بالأرقام.. الليغا تتفوق على دوريات أوروبا في إحصائية مفزعة

2023-02-28 20:49
الأرجنتيني أنخيل كوريا لاعب أتلتيكو مدريد (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف تقرير صحفي إسباني، اليوم الثلاثاء، أن لاعبي الدوري الإسباني لكرة القدم هم الأكثر تلقياً للبطاقات الحمراء في العالم، متجاوزاً الثلاثة دوريات الكبرى، الإنجليزي والإيطالي والألماني مجتمعين.

ونشرت صحيفة "الماركا" الإسبانية، تقريراً عن البطاقات الحمراء في مسابقة " الليغا"، مقارنة مع الدوريات الأخرى، لا سيما بعد لقطة طرد الأرجنتيني أنخيل كوريا، لاعب أتلتيكو مدريد، في مباراة الديربي أمام ريال مدريد، ومقارنتها مع لقطة طرد اللاعب المغربي في تشيلسي حكيم زياش خلال ديربي لندن أمام توتنهام.

وقالت الصحيفة الإسبانية إن لقطتي كوريا وزياش لا تتشابهان، ولكن يمكن القياس عليهما، وإن هذه "المعايير المتباينة" في التعامل مع هذه الحالات، تبيّن بوضوح لماذا يُعد الدوري الإسباني الأعلى من حيث إشهار البطاقات الحمراء في البطولات الخمس الكبرى.

94 بطاقة حمراء في الدوري الإسباني 

بعد نهاية كأس العالم 2022، لم تتغير المعطيات في الدوري الإسباني؛ إذ يبلغ معدل طرد اللاعبين 0.4 في المباراة الواحدة، وهو الأعلى منذ موسم 2008-2009، مع تبقي 150 مباراة في الموسم الحالي، وإذا استمرت الأمور على ما هي عليه، فليس مستبعداً تحطيم الرقم القياسي، المسجل في موسم 2009-2010 والذي شهد تلقي اللاعبين لـ149 بطاقة حمراء.

خلال الموسم الحالي رفع الحكام 94 بطاقة حمراء في الدوري الإسباني، وهذا الرقم الأعلى في البطولات الخمس الكبرى، لكن ذلك ليس مفاجئاً، مقارنة مع الدوري الفرنسي مثلاً، والذي رُفعت فيه 73 بطاقة حمراء حتى الآن.

الفارق يزداد اتساعاً مع البطولات الكبرى الأخرى، ففي الدوري الإيطالي طُرد 40 لاعباً، وهذا أقلّ من النصف مقارنة بإسبانيا، وفي الدوري الألماني أشهر الحكام 29 بطاقة حمراء، أما في الدوري الإنجليزي، الذي يعد الأقوى بدنياً، فقد اكتفى الحكام برفع 19 بطاقة حمراء.

وفي ختام التقرير، تسألت الصحيفة عن سبب ارتفاع عدد حالات الطرد في الليغا، قائلة، هل يتعلق الأمر بالقسوة التي يتعامل بها لاعبو كرة القدم أم أنه ببساطة بسبب معايير تحكيم أقل تساهلاً مقارنة مع الدوريات الأخرى؟ إنه نقاش لا نهاية له، وعلى لجنة التحكيم الرد على هذه التساؤولات.

شارك: