مناسبة طيلة الموسم الماضي.

شارك: