اليعقوبي لـ WinWin: مدرب تونس واجه العاصفة لحماية لاعبيه

2021-06-08 09:01
قيس اليعقوبي يرفض ثقافة الهدم والحط من العزائم (facebook)
Source
+ الخط -

استغرب المدرب قيس اليعقوبي موجة النقد التي طالت المنتخب التونسي لكرة القدم، واعتبرها حملة مجانية شارك فيها خاصة "من لا يفقهون في كرة القدم شيئا" معتبرا أنه على التونسيين أن لا تكون ذاكرتهم قصيرة عند الحديث عن يوسف المساكني ووهبي الخزري.

كما لم يهضم قيس اليعقوبي المحلل الرياضي وكذلك المدرب الحالي لنجم المتلوي التونسي الناشط في الدوري الممتاز ظهور ما سماها "ثقافة التهديم" والحط من العزائم وذلك في حديث خص به winwin عندما قال: "بعض الأطراف وعدد من الإعلاميين الذين لا علاقة لهم بكرة القدم.. وكل المتطفلين الذين يتحدثون في مختلف الأركان عن المنتخب التونسي مطالبون بالصمت لأنهم يقدمون فتاوى في مجال ليس مجالهم.. هناك العديد منهم مجالهم "البوز" والتهريج في برامج تلفزيونية معينة.. لماذا نزلنا إلى هذا المستوى..؟.

وتابع: "هل يعقل أن نوجه الشتائم ليوسف المساكني ووهبي الخزري.. فقد يكونان في غير وضعهما العادي مع المنتخب أو غير جاهزين لكن لا يجب أن تكون ذاكرتنا قصيرة.. أليس بفضل هذين اللاعبين ترشح المنتخب التونسي لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.. أليس بفضلهما بلغ المنتخب نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم في النسخة الأخيرة سنة 2019؟ لقد ساعدا المنتخب كثيراً وأدخلا الفرحة والبهجة على التونسيين فلماذا ثقافة التهديم والثلب"..؟

- طارق كان قاسيا على الخزري والمساكني..

تعليقا على الانتقادات وكذلك الهجـمات التي تعرض لها المنتخب وخاصة عدد من اللاعبين والمدرب، قال قيس اليعقوبي إنها هجمات مجانية.. وتوضيحا لتساؤلات طارق ذياب عن سر عدم إشراك سعد بقير رغم أنه أحد أفضل لاعبي الدوري السعودي، قال اليعقوبي: "قد يكون ما قاله طارق حول الأداء والمردود صحيحا لكن الطريقة التي قيم بها الخزري أو المدرب قاسية وكان الأسلوب النقدي أو التقييم جارحا لكن بخصوص سعد بقير أعتقد أن مدرب المنتخب التونسي المنذر الكبير قد فسر بأنه لا يتماشى مع الطريقة المعتمدة في المنتخب.. سعد بقير يتلاءم مع طريقة 4-2-3 -1 والمنتخب يعتمد طريقة لعب لا تتماشى مع إمكانيات سعد بقير الذي نعرفه قويا في الثلاثين مترا الأخيرة أمام المرمى..".

مدرب المنتخب واجه العاصفة حماية لمجموعته..

وفي حكمه على ما قدمه منذر الكبير من مبررات لعدد من اللاعبين.. وحول ما قيل بخصوص خوفه من الأسماء الكبيرة قال اليعقوبي مستغربا: " قد نفهم أن الخزري والمساكني غير جاهزين.. لكن لا يمكن أن نقول إن المدرب يخشاهما بل من خلال دفاعه عنهما وعن بقية المجموعة تبين لنا أن منذر الكبير يحسن حماية مجموعته وبعث بعدة رسائل خفية إلى الخزري والمساكني حتى يضاعفا الجهد والعمل وحتى يتمكن كل منهما من فرض نفسه في فريقه حتى يكون جاهزا لأن المنتخب لا يجهز اللاعبين بل الفرق هي التي تعد لا عبيها..".

ويعترف قيس اليعقوبي أن موجة النقد التي تطال المنتخب لا مبرر لها عندما يقول: "قامت الدنيا ولم تقعد على أداء غير جيد في مباراة كرة قدم والحال أن المنتخب على رأس مجموعته وضمن ترشحه ولم ينهزم رغم أن الجهاز الفني لم يعمل مع المجموعة حوالي سنة كاملة بسبب كورونا فلماذا نلومه".

ضرورة التعامل بحنكة مع الشبان

وبخصوص اللاعبين الشبان المطلوب التعامل معهم بشيء من الحنكة وإشراكهم تدريجيا حتى يشتد عودهم قال: "ما عدا ذلك لا ننسى أن المهاجمين ياسين الخنيسي وفراس شواط غير موجودين وغير جاهزين أيضا.. وعلينا أيضا أن نترك المدرب يعمل وعلينا مساعدته بالنقد البناء.. لدينا جيل ممتاز ينتمي لمنتخب أقل من 20 سنة يدربه ماهر الكنزاري سيكون له شأن كبير مستقبلا في منتخب الأكابر.

وشدد: "علينا أن نصبر على بعضنا قليلا فنحن لسنا الجزائر أي ليس لدينا لاعبون ينشطون في مانشستر سيتي وميلان ونابولي وغيرها من الفرق الأوروبية.. لا أفهم هذه الموجة من النقد التي تبدو في غير محلها، لكنني أتساءل ماذا عن المنتخب الألماني الذي انهزم بسداسية هل طالبت الجماهير الاتحاد الألماني بإقالة المدرب.. مهما يكن كرة القدم علم وحسابات وأنا لا أدافع على أطراف معينة بل أدافع عن أفكار رأيتها على الملعب".

كورونا أضر بكل المجالات

قيس اليعقوبي مدرب نجم المتلوي يعتبر أن انتشار فيروس كورونا قد أضر بكل المجالات وبكرة القدم خاصة في مختلف البلدان والدوريات وهو ما أثر على مردود المنتخبات وعلى مستوى عديد اللاعبين لكنه استحسن تأخير انطلاق الدوري التونسي للموسم الجديد إلى 6 ديسمبر المقبل عندما قال: "تأخير انطلاق الدوري رحمة".

بالنسبة إلى نجم المتلوي فلا تنسوا أني عندما التحقت بالفريق قد وجدت 9 لاعبين أساسيين غادروا المجموعة وأصبح لزاما علينا تعويضهم وأعتقد أن هذا التأخير يمنحنا الفرصة للقيام ببعض الانتدابات والإعداد للموسم حيث سندخل بداية من يوم الاثنين في معسكر تحضيري قبل انطلاق الدوري..".

الضوضاء حول الإفريقي تضاءلت

وحول الوجه الجديد الذي قد يظهر به فريقه الأم النادي الإفريقي بفضل الانتدابات التي قام بها، قال قيس اليعقوبي: "ما لاحظته أن الضوضاء من حول النادي الإفريقي قد خفتت.. وعندما ينقص الضغط يتأكد أن الفريق يعمل والمؤشرات إيجابية فقد لا يبدأ المدرب لسعد الدريدي موسمه بالمجموعة التي يتمناها لأن الإفريقي مطالب بفض مشاكل الفيفا لتأهيل المنتدبين الذين أعتقد أنهم ممتازون فالعناصر المستقدمة من الجزائر ممتازة وأعرفها جيدا وإذا أضفنا إليها العناصر الموجودة على غرار الشماخي وغيره أعتقد أننا سنرى عجلة الإفريقي تدور بطريقة لم نرها منذ مدة طويلة".

شارك: