اليابان تسحق إسبانيا وأستراليا تقصي كندا في مونديال السيدات

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-31 17:28
فرحة لاعبات اليابان بالفوز على إسبانيا في كأس العالم للسيدات (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

سجّلت هيناتا ميازاوا هدفين ومررت كرة حاسمة، لتقود اليابان إلى فوز ساحق على إسبانيا 4-0 لتتصدر مجموعتها، الإثنين، في ويلينغتون، ليضمن المنتخب الآسيوي التأهل إلى ثمن نهائي منافسات كأس العالم للسيدات في كرة القدم المقامة في أستراليا ونيوزيلندا.

وفي الدور ثمن النهائي، تلعب اليابان، بطلة 2011، مع النرويج وإسبانيا مع سويسرا، حيث خاضت إسبانيا واليابان المباراة بعدما سبق أن ضمنتا تأهلهما إلى الدور الثاني من الجولة الماضية لينحصر الصراع بينهما على صدارة المجموعة، علمًا أنّ نقطة واحدة كانت تكفي المنتخب الإسباني للحصول على الصدارة.

لكن اليابانيات قدّمن أداء هجوميًا رفيعًا وتقدمن 3-0 مع نهاية الشوط الأول، ليؤكدن حضورهن القويّ في البطولة، فيما رفعت ميازاوا رصيدها التهديفي إلى 4 في البطولة، وأضافت ريكو أويكي ومينا تاناكا الهدفين الآخرين في عرض مهيمن للمنتخب الآسيوي.

بدأت إسبانيا التي تضم نخبة من اللاعبات البارزات في أهم أندية أوروبا، بشكل جيد من خلال الاستحواذ على الكرة؛ لكنها عجزت عن صناعة فرص حقيقية لتنقلب الدفة سريعًا لمصلحة اليابان.

وجاءت أهداف اليابان الثلاثة الأولى في الشوط الأول من خلال سرعة لاعباته ومهاراتهن، بعدما تمكن من اختراق الدفاع الإسباني المتقهقر بسهولة، حيث سبق للمنتخبين الفوز على زامبيا وكوستاريكا المغمورين ليضمنا التأهل إلى الأدوار الإقصائية.

وجاء الهدف الافتتاحي في الدقيقة 12 عندما تفوقت ميازاوا على الدفاع، بعدما تلقت تمريرة من جون إندو قبل أن تتخطى حارسة المرمى ميسا رودريغيس وتسدد داخل المرمى.

وتحولت ميازاوا إلى ممررة في الدقيقة 29، بعد أن تقدمت بسرعة ومرّرت إلى يوكي، التي ارتدت كرتها من قدم إيرين باريديس وسكنت في الزاويا العليا.

ومن هجمة مرتدة أخرى، تمكنت ميازاوا من تسجيل هدفها الثاني قبل نهاية الشوط الأول، واختتمت البديلة تاناكا مهرجان الأهداف في الدقيقة 82 بعد انطلاقة سريعة أربكت فيها الدفاع الإسباني، فيما حققت زامبيا فوزًا معنويًا على حساب كوستاريكا 3-1 ضمن المجموعة ذاتها.

أستراليا تقصي كندا

ودّع المنتخب الكندي، حامل ذهبية أولمبياد طوكيو، منافسات كأس العالم للسيدات من دور المجموعات، عقب خسارته القاسية أمام أستراليا المضيفة برباعية نظيفة في ملبورن الإثنين.

واستفاد المنتخب النيجيري على أكمل وجه من خسارة الكنديات، ليضمن بطاقة العبور الثانية خلف أستراليا المتصدرة إلى ثمن النهائي، على الرغم من تعادله أمام إيرلندا من دون أهداف.

وتبوأت أستراليا صدارة المجموعة الثانية برصيد ست نقاط، أمام نيجيريا الثانية (5) وكندا الثالثة (4)، فيما تذيّلت إيرلندا المجموعة بنقطة يتيمة.

وقدّمت هايلي راسو أداء رفيعًا من جانب المنتخب الأسترالي فسجّلت هدفين، لتسهم في إقصاء المنتخب الكندي في إحدى أكبر مفاجآت البطولة.

ودخل المنتخب الأسترالي إلى المباراة وظهره إلى الحائط، بعد خسارة صعبة أمام نيجيريا 2-3 في الجولة السابقة، وعلى غرار أول مباراتين، غابت نجمة أستراليا سامانتا كير عن المواجهة بسبب الإصابة. حيث جلست لاعبة تشيلسي الإنجليزي على مقاعد البدلاء؛ إذ فضّل مدربها عدم المخاطرة وزجها في ظل التقدم المريح لفريقه.

وسجلت لاعبة ريال مدريد الإسباني راسو هدف التقدم لأصحاب الأرض في الدقيقة التاسعة، من تسديدة منخفضة في الزاوية، إثر تمريرة عرضية من القائدة ستيف كاتلي.

وحصل جدل بعد هدف أُلغي قبل عشر دقائق من نهاية الشوط الأول للأستراليات، لكنّ "ماتيلداس" وضعوا الأمر خلف ظهورهم وتمكنوا من التسجيل في الهجمة التالية عن طريق راسو نفسها (39).

وأجرى المنتخب الكندي أربعة تبديلات في استراحة الشوطين، لكنّ ذلك لم يغيّر من المعادلة؛ إذ سجلت ماري فاولر الهدف الثالث للأستراليات من هجمة مرتدة، قبل أن تحرز كاتلي الرابع بركلة جزاء في الوقت البدل عن الضائع (90+4).

وفي المباراة الثانية، تمكنت نيجيريا من خطف البطاقة الثانية بعد تعادل سلبي مع إيرلندا في بريزبين، وكانت نيجيريا تمكنت في النسخة السابقة في فرنسا من التأهل إلى الدور الثاني أيضًا، وستلعب نيجيريا مع بطلة المجموعة الرابعة التي تتصدّرها إنجلترا راهنًا بست نقاط.

شارك: